صيدا سيتي

أسامة سعد من منتدى صيدا البيئي: لنتحرك معاً لإنقاذ صيدا والجوار من كارثة النفايات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 14 كانون أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أسامة سعد من منتدى صيدا البيئي:
لنتحرك معاً لإنقاذ صيدا والجوار من كارثة النفايات المتراكمة في الشوارع والمكدسة في معمل المعالجة من خلال:
- قيام بلدية صيدا بمصادرة معمل المعالجة وتشغيله بمساعدة وزارة البيئة
- التوقف عن استقبال أي نفايات في المعمل من خارج نطاق صيدا الإدارية بانتظار إيجاد الحل المتكامل لمشكلة النفايات
- في مواجهة توقف الشركة الملتزمة لجمع النفايات عن القيام بعملها، دعوة بلديات صيدا والجوار للقيام بشكل مباشر بجمع النفايات وتنظيف الشوارع من دون أي إبطاء
- مطالبة الحكومة بالإفراج ، من دون أي تأخير، عن مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل
كان للنائب الدكتور أسامة سعد كلمة في منتدى صيدا البيئي الذي يعقد اليوم في بلدية صيدا برعاية وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين.
وقد تناول سعد في كلمته الكارثة البيئية التي تغرق فيها منطقة صيدا، والمتمثلة بتراكم مئات الأطنان من النفايات في الشوارع والأحياء، والتوقف شبه الكامل لمعمل معالجة النفايات.
وقد رفع سعد الصوت في مواجهة هذه الكارثة، ورسم الخطوات والإجراءات الكفيلة بإنقاذ منطقة صيدا منها، كما دعا الجميع للتحرك الجدي من أجل حماية البيئة والصحة العامة.
ومما جاء في كلمة سعد:" صاحب الرعاية وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين
صاحب الفضيلة الشيخ سليم سوسان
الزميل الدكتور عبد الرحمن البزري
الصديق المهندس محمد السعودي رئيس بلدية صيدا
السيدة بهية الحريري رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة
الأستاذ سامي ديماسي المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة
ممثلي الجمعيات البيئية والناشطين البيئيين
صباح الخير
أولاً: أرجو أن يعذر المعنيون صراحتي في مقاربتي للقضايا التي سأطرحها، صراحة لا هدف لها سوى الوصول إلى حلول ناجحة ودائمة للأزمات البيئية المتمادية في المدينة وجوارها، وقد يكون ذلك صحيحا على المستوى الوطني...
ثانياً: لن أعرض لكل المشاكل البيئية في المدينة والجوار ولبنان عموماً وهي مشاكل متشعبة وتنعكس بشكل كارثي على الأوضاع الصحية والاقتصادية والتنموية وتظهر مدى التقصير المتمادي للحكومات اللبنانية في هذا المجال
ثالثاً: اعتقادي وفهمي أن ما سأطرحه لبعض القضايا البيئية هو من ضمن سياق المنتدى وليس خارج سياقه، وذلك بدون غمز ولا لمز ... وخارج الظنون
أيها الإخوة والأصدقاء
قضايا البيئة هي من أهم القضايا التي يتوجب علينا جميعاً إعطاءها كل الاهتمام، بالنظر لتأثيرها البالغ على نوعية الحياة في الحاضر والمستقبل وعلى مختلف الصعد.
الحفاظ على البيئة وسلامتها، والاستدامة البيئية، والدفاع عن البيئة في مواجهة كل الانتهاكات، هي من أولى الأولويات بالنسبة لنا وطنياً وإنسانياً.
" نحو مدينة مستدامة بيئياً، وصيدا نموذجاً"، هو حلم جميل لا بد أن نسعى إليه بكل طاقاتنا.
لكن، للأسف الشديد، الواقع مختلف تماماً.
إذ بينما نلتقي هنا اليوم في بلدية صيدا، وفي إطار منتدى صيدا البيئي، نرى، بكل حزن وغضب، الأوضاع البيئية في هذه المدينة في أسوأ الأحوال .
مئات الأطنان من النفايات المكدسة في الشوارع والأحياء وبين المنازل والمدارس والمستشفيات... تنشر الروائح الكريهة والأمراض... وتلحق أفدح الأضرار بالصحة العامة وبالحياة الاقتصادية والاجتماعية.
كما نجد معمل معالجة النفايات وهو شبه متوقف عن العمل... يستقبل النفايات، لا ليعالجها، بل ليجعل من ألوف الأطنان منها سلاسل من التلال المتنامية داخله وفي جواره ... من إنجازات تلال النفايات تلويث الشاطئ والبحر وتشويه الطبيعة... ونشر الروائح النتنة في أجواء المدينة... وتغذية القوارض المؤذية ونشر العديد من الأمراض.
إن مواجهة هذه الكارثة البيئية هي واجب على الجميع؛ من وزارة البيئة وسائر الوزارات المعنية إلى بلديات صيدا والجوار، إلى الجمعيات البيئية والهيئات والفاعليات وسائر المواطنين.
ونشدد على ضرورة الإسراع في إتخاذ الإجراءات العاجلة لإنقاذ مدينة صيدا والجوار من هذه الكارثة.
كما نقترح التوصيات التالية على هذا المنتدى، ونطالب بلديات صيدا والجوار بتحويل التوصيات إلى قرارات تنفيذية من دون أي إبطاء.
أولاً : حول معمل معالجة النفايات
بما أن معمل معالجة النفايات شبه متوقف عن العمل ، كما أثبت العجز عن معالجة كميات النفايات الواردة إليه، بدليل تراكم ألوف الأطنان من دون معالجة داخل المعمل وفي جواره، فإننا نطالب بلدية صيدا بما يأتي:
1- مصادرة  المعمل من قبل بلدية صيدا نظراً لعدم التزام إدارته بموجبات العقد الذي وقعته مع البلدية، وبعد ما تسبب به من أضرار للمدينة.
على أن تقوم البلدية بتشغيل المعمل بالطريقة الأفضل، ومن خلال الاستعانة بالدعم التقني والمادي لوزارة البيئة.
2- مطالبة وزارة البيئة بتقديم المساعدة اللازمة إلى بلدية صيدا بهدف معالجة ألوف الأطنان من النفايات المتراكمة داخل المعمل وفي جواره.

3- بانتظار معالجة وضع المعمل وتحديد قدرته الاستيعابية بما لا يشكل عبئاً على المدينة، وإيجاد الحل المتكامل لمسألة النفايات، ولا سيما إيجاد مطمر للعوادم من خلال التعاون بين بلدية صيدا وبلديات الجوار، يتوقف المعمل عن استقبال أي نفايات  من خارج النطاق الإداري لمدينة صيدا. ذلك لأن الاستمرار في رمي كميات كبيرة من النفايات على أرض المعمل وفي جواره من دون أي معالجة، يهدد بتحويل قسم كبير من شاطئ صيدا إلى مكب عشوائي للنفايات. وهو عبء لم تعد المدينة قادرة على تحمله.
ثانيا: حول جمع النفايات وكنس الشوارع
1- في مواجهة توقف الشركة الملتزمة لجمع النفايات من مدينة صيدا والجوار عن القيام بعملها، نطالب بلدية صيدا، وسائر بلديات الجوار، بالمبادرة إلى القيام مباشرة بجمع النفايات، كل بلدية في نطاقها الجغرافي، وبالاستناد إلى دعم وزارة البيئة.
وذلك بالإضافة إلى أعمال كنس الشوارع والحفاظ على نظافتها.
2- مطالبة الحكومة بالإسراع في تسديد مستحقات البلديات من الصندوق البلدي المستقل، مع دعوة الصندوق إلى التوقف عن الدفع إلى الشركة الملتزمة جمع النفايات، وإعطاء كل بلدية بشكل مباشر مستحقاتها. خبر
أيها الإخوة
كل الوزارات والبلديات والهيئات المعنية مطالبة بتحمل مسؤولياتها، والتحرك لإنقاذ منطقة صيدا من هذه الكارثة البيئية، من خلال إتخاذ الإجراءات المطلوبة.
ونحن لا نقبل لمنطقة صيدا، ولا لأي منطقة أخرى، أن تترك فريسة لهذا الواقع الكارثي.
لذلك، وفي حال عدم الالتزام بمعالجات جدية، فإن أبناء المدينة وهيئاتها وفاعلياتها سوف يطلقون تحركات ضاغطة متصاعدة، وصولاً إلى الإضراب العام وغيره من التحركات.
إن سلامة البيئة هي حق من حقوق المواطن، مثلها مثل حقوقه الاجتماعية والوطنية.
فلنتحرك معا دفاعاً عن حقوق كل المواطنين
والسلام عليكم "
المصدر| المكتب الإعلامي للنائب أسامة سعد

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Wednesday, December 14, 2022

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980864641
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة