صيدا سيتي

وليد مصباح أبو صلطانية (والدته آسيا الجنزوري) في ذمة الله بدرية هاشم حبلي في ذمة الله الحلقة 8 | برنامج مشاكل وحلول من صيدا سيناريوهات فضل شاكر أمام القضاء اللبناني أفضل مطاعم سمك في صيدا أسامة سعد على منصة إكس: ذرائع الفتن حاضرة… الأفخاخ الإسرائيلية منصوبة… غسان محمد البيروتي في ذمة الله عامر طه غالي (أبو محمد) في ذمة الله ما هي البواعث التي تجعل سائق الدراجة النارية يتهور في قيادته؟ 4 قواعد قرآنية تغني عن عشرات الدورات في بناء الشخصية الحاجة الدكتورة بشرى كامل شناعة (زوجها الحاج الدكتور غسان جاد) في ذمة الله الحاجة مريم علي العلي في ذمة الله إنصاف عمر الحلاق (أرملة الحاج محمود السبع أعين - أبو عاصم) في ذمة الله الترخيص بإنشاء اختصاصات في معهد فني خاص في صيدا بإسم «معهد صيدا التقني للشابات» الدورة الصيفية 32: نلتقي لنرتقي - بإدارة جمعية سنابل البشرى إعلان هام من بلدية صيدا إلى أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو الأفراد آلية التواصل وتقديم الشكاوى لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي مشروع دوبلكس فاخر في مجدليون: ٨ وحدات سكنية بمواصفات استثنائية انضم إلى مجموعة أخبار صيدا سيتي (واتساب) لمتابعة الأخبار والوفيات VVIP & Business Taxi | 03535183 - 70938692 - 07727089

كلمة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مؤتمر صيدا البيئي في بلدية صيدا

صيداويات - الأربعاء 14 كانون أول 2022

بسم الله الرحمن الرحيم

أكثر من اثنتي عشرة سنة مرت على انتخاب هذا المجلس البلدي بمعظم اعضائه الحاليين وبعض من المجلس السابق... اذكر يومها عندما وضعنا لائحة المشاريع التي ننوي تنفيذها، وعلى رأسها الهدف البيئي الأول ، وهو ازالة جبل النفايات العشوائي من جنوب المدينة، والذي مضى على وجوده عشرات السنين، قال الكثيرون يومها أن هذا مجرد "برنامج انتخابي على الطريقة اللبنانية"، وعود واحلام يدغدغ بها المرشح مشاعر الناس لكسب اصواتهم، ينساها المرشحون بعد فوزهم، ومع الوقت يطويها النسيان.

مرت اربع سنوات، ونجحنا بفضل الله أولا، ومن ثم بدعم فعاليات المدينة من سياسيين وجمعيات، على تحقيق الانجاز التاريخي بازالة جبل النفايات، اضافة الى كثير من مشاريع البنية التحتية التي وعدنا بها والتي استكملناها خلال السنوات اللاحقة... اليوم، مرت ثماني سنوات على ازالة الجبل ... الحلم اصبح حقيقة والجبل اصبح حديقة ... شعار رفعه المحتفلون يومها بهذا الإنجاز، ونفس الشعار يستعمله اليوم البعض للغمز من قنوات أخرى لا سيما لناحية ازمة النفايات المستجدة منذ بضع سنين والتي تفاقمت بعد الأزمة الاقتصادية...

للغامزين نقول، اننا كما تحملنا منذ اليوم الأول مسؤولية القيام بواجباتنا، ورغم كل الصعوبات، ورغم كل الظروف التي مرت على كل لبنان، ونالت صيدا نصيبها منه لا سيما لناحية تراكم النفايات، الا اننا نجحنا حتى الأمس القريب، بالتخفيف قدر الإمكان من وقع الهم البيئي الذي يضرب مناطق اخرى من لبنان بدرجة اكبر مما هو في مدينتنا... 

واليوم في الاعلان عن المنتدى البيئي للمدينة، نكرر توجيه الدعوة الى كل فعاليات المدينة وابناءها لتحمل مسؤولياتهم امام الواقع الصعب الذي يفرض نفسه، لتجاوز كل التحديات التي تواجهنا الآن او التي ستواجهنا في المستقبل، لا سيما من خلال المساهمة في الصندوق الذي اطلقته البلدية لتمويل جمع النفايات، او اي طريقة اخرى يجدونها انسب انما المهم ان تؤدي الى حلول ايجابية. 

هذا المنتدى سيكون باذن الله مساحة لعرض الوقائع ومشاركة الافكار والحلول المطروحة، دون تسجيل نقاط هنا او هناك، لأن مصلحة المدينة فوق كل اعتبار، وانا شخصيا ساكون من المشاركين الدائمين في هذا المنتدى، بغض النظر عما ستؤول اليه الأمور في الأيام القادمة فيما خص استقالتي، لأنني كما تحملت المسؤولية وانا في موقع السلطة، سابقى كواحد من ابناء هذه المدينة متحملا للمسؤولية على قدر استطاعتي لو من خارج السلطة، عسى ان يوفقنا الله في ان نخلق من الضعف قوة، ونستمر عكس الظروف الصعبة بتأمين الحد الأدنى من السلامة البيئية في صيدا.. 

باسمي وباسم بلدية صيدا ارحب بكم جميعا 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير وبرمجة: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 1025556124
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه.
موقع صيداويات © 2026 جميع الحقوق محفوظة