صيدا سيتي

الشيخ ماهر حمود: بدر ليست من التاريخ الوزير بوشكيان في حفل إفطار مجموعة "أماكو" السنوي: الصناعة اللبنانية "بألف خير" وباتت العمود الفقري الأول للاقتصاد مدرسة غاردن سيتي تكرم السيدة إيمان سعد البزري يلتقي وفدًا من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" وفد من جمعية عمل تنموي بلا حدود "نبع" يلتقي السفير أشرف دبور أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ

بدء جباية رسوم الكهرباء من المخيمات؟!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 01 كانون أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في خطوة هي الأولى من نوعها، تبلّغت القوى والفصائل الفلسطينية رسمياً من الدولة اللبنانية قرارها ببدء جباية رسوم الكهرباء من المخيمات الفلسطينية، أسوة بالمواطنين اللبنانيين، بعدما كانت تتغذّى بالتيار الكهربائي من دون أن يدفع أبناؤها رسوماً منذ ما يقارب عقدين من الزمن.
القرار الذي يأتي في إطار خطة وزارة الطاقة لمواجهة التعدّيات وتحصيل الجباية وتفعيلها في مختلف المناطق اللبنانية بعد رفع رسومها (10 سنتات دون 100 كيلوات، و27 سنتاً ما فوقها)، مع العزم على زيادة ساعات التغذية في المرحلة المقبلة، يشمل للمرة الأولى المخيمات (12 مخيّماً رسمياً)، إضافة إلى عدد من التجمّعات الفلسطينية، ومراكز إيواء النازحين السوريين.
كما يأتي القرار تأكيداً لما أعلنه وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، في مقابلة تلفزيونية (الأحد 20 تشرين الثاني) أنّه إذا «جبنا الكهرباء» سيدفع المواطن أقلّ من نصف تسعيرة اشتراك المولّد وسنضع عدّادات على مداخل مخيمات اللاجئين لنعلم كميّة استهلاكهم للطاقة»، مؤكّداً أنّه «في حال تخلّفت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والسوريين عن الدفع، سيتمّ قطع التغذية»، مشيراً إلى «وجود قرار سياسي وتغطية سياسية لهذا الإجراء».
وترجمة لذلك، تبلّغت القوى الفلسطينية هذا القرار من خلال أعضاء «هيئة العمل الفلسطيني المشترك» في لبنان (التي تعتبر القيادة السياسية الموحّدة المعنية بمتابعة قضايا المخيمات السياسية والأمنية والخدماتية)، وذلك خلال إجتماع عقد مع «لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني» وأعضاء اللجنة الوزارية اللبنانية المعنية بمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، في السراي الكبير منذ أيام.
وأكّد مستشار الاعلام والتواصل في لجنة الحوار الدكتور أحمد الزعبي لـ»نداء الوطن» على الطابع الإيجابي الكامل للاجتماع الأخير مع هيئة العمل الفلسطيني واللجنة الوزارية، وبالخلاصات التي توصّل إليها المجتمعون، مشيراً إلى وجود تنسيق عميق بين اللجنة والفصائل الفلسطينية كافة، في ما يتعلق بالتحديات الراهنة التي تواجه لبنان ومجتمع اللاجئين معاً. وأوضح أنّ «تجربة العقدين الأخيرين في لبنان أكّدت أنّ الفلسطينيين عامل مساعد على تعزيز الاستقرار، وتحقيق الأمن السياسي والاقتصادي، وخصوصاً في مواجهة الانهيار القائم. وهم بهذا المعنى، إلى جانب اللبنانيين في مواجهة تداعيات الأزمة، وفي مسار عملية التعافي، وهذا ما تعوّل عليه لجنة الحوار للسير باستراتيجيتها لمقاربة ملف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان». وأشار الى أنّ اللجنة «مع إعادة العمل بالعدّادات الفردية لأسباب عدّة تتّصل بالشفافية والعدالة ومصلحة الخزينة العامة»، لافتاً إلى اجتماعات متخصّصة ستعقد لاحقاً بين هيئة العمل وممثلين عن وزارة الطاقة لبحث تفاصيل المسألة تمهيداً لاتخاذ القرار الأنسب.
بالمقابل، أكّد أمين سرّ «اللجان الشعبية الفلسطينية» في لبنان عبد المنعم عوض لـ»نداء الوطن» أنّ اللاجئين «لم ولن يكونوا عاملاً سلبياً في البلد، نحن متجاوبون وهناك قرار سياسي وشعبي فلسطيني متّفق عليه بين كلّ المكوّنات حول إحترام سيادة وإستقرار وحكم القانون في لبنان، بالتعاون الإيجابي في مختلف الملفات»، مشيراً في الوقت نفسه إلى «أنّ شركة كهرباء لبنان كانت تقوم بالجباية من المخيمات حتى الفترة الأخيرة».
وتتحدّث أوساط فلسطينية عن صعوبة في تطبيق الجباية على أرض الواقع رغم كل التعاون، إن لجهة تركيب عدّاد عام لكلّ مخيم، أو لجهة من سيدفع الفاتورة؟ وكالة «الأونروا» او منظمة التحرير الفلسطينية أو الفصائل؟ وإذا قُسمت على الناس بالتساوي سيكون فيها ظلم بين إستهلاك وآخر، أو لجهة تركيب عدّاد منفرد لكلّ منزل، إذ بعض المخيمات ما زالت محكومة بمعادلة الأمن بالتراضي، وبالتالي لا يمكن إلزام كل أبنائها، متسائلة عن موقف «الأونروا» في هذا المجال على اعتبارها المعنية برعاية شؤون اللاجئين وإغاثتهم حتى تتم العودة».
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/3dsw29hm


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979916791
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة