صيدا سيتي

أسواق صيدا والجنوب: إقفال 120 محلاً وتسريح 1800 موظف مكتب «الفاو» في بيروت: 8 موظفين يتقاضون 1.5 مليون دولار أسامة سعد زار دار السلام مهنئا الهيئة الادارية الجديدة لجمعية جامع البحر باستلام مهامها مناورة صغيرة لطلاب الحسام باستعمال خراطيم المياه تعميم رقم هاتف جديد لأمن الدولة بعد ارتفاعه مساء أمس.. كم بلغ سعر صرف الدولار اليوم الجمعة؟ "الكورونا" ينتشر... ولقاح "H1N1" الأسبوع المقبل في لبنان وزني يوضح كلامه عن اسحالة عودة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه مصارف لبنانية ستختفي بالتصفية والدمج.. ما مصير الودائع؟ عذراً .. بطاقات الدفع مرفوضة!! العاصفة تفرض حظراً ملاحياً في بحر صيدا و"عروس الشلال" ترتدي فستانها الأبيض! مذكرة بالاقفال في عيد مار مارون وذكرى الحريري يومي الاثنين والجمعة 10 و14 شباط المكتب الاعلامي لوزير التربية طارق المجذوب وزع نبذة عن السيرة الذاتية للوزير بيان توضيحي من شركة سينيق التجارية‎ قتيل و3 جرحى في حادث سير عند جسر الاولي وزير الصحة أوعز بمعالجة جرحى حادث سير وقع صباحا على مدخل صيدا للذين يرغبون بمنح الجنسية الأميركية لأولادهم.. إليكم هذا الخبر احتراق سيارة كيا بيكانتو على طريق حارة صيدا صورة رومنسية وكلمات مؤثرة .. من باسيل إلى شانتال الأزمة تعصف بالنبطية: اقفال 65 مؤسسة تجارية وأكبر "Mall"

اسعد بشارة: هل يطلب المجتمع الدولي اقصاء قادة الاجهزة قبل بدء التحقيق؟

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - السبت 26 آذار 2005 - [ عدد المشاهدة: 1061 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تقرير تقصّي الحقائق مساءلة للسلطة على أعلى المستويات
التدويل يبدأ بملف اغتيال الحريري وينتهي بالانتخابات
الديار - اسعد بشارة
كما توقع الكثيرون فإن تقرير لجنة تقصّي الحقائق الدولية جاء سياسيا وقانونيا في آن، وهذا المزيج يعكس طبيعة عمل هذا الفريق الذي حرص على الالتقاء مع القوى السياسية والامنية على السواء مستخلصا منها رؤيتها لمرحلة ما قبل اغتيال الرئيس الحريري وهذا ما بدا من خلال السرد السياسي الذي ورد في التقرير الذي استند الى كلام لبعض المعارضة عن مضامين لقاءات حصلت بين الحريري ومسؤولين سوريين.
الواضح ان جملة معطيات يمكن استخلاصها من هذا التقرير ابرزها:
1- ان التقرير لم يحمل لهجة اتهامية للسلطتين اللبنانية والسورية لكنه وضعهما في خانة المساءلة التي ربما تكون المحور الاساسي لعمل لجنة التحقيق الدولية التي سيشكلها مجلس الامن الدولي بطلب اميركي وفرنسي وهذه المساءلة ربما تكون على شكل استدعاءات واضحة لمسؤولين في لبنان وسوريا وقد مهد له الرئيس اميل لحود بالاعلان عن استعداد لبنان للتجاوب مع التحقيق الدولي وهذا يعني ان الباب بات مشرعا امام تدويل حقيقي قانوني وسياسي لاغتيال الرئيس الحريري الذي اصبح شبيها بقضايا دولية كمحاكمات البوسنة ودارفور وغيرهما.
2- ان التعاطي اللبناني مع هذه القضية سيكون على قدر كبير من الحساسية لكون التقرير طرح مبدأ استحالة التوصل الى معرفة الحقيقة في جريمة الاغتيال في ظل وجود الهرمية الامنية اللبنانية الحالية ولهذا الامر معنى واستخلاص واضح وهو ان المجتمع الدولي يمكن ان يضع يده عبر التحقيق الدولي المرتقب على ملف اساسي يتعلق بضرورة الاطاحة برؤساء الاجهزة الامنية قبل محاكمتهم لان بقاءهم في مواقعهم سيعتبر اعاقة للتحقيق الدولي وهذا الشق من التقرير هام جدا ويعتبر الى حد بعيد من مطلب المعارضة اللبنانية باستقالة رؤساء الاجهزة الامنية قبل اي تحقيق قضائي.
3- ان التدويل العملي للازمة اللبنانية قد بدأ فعلا. فعلى وقع الجريمة الكبيرة ستبدأ احداث لاحقة سياسية ابرزها اجراء انتخابات نيابية برقابة دولية تستعيد رسم الخريطة السياسية في البلاد في ضوء توسع تحالف المعارضة التي ربما تستطيع تحقيق اغلبية مريحة في المجلس النيابي المقبل وهذا يمكن ان يؤدي الى رسم اولويات سياسية جديدة والبدء بمعارك ابرزها مع اسقاط رئيس الجمهورية واجراء انتخابات رئاسية جديدة.
4- ان تحميل سوريا مسؤولية التوتر السياسي في مرحلة ما قبل اغتيال الحريري هو مؤشر على عدم رغبة المجتمع الدولي بالتساهل في ما يخص الدور السوري المستقبلي في لبنان ويبدو ان هناك قرارا واضحا بقطع كل التدخلات السورية المستقبلية وعدم اعطائها الفرصة للنجاح وهذا بات يحوز على شبه اجماع عربي واجماع دولي.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 922881899
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة