صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

معرض صور لمواقع وآثار في لبنان في خان صاصي في صيدا بدعوة من اليسوعية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 20 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استضاف خان صاصي الاثري في مدينة صيدا القديمة، بدعوة من "جامعة القديس يوسف - حرم لبنان الجنوبي" وبالشراكة مع "السفارة الفرنسية في بيروت" و"المركز الثقافي الفرنسي" و "المعهد الفرنسي للشرق الأدنى -IFPO" و"المكتبة الشرقية في الجامعة اليسوعية" و"مؤسسة صاصي" وضمن فعاليات "خميس الثقافة - جامعة للكل"، التي اطلقتها اليسوعية - صيدا قبل سنوات، معرض صور لمواقع وآثار في لبنان، تخلله محاضرة عن أصول علم الآثار الجوي لمدير مكتبة الصور في المكتبة الشرقية بجامعة القديس يوسف البروفسور ليفون نورديغيان، وذلك بحضور الملحقة الثقافية في السفارة الفرنسية  Agnes de geoffroy ومديرة حرم جامعة القديس يوسف في الجنوب الدكتورة دينا صيداني، ومديرة المركز الفرنسي في صيدا صوفي جرجات، والأب جهاد فرنسيس، والسيدين أندريه ومارك صاصي عن مؤسسة صاصي وجمع من الشخصيات والمهتمين.

تضمن المعرض نحو 30 صورة بالأبيض والأسود، والتي تم اختيارها من ارشيف المكتبة الشرقية، تعود غالبيتها لاكثر من مائة عام، تم التقاط بعضها من الجو بواسطة العالم الفرنسي الاب اليسوعي انطوان بوادبارد خلال الفترة من 1926 الى 1955 وتبين مناظر استثنائية لموانىء فينيقية للشاطىء اللبناني، من بينها في مدينة صيدا وصور وطرابلس، حيث شدت هذه المواقع انتباه علماء يسوعيين كانوا من اول المهتمين بعلوم اثار المنطقة، فكانت صورهم نتاج حصاد من الوثائق الفوتوغرافية المحفوظة الى يومنا هذا في المكتبة الشرقية للجامعة اليسوعية.

بعد افتتاح المعرض، اصطحب البروفسور نورديغيان الحضور في رحلة شيقة الى عالم التصوير الجوي للآثار والمواقع التاريخية والأثرية وتطوره على مر السنين ودوره في توثيق هذه المعالم وإبراز أهميتها التاريخية ودورها الثقافي، والتعاون المشترك قديما في هذا المجال بين فرنسا ولبنان.

صيداني

ثم كانت كلمة للدكتورة صيداني، رحبت فيها بالحاضرين وقالت: "يأتي تنظيم هذا المعرض وهذه المحاضرة في خان صاصي ضمن فعاليات وانشطة " جامعة للكل- خميس الثقافة " التي دأبت جامعة القديس يوسف - حرم لبنان الجنوبي على اقامتها كل عام في معالم ومواقع تراثية في صيدا القديمة، بهدف ابراز أهمية هذه المواقع ودورها في تعزيز التفاعل الثقافي ونشر المعرفة وجعلها في متناول الجميع. ونحن كنا افتتحنا أنشطة "جامعة للكل" هذا العام في نشاط مشترك بين الجامعة اليسوعية وبين المركز الثقافي الفرنسي مع مؤلفين فرنسيين ضمن " الصالون الثقافي " في مقر المركز في خان الافرنج.

وأضافت: "وبالنسبة الى الصور التي يتضمنها المعرض والمحاضرة المرافقة له، فهي نتاج مشروع أطلقته السفارة الفرنسية في لبنان، بالتعاون مع مكتبة الصور في المكتبة الشرقية في جامعة القديس يوسف في كانون الأول من العام 2021، وتم جمعها في كتاب مصور ضمن النشاطات الجامعية والأبحاث المشتركة بين فرنسا ولبنان، ولنظهر بعض جوانب التعاون الثقافي والأثري والبحثي الذي تم في هذا المجال بين البلدين.

وسبق هذا النشاط، اقامة نشاط مماثل مطلع الشهر الجاري في مدينة صور.

فرنسيس

وكانت كلمة لمدير مدرسة "ليسيه سان نيكولا" الاب جهاد فرنسيس الذي رحب بالحاضرين باسم رئيس مؤسسة صاصي السيد انطوان صاصي، منوها باستضافة الخان لهذا المعرض الثقافي والذي يتزامن مع ذكرى استقلال لبنان، مشددا على "اهمية هذه الانشطة التي تذكرنا بتاريخ لبنان وتأخذنا عبر الزمن وتتيح لنا مشاهدة هذه المواقع الاثرية المهمة في مناطق لبنانية مختلفة".

جولة في المعرض

بعد ذلك، جال الحاضرون على الصور في المعرض واختتم بحفل كوكتيل بالمناسبة.

تجدر الاشارة الى ان المعرض مستمر في خان صاصي حتى 23 من الشهر الحالي.

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام

الرابط | https://tinyurl.com/mtfhsx3d


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979854386
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة