صيدا سيتي

الأرصاد الجوية حذرت من تطاير اللوحات الإعلانية والواح الطاقة الشمسية: الثلوج تلامس ال 600 متر الأربعاء حراك المتعاقدين ولجنة متعاقدي الأساسي: لا مشاركة بتحركات نهار الاثنين رابطة موظفي الإدارة العامة مددت الإضراب مع عدم الحضور الى مراكز العمل لغاية مساء الجمعة 17 شباط جريحان نتيجة ممارسة رياضة كرة القدم في صيدا ثلاث إصابات نتيجة حادث سير فجراً على الأولي اتحاد نقابات عمال ومستخدمي لبنان الجنوبي دعا الى وقفة الأربعاء المقبل في صيدا انفاذا لقرار الاتحاد العمالي العام إنارة شوارع تعمير عين الحلوة بالطاقة الشمسية: مبادرة تنهي معاناة السكان مع الظلام ساحات وحكايات صيدا - الحلقة السادسة - الكنز المدفون (يوتيوب) جمعية ألفة توزع دفعة من الألبسة على عدد من العائلات مستوصف الحريري الطبي و IYAMED pharma نظما حملة مجانية لفحص ترقق العظام للنساء القوى الأمنية أوقفت 7 صرافين غير شرعيين في صيدا سقوط جريح في مخيم عين الحلوة باطلاق نار نتيجة خلاف فردي وفد فرنسي زار بلدية صيدا لتبادل الخبرات جديد المولدات .. وزير الإقتصاد يفجر مفاجأة!! وزير الاقتصاد: سنُجبر السوبر ماركت أن يضع في كل يوم سعر الصرف على بوابّته ارتفاع أسعار الادوية بشكل مخيف والمواطن يلجأ لأدوية الاقليم والصيادلة يطالبون بـ"الدولرة" "السوبر ماركت" تعتمد الدولرة الاثنين.. وهذا ما يجب على المواطن معرفته بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار صباحاً في السوق الموازية؟ ​للإيجار شقة (مكاتب أو عيادات أو مؤسسة كاملة) وسط مدينة صيدا دورة إعداد مدرب / مدربة لياقة بدنية وكمال أجسام - ألعاب قتالية

معرض صور لمواقع وآثار في لبنان في خان صاصي في صيدا بدعوة من اليسوعية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 20 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

استضاف خان صاصي الاثري في مدينة صيدا القديمة، بدعوة من "جامعة القديس يوسف - حرم لبنان الجنوبي" وبالشراكة مع "السفارة الفرنسية في بيروت" و"المركز الثقافي الفرنسي" و "المعهد الفرنسي للشرق الأدنى -IFPO" و"المكتبة الشرقية في الجامعة اليسوعية" و"مؤسسة صاصي" وضمن فعاليات "خميس الثقافة - جامعة للكل"، التي اطلقتها اليسوعية - صيدا قبل سنوات، معرض صور لمواقع وآثار في لبنان، تخلله محاضرة عن أصول علم الآثار الجوي لمدير مكتبة الصور في المكتبة الشرقية بجامعة القديس يوسف البروفسور ليفون نورديغيان، وذلك بحضور الملحقة الثقافية في السفارة الفرنسية  Agnes de geoffroy ومديرة حرم جامعة القديس يوسف في الجنوب الدكتورة دينا صيداني، ومديرة المركز الفرنسي في صيدا صوفي جرجات، والأب جهاد فرنسيس، والسيدين أندريه ومارك صاصي عن مؤسسة صاصي وجمع من الشخصيات والمهتمين.

تضمن المعرض نحو 30 صورة بالأبيض والأسود، والتي تم اختيارها من ارشيف المكتبة الشرقية، تعود غالبيتها لاكثر من مائة عام، تم التقاط بعضها من الجو بواسطة العالم الفرنسي الاب اليسوعي انطوان بوادبارد خلال الفترة من 1926 الى 1955 وتبين مناظر استثنائية لموانىء فينيقية للشاطىء اللبناني، من بينها في مدينة صيدا وصور وطرابلس، حيث شدت هذه المواقع انتباه علماء يسوعيين كانوا من اول المهتمين بعلوم اثار المنطقة، فكانت صورهم نتاج حصاد من الوثائق الفوتوغرافية المحفوظة الى يومنا هذا في المكتبة الشرقية للجامعة اليسوعية.

بعد افتتاح المعرض، اصطحب البروفسور نورديغيان الحضور في رحلة شيقة الى عالم التصوير الجوي للآثار والمواقع التاريخية والأثرية وتطوره على مر السنين ودوره في توثيق هذه المعالم وإبراز أهميتها التاريخية ودورها الثقافي، والتعاون المشترك قديما في هذا المجال بين فرنسا ولبنان.

صيداني

ثم كانت كلمة للدكتورة صيداني، رحبت فيها بالحاضرين وقالت: "يأتي تنظيم هذا المعرض وهذه المحاضرة في خان صاصي ضمن فعاليات وانشطة " جامعة للكل- خميس الثقافة " التي دأبت جامعة القديس يوسف - حرم لبنان الجنوبي على اقامتها كل عام في معالم ومواقع تراثية في صيدا القديمة، بهدف ابراز أهمية هذه المواقع ودورها في تعزيز التفاعل الثقافي ونشر المعرفة وجعلها في متناول الجميع. ونحن كنا افتتحنا أنشطة "جامعة للكل" هذا العام في نشاط مشترك بين الجامعة اليسوعية وبين المركز الثقافي الفرنسي مع مؤلفين فرنسيين ضمن " الصالون الثقافي " في مقر المركز في خان الافرنج.

وأضافت: "وبالنسبة الى الصور التي يتضمنها المعرض والمحاضرة المرافقة له، فهي نتاج مشروع أطلقته السفارة الفرنسية في لبنان، بالتعاون مع مكتبة الصور في المكتبة الشرقية في جامعة القديس يوسف في كانون الأول من العام 2021، وتم جمعها في كتاب مصور ضمن النشاطات الجامعية والأبحاث المشتركة بين فرنسا ولبنان، ولنظهر بعض جوانب التعاون الثقافي والأثري والبحثي الذي تم في هذا المجال بين البلدين.

وسبق هذا النشاط، اقامة نشاط مماثل مطلع الشهر الجاري في مدينة صور.

فرنسيس

وكانت كلمة لمدير مدرسة "ليسيه سان نيكولا" الاب جهاد فرنسيس الذي رحب بالحاضرين باسم رئيس مؤسسة صاصي السيد انطوان صاصي، منوها باستضافة الخان لهذا المعرض الثقافي والذي يتزامن مع ذكرى استقلال لبنان، مشددا على "اهمية هذه الانشطة التي تذكرنا بتاريخ لبنان وتأخذنا عبر الزمن وتتيح لنا مشاهدة هذه المواقع الاثرية المهمة في مناطق لبنانية مختلفة".

جولة في المعرض

بعد ذلك، جال الحاضرون على الصور في المعرض واختتم بحفل كوكتيل بالمناسبة.

تجدر الاشارة الى ان المعرض مستمر في خان صاصي حتى 23 من الشهر الحالي.

المصدر | الوكالة الوطنية للإعلام

الرابط | https://tinyurl.com/mtfhsx3d


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 954684108
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة