صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

مهنة تصليح أفران الغاز تنتعش من جديد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 15 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مهنة تصليح مواقد وأفران الغاز على أنواعها انتعشت مجدّداً، بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة التي يترنّح اللبنانيون تحت وطأتها منذ أكثر من ثلاث سنوات، فهذه الأزمة التي فرضت نمطاً جديداً في الحياة وأجبرت كثيرين على التأقلم مع الواقع المرير، ساهمت أيضاً بإزدهار بعض المهن التي كادت تلفظ أنفاسها الأخيرة مع التكنولوجيا والتطور واختراع البديل الحديث.
في حي «الشارع»، أحد أحياء صيدا القديمة، حيث تتلاقى الأسواق الشعبية على إختصاصها والدكاكين الصغيرة على إختلافها، يحافظ المعلم والمختار السابق فؤاد البني (75عاماً) على مهنة تصليح أفران الغاز منعاً لإندثارها، وهو لم يفرّط بها يوماً حتى حينما انتخب مختاراً عن الحي في الدورة السابقة، جمع بينهما قناعة منه أنّ المخترة والمهنة يصبّان في خدمة الناس.
ويقول البني لـ»نداء الوطن» إنه لم يتوقف عن عمله بتصليح مواقد الطهي الغازية على أنواعها حتى حين كان مختاراً، ولكنّه لم يتوقّع أن تعود المهنة إلى الإزدهار مجدّداً مع الأزمة المعيشية الخانقة. ويضيف: «يقصدني الناس لإصلاح مواقد الغاز على أنواعها الصغيرة والكبيرة وما بينهما والأفران منها تحديداً، لأنها لم تعد قادرة على شراء بديل جديد، فتختار الأقل كلفة، فيما نحن نراعي ظروفهم المادية».
وسط محل صغير لا تتجاوز مساحته 2م² لكنّه مليء بالأواني القديمة ومواقد الغاز، يقف المعلم البني وهو يرتدي زيّ العمل الازرق ويعتمر قبعته، يرتّب أغراضه يميناً ويساراً على رفوف مخصصة لها، قبل ان يصلح موقد غاز صغيراً ويشعل النار فيه تأكيداً على عودة الروح إليه بعد عطل أصابه منذ أيام قليلة وأفقده القدرة عن العمل. ويقول: «منذ 50 عاماً وأكثر وأنا أمارس هذه المهنة، الآن أصبحت قليلة أو نادرة بخلاف السابق حيث كان يعمل كل شي على الغاز، اليوم تبدّل الحال وحلّت الطاقة الكهربائية بديلاً عنه، ولكن بسبب الغلاء وطول الأزمة رجعت الناس تصلح أغراضها بدلاً من شراء الجديد الغالي والذي بات بالدولار الأميركي، هنا الكلفة أرخص والدفع بالليرة اللبنانية». ويضيف: «أقوم بصيانة وتصليح الغاز والأفران والدفايات وشواية اللحم، وكل شي يعمل على الغاز من الألف الى الياء، وأصبحنا مشهورين في صيدا كلها، لأنه لم يعد في هذه المهنة، الإ أنا والمعلم حنينة، تعلمناها على أصولها وأتقنّاها وما زلنا فيها حتى اليوم، انها مهنة نادرة، قد تتراجع ولكنها لا تموت».
يقرّ المعلم البني أنّ المهنة وحدها لم تعد تكفي كفاف العيش في ظل الغلاء وإرتفاع الأسعار، ولكنّه يضاعف عمله لتأمين قوت اليوم، ويقول: «أقوم أحياناً بإصلاح أفران الغاز في المنازل بدلاً من حملها الى المحل وخاصة للزبائن من خارج صيدا، وتعاقدت مع مؤسسات (تمنح الشاري كفالة) لصيانة الأفران دورياً أو تصليحها في حال حدوث أي عطل، وهذان الأمران يعوّضان الركود هنا».
وعلى الرغم من تقدّم سنّه، يرفض المعلم البني ترك عمله وإغلاق باب دكانه، يقول: «لقد تخليت عن المخترة عن طيب خاطر من أجل المهنة، بات ولدي أسامة مختاراً عن الحي، وأنا سعيد بإختياري لأنّ وجودي في الحي وفي هذا الشارع بالذات يعني لي الكثير، يعني الحياة بحلوها ومرّها وذكريات لا تنسى».

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/2fkvurmy


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979874133
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة