صيدا سيتي

توقيف 3 أشخاص سرقوا أموالا ومصاغا من منزل في صيدا وزير المالية أصدر خمسة قرارات تتعلق بتمديد مهل وتصاريح لمشتركي "تاتش".. 1000 دولار ستدفعونها في هذه الحالة مسؤول كوري زار الشيخ حبلي وأكد ثقته بدور جمعية ألفة فرق طوارىء بلدية صيدا تعيد فتح طريق بعد سقوط عامود إنارة بفعل رياح العاصفة فرح البزري يلتقي وفد جمعية زيدان للإنماء بهية الحريري تتابع هاتفياً مع الوزير المولوي شمول موظفي البلديات بمنصة صيرفة دورة إعداد مدرب / مدربة لياقة بدنية وكمال أجسام - ألعاب قتالية "فرح" تنحسر اليوم لتعود السبت .. تحذير من تطاير اللوحات الإعلانية والواح الطاقة اعادة فتح طريق قبالة مسجد الموصللي في صيدا اثر سقوط عمود إنارة قطع ساحة النجمة بالسيارات في صيدا احتجاجاً لمسة شفا.. لدعم الفاتورة الطبية البنزين مليون ومئتي الف .. والغاز 760 الف المنظمات الدولية: لسنا الدولة لندعم تعليم اللبنانيين الإضراب «عالقطعة» في التعليم الخاص هل يتكرر مشهد الطوابير على الخبز خسارة بالدولار وربح بالليرة... فأي ضريبة تُدفع؟ صيدا: غياب وسطاء بارزين في تبادل الدولار صرّافو الرصيف يعودون إلى عملهم في صيدا "فرح" لم تُفرح الفقراء في صيدا: بحث عن الدفء في عزّ البرد

مشايخ وموظّفو إفتاء صيدا يرفعون الصوت: حَسِّنوا أوضاعنا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 14 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

لم تترك الأزمة المعيشية والإقتصادية الخانقة في لبنان قطاعاً إلّا وفتكت به وحاصرته بتداعياتها السلبية وكادت تقضي عليه، مع الغلاء وارتفاع الأسعار، لتصل إلى قطاعات ومؤسسات كان يسود الإعتقاد أنها بمنأى عنها. وآخر فصول الإحتجاج، قيام عدد من مشايخ وموظفي دار الإفتاء والأوقاف والمحاكم الشرعية السنّية في صيدا بتنظيم وقفة إحتجاج أمام مبنى «دار الإفتاء» في المدينة، للمطالبة بتحسين أوضاعهم وزيادة رواتبهم التي يتقاضونها لتمكينهم من الصمود ومواجهة الإنهيار ودفع بدل النقل لكل الموظفين والمدرّسين بما يتناسب مع غلاء المعيشة.
وذكرت مصادر صيداوية لـ»نداء الوطن» أنّ الإحتجاج إكتسى أهمية خاصة لأسباب كثيرة، أوّلها: كونه جاء على أبواب التحضيرات الجارية لانتخابات المفتين في مناطق: طرابلس وعكار وحاصبيا ومرجعيون وزحلة وراشيا وبعلبك الهرمل، صباح الأحد 18 كانون الأوّل 2022.
وثانيها، استثناء صيدا ومنطقتها من الانتخاب كون المفتي الشيخ سليم سوسان يحظى بإجماع سياسي للبقاء في منصبه وقد أُبلغ الموقف الصيداوي إلى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وفق معلومات «نداء الوطن» خلال الإجتماع به ومن خلال الإتصال به مرة جديدة.
ثالثها: حِرص المعتصمين أنفسهم ومن بينهم معتصمات، على التمييز بين الإحتجاج لجهة المطالبة المحقّة بحقوقهم وبين التأكيد على أنه ليس موجّهاً إلى المفتي سوسان الذي هو نفسه من المتضرّرين إذ إنّ راتبه الذي يعتبر الأعلى بين الموظفين لا يتجاوز مليوني ليرة، إلى جانب مليون ليرة إضافية، أي ما مجموعه ثلاثة ملايين ليرة.
وأوضحت المصادر أنّ هذا التمييز لم يلغ المساعي التي بذلها المفتي سوسان لثني المشاركين عن تنفيذ وقفتهم الإحتجاجية توازياً مع مساعيه مع الإدارة العامة للإفتاء والأوقاف ونقل مطالبهم لتحسين ظروفهم ورواتبهم، إلّا أنّهم أصرّوا على تنفيذها ورفع الصوت عالياً أمام الرأي العام لأنّه لم يعد بإمكانهم الإستمرار في ظل رواتب محتسبة على أساس سعر الصرف 1500 ليرة للدولار الواحد وبعدما صبروا وتلقّوا وعوداً ومنذ أن كانت قيمة الدولار 1500 ليرة ولم تعدل الرواتب وبعدما أقرّوا زيادة مليون ليرة وليس لجميع الموظفين. وقال الشيخ حسين حبلي باسم المعتصمين: «نحن نطالب بتعديل الرواتب وبدل النقل لكل الموظفين والمدرّسين بما يتناسب مع غلاء المعيشة. إحياء العقارات الوقفية المهملة عمداً والتي تنعش ميزانية الأوقاف وتنعش حتى أهل صيدا إن احتسبها القائمون على الأوقاف كما لو كانت ملكهم الشخصي. تحويل المكاتب الشاغرة منذ سنين طويلة في البلوك الأول إلى شقق صغيرة وتأجيرها، وإعطاء جزء منها للقائمين بالمهام الدينية في المساجد القريبة ولا يملكون بيتاً. إلغاء أسلوب التكليف الطويل لسنين طويلة لأنه مخالف للقانون الذي نصّ على أن التكليف لأسبوع أو أسبوعين... بينما هناك مكلفون منذ أكثر من عشر سنين (راتب المكلف لا يتجاوز مئتي ألف ليرة). الإكتفاء بفتح الدائرة وحضور الموظفين الإداريين يومين في الأسبوع أسوة بمعظم الدوائر الرسمية لأنّ الراتب بعد الزيادة قد يكفي بنزيناً لسيارة الموظف فقط». وأوضح إمام مسجد «التوبة» في العاقبية – الزهراني الشيخ أحمد علي عبيد لـ»نداء الوطن» أنّ راتبه الشهري «ما زال 230 ألف ليرة لبنانية منذ العام 2000».
وطالب إمام مسجد «الغفران» في سيروب الشيخ حسام العيلاني بإعطاء المشايخ بونات بنزين شهرياً أسوة بغيرهم وتعديل وتصحيح الرواتب.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/4scjw6y9


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 954561317
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة