صيدا سيتي

قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد يدين استهداف العدو للمراكز الطبية والمسعفين

عائلات كريمة مضيئة وشهية... وحتى محرجة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 09 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

روايات وحكايات وقصص وتسميات. بعضها نعرفه وبعضها الآخر ليس تماماً. منها ما هو مؤكّد ومنها مشكوك بأمره. هي أصول أسماء العائلات اللبنانية. هجرة ونزوح، اضطهاد وتكريم، مهن ومناصب، وهجاء ومديح. كلها عوامل فعلت فعلها عبر السنين. والنتيجة فسيفساء بالغة التنوّع من الأسماء نحاول التمعّن بها من هنا وهناك لنعرف أكثر. المراجع كثيرة وأسماء عائلات كثيرة استمرّت بالتبدّل بطريقة أو بأخرى حتى – صدّقوا أو لا تصدّقوا – إحصاء 1932. الأسماء المتميّزة تقارب 90 ألفاً بحسب قاعدة بيانات وزارة الداخلية. وجزء واسع من التفاصيل التاريخية أمدّنا به المؤرخ الدكتور حسان حلاق. فلننطلق.

بالمحبة والتحبّب والشكر والحمد تدوم النِعَم: شُكر، حَمَد، محبّ، نعمة، نعمة الله، دخل الله، فضل الله، عبدالله، شكر الله، سعدالله، فتح الله نماذج.

لنأخذ على سبيل المثال عائلة حَمَد المتوطّنة منذ القرن التاسع عشر في منطقة عين المريسة. هي في الأصل من أسرة الجردي من الشويفات، وتعود بِنَسَبها لجدّها خليل الجردي الذي أنجب ولداً وحيداً سمّاه حَمَد، حمداً لله على نعمته. وقد أنجب الأخير بدوره خليل حَمَد ومنذ تلك اللحظة عُرفت الأسرة بإسم «أسرة حَمَد».

عائلة فتح الله، بدورها، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي. وهي قدّمت إنجازات علمية واجتماعية واقتصادية قبل أن ينتقل أحد أجداد الأسرة من المغرب العربي إلى مصر وبلاد الشام وصولاً إلى دمشق وبيروت.

لعائلة المحبّ قصة أخرى. فأصل العائلة هو شهاب الدين حيث كان الجدّ تاجراً يوزّع الطحين على السوق اللبنانية والفلسطينية خلال الحرب العالمية الأولى. وحين ضربت المجاعة وراحت أعداد الوفيات تزداد، قدّم (الجدّ) ما لديه من مخزون طحين للفقراء من دون مقابل. إثر ذلك، قام الأتراك بإحصاءات لإصدار بطاقات هوية للسكان، فأطلقوا عليه اسم «المحبّ» نسبة لمحبة الناس له، وسجّلوه على الهوية بهذا الاسم... وهكذا كان.

إنتَ من وين؟

للجغرافيا حصّتها غير القليلة في عالم أسماء العائلات هذا. فهي استُخدمت أساساً للإشارة إلى المناطق والدول والأماكن التي أتى منها بعض المهاجرين، لا سيما وأن لبنان شهد موجة كبيرة من الهجرة السكانية خلال العهد العثماني. نذكر هنا عائلات بيروتي، جزّيني، طرابلسي، معلولي، عيتاني، مزبودي، جبيلي، شوفاني، بتروني، كسرواني، بغدادي، حجازي، ساحلي، جوني، شرقاوي، مكي، شحيمي، حلبي، حاريصي، بعلبكي، برجاوي، نابلسي، خيامي، بقاعي، عكاري، دمشقية، بشراوي، جزائري، صيداوي، زحلاوي... وغيرها الكثير.

لنأخذ عائلة دمشقية مثلاً. أصل التسمية يعود إلى العهد العثماني حيث توجّه الإمام أحمد السبراوي في حملة من دمشق إلى الأراضي المقّدسة ليُعرف منذ تلك الفترة باسم الإمام أحمد دمشقية على اعتبار أنه كان قائداً للحملة الدمشقية. وبرز العديد من أبناء الأسرة في بيروت، كما هي عاصرت الكثير من البيارتة من أبناء البسطة والنويري وبرج أبي حيدر والمصيطبة والطريق الجديدة، ممن كانوا يطلقون عليها اسم «مشقية». لماذا؟ لأن البيارتة كانوا لا يلفظون حرف الدال في القرنين التاسع عشر والعشرين.

إلى عائلة صيداوي. هي تعود بجذورها إلى آل البابا التي انتقل فرع منها من صيدا إلى حاصبيا فعُرفوا باسم صيداوي. فلا غرابة أن النزوح الديموغرافي من مدينة إلى أخرى حتّم تبدّل الأسماء والألقاب تلقائياً.

عائلات «شتوية»

لطفًا متابعة القراءة في الموقع الرسمي 

كارين عبد النور - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979765129
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة