صيدا سيتي

أمانة سرّ "صيدا تواجه" تُنجز دراسة مشاريعها

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 08 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تقف «مبادرة صيدا تواجه» (وهي مبادرة أطلقتها القوى السياسية الصيداوية مع البلدية منذ أشهر بهدف تخفيف المعاناة قدر الإمكان عن أبناء المدينة والجوار) ممثّلة بأمانة السرّ، على مفترق طرق بين النجاح والفشل وبينهما المراوحة، إذ تواجه تحديات على صعيد تحقيق أهدافها، في ظل تفاقم الأزمة وتفكك مؤسسات الدولة وتراجع خدمات إداراتها الرسمية لتبدو وكأنها تلفظ أنفاسها النهائية.

ويتمثّل التحدي الاول بالتوافق السياسي من دون الأخذ بالاعتبار الحسابات الضيقة، ما يشكّل عامل قوة للضغط على الإدارات الرسمية، ويساهم بتخفيف معاناة المواطنين، ويبدو أنّ هذا التوافق حاصل وان تفاوتت المواقف والآراء السياسية الا انها في قضايا المدينة وخدماتها موحدة. أمّا التحدي الثاني فيتمثّل بتأمين التمويل المالي اللازم للمشاريع التى أعدّتها لجان المبادرة لتبصر النور، لا أن تبقى حبراً على ورق.

وقد جال أعضاء أمانة السرّ على النائبين الدكتور عبد الرحمن البزري وأسامة سعد، رئيسة «مؤسسة الحريري» بهية الحريري، رئيس البلدية محمد السعودي، والمسؤول السياسي لـ»الجماعة الاسلامية» الدكتور بسام حمود، لوضعهم في تفاصيل المشاريع التي أعدتها اللجان المختصة .

وأوضح أمين سرّ «تجمّع المؤسسات الأهلية» في منطقة صيدا ماجد حمتو لـ»نداء الوطن» أن اللجان بذلت جهوداً جبارة لإنجاز إقتراحات المشاريع في وقت قصير، وقد باتت جاهزة للتنفيذ ولكنها تحتاج إلى التمويل اللازم لتطبقها على أرض الواقع لتخفيف معاناة المواطنين»، وشرح «أنّنا لا نقوم محل الدولة ولا بدورها أو بتقديم خدماتها بل نساهم في تخفيف المعاناة»، مشيراً إلى أنّ وباء الـ»كوليرا» بات يفرض تحديات إضافية وخاصة في ما يتعلق بالتربية والتعليم والمدارس والطلاب وتوفير الطاقة والمياه والنظافة وإجراءات الوقاية، بعدما كان الهمّ منصبّاً على تأمين إنتظام العمل والنقص في القرطاسية وصولاً إلى النقليات».

وأوضح حمتو «أنّ أمانة السرّ أنجزت دراسة كاملة بالمشاريع وعددها وكلفة كل واحد منها والمبلغ الإجمالي وأنّ الجولة على القوى السياسية تهدف للتعاون في كيفية تأمين الأموال، خاصة واننا نرى تراجعاً كبيراً في خدمات الدولة وإداراتها الرسمية، في ظل الفراغ الرئاسي وتصريف الأعمال الحكومي والخلاف السياسي، ما ينذر بالمزيد من الأزمات».

توازياً، أبدت القوى السياسية حرصها على متابعة الملفات عن كثب والأمور الحياتية الحيوية المُلحّة التي تحتاجها المدينة وأبناؤها. وشدد البزري على أن التعاون مستمر بين مختلف القوى والأطياف في المدينة من أجل تجاوز المحنة التي تعصف بالبلاد وحماية صيدا ومحيطها وأهلها من تداعيات الإنقسامات السياسية والإنهيار الكبير الحاصل في مختلف المؤسسات خصوصاً الرسمية منها وغياب وتراجع خدمات الدولة.

وأكدت الحريري أهمية استمرار وانجاح مبادرة «صيدا تواجه» وقالت: «هذا الإطار الذي وجد لا يجب أن نفرّط به لأنه يعنى بشأن عام يهمّ المدينة ككل، ويجسد العمل التعاوني الذي تتميز به ونحن مؤمنون به، خاصة وأن الوضع الحالي يستدعي من الجميع دعم عمل لجان المبادرة التي بدأت تنجز على الأرض، ومن الضروري الخروج بآلية عمل يلمس الناس نتائجها على كل الصعد».

وترجمة على الأرض، وبتوجيهات من السعودي وبالتنسيق مع لجنة «تنظيم المدينة»، واصلت فرق البلدية الإجراءات التنفيذية لخطة تنظيم السوق التجاري التي تتمّ بناء لطلب من جمعية تجار صيدا وضواحيها برئاسة علي الشريف وأعادت تركيب العارض الحديدي عند مدخله لمنع مرور الشاحنات الكبيرة التي تسبب أضراراً في شوارعه التي تم تبليطها لتكون مخصصة للمشاة، حيث تعمل فرق الشركة المتعهدة منذ شهرين على إعادة صيانة وترميم الأجزاء المتضررة. على ان يتم تحديد المنافذ الخاصة لمرور سيارات الإطفاء والدفاع المدني والإنقاذ والآليات الضرورية للحالات الطارئة.

وقامت فرق البلدية بوضع عوائق إسمنتية على أجزاء من الجانب الأيمن في شارع السوق التجاري لمنع وقوف السيارات ضمن إطار الخطة المشار إليها وعوارض إسمنتية في أجزاء مختلفة من وسطية شارع رياض الصلح والتي كانت تستعمل من قبل سائقي السيارات للإلتفاف إلى المسرب الآخر ما يتسبب بإزدحام وإعاقة لحركة السير.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/448dv3cw


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981303746
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة