صيدا سيتي

البزري: الوضع تحت السيطرة في صيدا .. وعيّنات المياه خالية من الكوليرا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 03 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أثار إقفال مصلّى "وقف النقيب" في "سوق النجارين" في حيّ "مار نقولا" في صيدا القديمة، بعد إكتشاف تلوّث مياه أحد مراحيضه بـ "الكوليرا"، قلق أبناء "البلد" من تمدّد الوباء الى إحيائها وحاراتها وحتى منازلهم، غير أن فحوصات عيّنات من مياه من الخزّان الرئيسي إلى المصلى تبيّن خلوّها من ا"لكوليرا"، ما دفع النائب عبد الرحمن البزري الى التأكيد بأن "الوضع تحت السيطرة".
اقفال مصلى وقف النقيب في سوق النجارين في صيدا القديمة
طمأنة أهالي صيدا القديمة، ترافقت مع سلسلة من الإجراءات الاحترازية، منها تشكيل خلية بإشراف البزري، وبتوجيهات من رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، بين البلدية ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي ووزارة الصحة، ومنها كشف "الترصد الوبائي" برفقة أعضاء الخلية على مصادر المياه من محطّات الضخ الرئيسية إلى شبكات التوزيع وأخذ عينات تبيّن جميعها خلوّها من "الكوليرا"، ومنها ايضا إقفال المصلى، وتطهير المكان والخزان وتعقيم المياه بالكلور في مكاني الوضوء و"المراحيض".
بلدية بقسطا تسجل اول اصابة بالكوليرا في منطقة صيدا
وأكد النائب البزري لــ "نداء الوطن"، أن التلوّث المُكتشف في مصلّى "وقف النقيب" سببه ليس اختلاط المياه بالصرف الصحي، فالعيّنات التي أُخذت من المياه تبيّن خلوّها من "الكوليرا" بإستثناء العيّنة التي أخذت من حنفية أحد المراحيض في المصلى، ما يرجح بأن تكون "الكوليرا" قد دخلت المصلّى عبر أحد الوافدين الذي لم يغسل يديه جيداً بعد إستخدام المرحاض، فتسبّب بتلويث الحنفية فقط".
وأوضح البزري انه "جرى التنسيق مع دار الإفتاء وآل النقيب بشأن ما حصل وتم إقفال المصلى مؤقتاً، قائلا: "إن خلوّ المياه من الثلوث مؤشر مطمئن على أن الوضع تحت السيطرة وأنّه ما من تفشٍّ للوباء"، داعياً "المواطنين الى التنبه والأخذ بالإجراءات الإحترازية والوقائية ومنها النظافة والتعقيم وغسل اليدين وسواها، مشدداً على مقولة "درهم وقاية خير من ألف علاج".
وأشار البزري إلى أن تسجيل أول اصابة بالكوليرا في منطقة الشرحبيل – بقسطا لم يكن سببه تلوّث مياه الشفة، وانما نقل العدوى عبر صهاريج المياه، مؤكداً إجراء المزيد من الفحوصات المخبرية بالتنسيق بين بلدية بقسطا، مصلحة المياه والترصد الوبائي في وزارة الصحة، وقد تم إحتواء الموضوع ومنع تفاقمه.
توازياً، طمأنت بلدية صيدا ومصلحة مياه صيدا والجنوب أهالي المدينة القديمة، إلى أن الفحوصات المخبرية التي أجريت على مصادر مياه الشرب في 11 نقطة في صيدا القديمة أظهرت مطابقتها لمواصفات ومعايير مياه الشفة وبالتالي خلوها من الكوليرا وأنها نظيفة وصالحة للإستعمال.
وأشارت في بيانها الى أن خلية إدارة مخاطر الكوارث والأزمات تابعت بإهتمام وبتوجيهات من رئيس البلدية وبالاشراف والتنسيق مع البزري، التقرير الصادر عن فريق وزارة الصحة الذي أشار الى وجود الكوليرا في عيّنة أخذت من حمّام مصلى النقيب، الكائن في حارة اليهود، حيث تمّت زيارة المكان ميدانياً من قبل لجنة مؤلفة من بلدية صيدا وخلية الكوارث والأزمات والدائرة الصحية في البلدية ومصلحة المياه في صيدا وطبابة القضاء.
وقد تم إقفال المصلى إحترازياً بعد التنسيق مع سماحة مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان وبلدية صيدا وآل النقيب القيمين على المصلى بإنتظار نتائج الفحوصات المخبرية للعينات التي أخذت من قبل مصلحة مياه صيدا التي أظهرت مساء أمس، أن مياه الشرب، التي تصل إلى المصلى وإلى 11 نقطة في صيدا القديمة ومصادر المياه في المدينة، أنها مطابقة لمواصفات ومعايير مياه الشفة وبالتالي انها نظيفة تماما وصالحة للإستعمال وخالية من الكوليرا.
وأكدت البلدية في بيانها أنه سيتم أخذ عينات لمصادر مياه الشرب بشكل دوري، وشددت على أهمية نشر التوعية من مخاطر الكوليرا واعتماد أسس النظافة الشخصية والتدابير الوقائية، مشيرة إلى أنها باشرت حملات توعية للمواطنين منذ اسابيع من خلال الندوات وورش العمل ومواقع التواصل الإجتماعي داعية الجميع للتعاون، موضحة أنه حتى تاريخه لم تسجل أي إصابة بالكوليرا في مدينة صيدا.
وفي الاسبوعين الأخيرين تم إكتشاف عدة إصابات بـ "الكوليرا" في قضائي صيدا (الغازية) والنبطية (زفتا) وفي مدينة صور، وكلّها لنازحين سوريين يقيمون فيها بعد إختلاطهم بأقارب لهم في مناطق أخرى من لبنان شمالاً وبقاعاً، وقد جرى معالجتهم وعزلهم منعاً لانتشار الوباء.
أوّل إصابة
وكانت بلدية بقسطا – قضاء صيدا سجّلت أول اصابة بالكوليرا في منطقة الشرحبيل، حيث تبلغ رئيس البلدية إبراهيم مزهر من وزارة الصحة العامة بإصابة أحد المواطنين وقد تم تحديد مصدر انتقال العدوى وهو تعبئة أحد الخزانات بالمياه بواسطة أحد الصهاريج، مشيرا الى انه "سيطلب من مؤسسة مياه لبنان الجنوبي زيادة ضخ المياه للمنطقة للتخفيف من تعبئة المياه عبر الصهاريج.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/k2rtbc58


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981320155
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة