صيدا سيتي

العاصفة "فرح" تشتد ليلا والثلوج على ارتفاع 900 متر شباط اللباط "سيُبيضها" وهكذا سيكون طقس القسم الأول منه الصيارفة لم يداوموا كعادتهم في صيدا خشية توقيفهم الدولار يُعاود ارتفاعه.. هكذا افتتحت السوق الموازية فرار صرّافي الرصيف في صيدا أمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد في صيدا والسيول جرفت أكوام النفايات التراكمة بالشوارع ارتفاع أسعار المحروقات كافة مهلة اسبوع قبل اصدار قرار رسمي .. التسعير بالدولار في السوبر ماركت هل من إيجابيات لتسعير السلع الغذائية بالدولار؟ ضبط 120 ألف دولار مع عاملة إثيوبية كانت في طريقها لمغادرة لبنان بهية الحريري تلتقي الممثل الإقليمي للـ"UNEP" ومسؤولة التربية في المكتب الإقليمي للـ "UNESCO" أسامة سعد استقبل وفدا من إدارة "المستشفى التركي" دعاه لحضور افتتاح أقسام جديدة في المستشفى صرّف صرّف .. عبارة اختفت من شوارع صيدا! الرئيس بري يستقبل أكرم شهيب وبهية الحريري مطلوب شاب أو صبية للعمل في مصبغة بالهلالية - النقليات مؤمنة | بدل نقل - الأفضلية لسكان المنطقة والجوار بشأن الرواتب.. هذا ما جرى داخل المصارف قبل يومين بهية الحريري تلتقي الهيئة الإدارية الجديدة لـ"جمعية محمد زيدان للإنماء" صفا .. مياه نقية معقمة بأحدث التجهيزات والمعدات مطلوب موظفة لبوتيك أفكار في صيدا - عبرا - طلعة المحافظ مكتب VIP BOB TAXI يعلن عن حاجته لسائقين بدوام جزئي

نتائج الترصد الوبائي: إقفال مصلّى في صيدا القديمة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 01 تشرين ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
أُقفل مصلّى وقف النقيب في حيّ مار نقولا في صيدا القديمة أمام المصلّين بعد ثبوت تلوّث مياه أحد مراحيضه، بالكوليرا. القرار اتخذ بعد فحص عيّنة من المياه بإشراف وزارة الصحة العامة، إثر الاشتباه بتلوّثها الأسبوع الماضي.
وفي التفاصيل، فقد علمت «الأخبار» بأن فريقاً من مكتب الترصّد الوبائي في الوزارة فحص المياه التي يستخدمها المصلّون للوضوء والغسل.
وفي حديث إلى «الأخبار»، لفت النائب الدكتور عبد الرحمن البزري إلى أن تلوّث الكوليرا المُكتشف في المصلّى «مصدره محلي، وسببه ليس اختلاط المياه بالصرف الصحي». ولفت البزري إلى تشكيل خلية مع بلدية صيدا ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي والوزارة، للكشف على مصادر المياه من محطات الضخ الرئيسية إلى شبكات التوزيع. وبحسب البزري، فإن العيّنات التي أُخذت من المياه حتى الآن «تبيّن خلوّها من الكوليرا باستثناء العيّنة التي أخذت من حنفية أحد المراحيض في المصلى». ورجح البزري بأن تكون الكوليرا قد دخلت المصلّى عبر أحد الوافدين الذي لم ينظف نفسه جيداً ولم يغسل يديه بعناية بعد استخدام المرحاض، فتسبّب بتلويث الحنفية، مطمئناً إلى أن «الوضع تحت السيطرة واتُّخذت إجراءات احترازية عدة؛ منها إغلاق المصلى وتعقيم خزانه الرئيسي، وأخذ عيّنات عشوائية من أطفال يسكنون في الجوار بهدف التأكد من عدم اختلاط مياه المجاري بالآبار الجوفية أو بإمدادات شبكة المياه العامة».
في هذا السياق، يؤكد سكان حي مار نقولا، أو سوق النجارين، أن صيدا القديمة وحيّهم تحديداً، خالٍ من الإصابة بالكوليرا، علماً بأنّ المصلّى المعروف بـ»وقف آل النقيب» هو عبارة عن مكان علوي للصلاة وتحته حمام ومكان للوضوء، لا يفتح أبوابه إلا في مواقيت الصلاة، حيث يقصده المارة إما لأداء الصلاة أو لقضاء الحاجة.
مختار الحيّ خالد السن دعا وزارة الصحة إلى «استنفار أجهزتها للتوسّع في فحص مصادر المياه في صيدا القديمة من الآبار الجوفية أو من الشبكة العامة نظراً إلى الكثافة السكانية التي تشهدها».
إصابة في شرحبيل
وفي سياق متصل، وفي بقسطا (قضاء صيدا)، أعلنت البلدية عن اكتشاف أول حالة إصابة بالكوليرا في حيّ شرحبيل. وقالت في بيان إن العدوى وصلت عن طريق أحد صهاريج بيع المياه للمنازل، علماً بأن الحي يضم مئات الشقق السكنية ويقيم فيها الآلاف من أبناء صيدا والجنوب وإقليم الخروب. وقال رئيس بلدية بقسطا إبراهيم مزهر في بيانه إنه سيطلب من مؤسسة مياه لبنان الجنوبي «زيادة ضخّ المياه للمنطقة للتخفيف من تعبئة المياه عبر الصهاريج».
المصدر | أمال خليل - الأخبار
الرابط | https://tinyurl.com/4dh7bscc

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 954442550
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة