صيدا سيتي

قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح فوج الإنقاذ الشعبي في مؤسسة معروف سعد يدين استهداف العدو للمراكز الطبية والمسعفين

"المشهدية" مرّت مرور الكرام على صيدا

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 31 تشرين أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مغادرة الرئيس ميشال عون القصر الجمهوري في بعبدا في ختام ولايته، كشفت مشهداً متناقضاً، بين تحرك «التيار الوطني الحر» وأنصاره ومؤيديه في وداعه، وبين عدم اكتراث بما جرى ممزوج بالفرح لانتهاء عهد «الرئيس القوي» الذي شهد أسوأ أزمة اقتصادية ومعيشية في تاريخ لبنان الحديث، حوّلت المواطنين فقراء يسعون وراء قوت اليوم بلا توقّف.
مشهد الوداع مرّ على مدينة صيدا مرور الكرام، فانتظام الحركة في الشوارع وداخل الأحياء وفي الأسواق كعادتها في نهاية الاسبوع، أوحى بوضوح بعدم مبالاة، حيث اقتصرت المتابعة على شاشات التلفزة ومواقع التواصل الاجتماعي وقد حفلت بتعليقات كثيرة كانت أشبة بجردة حساب سريعة لولايته، من إنتفاضة تشرين الاول مروراً بـ»كورونا» وصولاً الى انفجار مرفأ بيروت.
ويعتبر كُثر من الصيداويين أنّ ولاية عون شهدت إنهيارات مالية مخيفة وإرتفاعاً جنونياً بسعر الدولار الأميركي وخلافات سياسية انتهت بغياب الرئيس سعد الحريري عن المشهد السياسي والإنتخابي، وبعلاقة متوترة إلى حدّ القطيعة بين «التيار البرتقالي» والقوى السياسية الصيداوية، ترجمت برفض إبرام أي تحالف في الإنتخابات النيابية الأخيرة (بخلاف بداية الولاية) مع خسارة في جزين، ناهيك عن الخلافات الداخلية وفصل أحد أبرز رموزه في المنطقة النائب السابق زياد أسود.
ويتساءل الخرّيج الجامعي محمود السوسي «كيف احتفل بنهاية العهد وقد عشنا سنوات قاتمة فيه وضاعت أحلامنا؟» ويقول لـ»نداء الوطن»: «اليوم أفكّر بالهجرة بلا عودة، وفوق ذلك إنقطعت الكهرباء والمياه وتراكمت النفايات، وانهارت مؤسسات الدولة اللبنانية، والبلد كله كاد يتلاشى». بينما يقول عارف البوبو «إن أسوأ ما في عهده إحتجاز أموال المودعين في المصارف من دون وجه حق، ما ذنب الناس تدفع جنى عمرها من أجل تقاسم الحصص بين الطبقة الحاكمة؟ إنه المسؤول الأول والأخير أمامنا؟».
ويحفظ كثير من الصيداويين للرئيس عون أنّه لم يزر المدينة خلال ولايته كما قبلها مثلما فعل في جزين، ولم ينسوا مواقف بعض مسؤولي «التيار الوطني الحرّ» تجاهها وبعض قواها السياسية وقد اعتبروا أنهّا لا تساهم في تعزيز الوحدة الوطنية وتكريس العيش المشترك، رغم التقارب بين المنطقتين جغرافياً.
ويقول مروان السبع أعين: «إنّه يوم المنى أن ينتهي العهد ونحن ما زلنا على قيد الحياة، لم نرَ فيه الخير بل كل سيّئ، وعلى كلمة «ع جهنم وما خلّونا»، لقد وصلنا الى ما بعد جهنم، وان شاء الله ينتخب النواب رئيساً جديداً، ينهض بالبلد ويلبّي مطالب الناس ويعالج مشاكلهم». ويأمل أنيس حبلي في أن يكون إنتهاء عهد عون «بارقة أمل لوقف الأزمات المتتالية حتى يلتقط اللبنانيون أنفاسهم مجدّداً».
في المقابل، يعتبر البعض أنّ الرئيس عون لا يتحمّل وحده مسؤولية كلّ الإنهيار، وأنّه ترك أثراً إيجابياً بتوقيع ترسيم الحدود البحرية والحفاظ على ثروات لبنان النفطية والغازية التي قد تشكّل بداية لنهاية المعاناة وبدء الاصلاح والتغيير الحقيقي.
ويقول الناشط في الحراك الصيداوي اسماعيل حفوضة: «طالما النظام الطائفي هو ذاته والطبقة السياسية هي ذاتها، لا شيء سيتغيّر»، بينما يؤكد أحمد باشو: «صحيح أنّ عهد الرئيس عون كان من أسوأ الفترات التي مرّت على لبنان، لكن لا يمكن تحميله كلّ المسؤوليات، فالأزمات فيه بمعظمها هي نتيجة سياسات متراكمة لحكومات متعاقبة».
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/27t68jxk


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979772713
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة