صيدا سيتي

لقاء تعارف في المستشفى الجامعي في صيدا صفا .. مياه نقية معقمة بأحدث التجهيزات والمعدات ليلاً.. ماذا حصل مع المصارف؟ فلسطينيو لبنان ... إن تكلموا معهم .. امتثال عودة بنت عين الحلوة في الأمم المتحدة الفوضى "تُدولر" الأسعار... لكنّ التّحركات خجولة في صيدا "الأونروا" تريد 1,6 مليار دولار للصحّة والتعليم والخدمات أسامة سعد زار مسؤولي الأجهزة الأمنية في سراي صيدا الحكومي أسامة سعد التقى وفدا من ائتلاف التغيير في الجنوب جريح نتيجة إشكال بين صرافين عند مستديرة الاميركان في صيدا إطلاق نار ومسيرة في مخيم عين الحلوة ابتهاجًا جمعة غضب في عين الحلوة والمخيمات الفلسطينية إختتام دورة متخصصة في نظام المعلومات الجغرافي GIS في بلدية صيدا البزري بعد زيارة البطريرك الراعي: للإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية لإنقاذ لبنان كامل عبد الكريم كزبر: ما ذنب الوطن؟ وقفة احتجاجية لسائقي السيارات العمومية في صيدا: المهنة اصبحت لا تعود علينا الا بالخسارة تشجير الشارع المحاذي لمصلحة تسجيل السيارات - النافعة في البرامية - صيدا تجمع "المؤسسات الاهلية في صيدا" دعا مياه الجنوب الى وقف تسعيرتها الجديدة أهالي موقوفي عبرا وشباب مسجد بن رباح وانصار الأسير جددوا مطالبتهم بالافراج عن موقوفيهم مطلوب موظفة لبوتيك أفكار في صيدا - عبرا - طلعة المحافظ مكتب VIP BOB TAXI يعلن عن حاجته لسائقين بدوام جزئي

البرفسور شمس الدين محاوراً طلاب ثانوية رفيق الحريري: إختَاروا اختصاصاً تحبونه لتتميزوا فيه

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 16 تشرين أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

برعاية وحضور رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري استضافت ثانوية رفيق الحريري في صيدا البرفسور إبراهيم شمس الدين الذي اختير كأحد افضل 16 عالماً ناشئا في مجال الفيزياء الطبية للعام 2022 وذلك في لقاء حواري مع طلاب الصفوف الثانوية حول تجربته العلمية في مجال البحوث الطبية والذكاء الإصطناعي .
استهل اللقاء بكلمة من السيدة الحريري توجهت فيها الى الطلاب بالقول " احببنا هذه السنة ان نأخذ منحى جديداً وهو اتاحة الفرصة للّقاء مع اشخاص من هذه المدينة تميزوا في غير مجال واختصاص ، ليفتحوا أمامكم آفاقاً واختصاصات ومهارات جديدة وللافادة من تجاربهم في عالم التميز ليس فقط على المستوى الوطني بل على المستوى العالمي وانتم اصبحتم جزءاً من طلاب العالم تنتمون الى هذه القرية الكونية . ولا تميز بدون عمل وبدون شغف وبدون صبر، أي أن على الانسان ان يحدد هدفه ويصبر وان يحب ما يقوم به كي ينجح ويتميز .. هذه مدرسة تحمل إسماً مميزا وطلابها مميزون وانتم كذلك ان شاء الله " .
وتحدثت مديرة الثانوية السيدة نادين زيدان فرحبت بالبرفسور شمس الدين وشكرت السيدة الحريري على رعاية هذا اللقاء انطلاقاً من ايمانها بالجيل الجديد وبأن التغيير لا ينطلق الا منهم لأن الشباب هم المحرك للتغيير وانه لا يجب ان نفقد الأمل. 
وتحدث البرفسور شمس الدين متوجها بالشكر الى إدارة الثانوية على استضافتهم له مستعرضاً تجربته العلمية منذ كان طالباً على مقاعد مدارس الايمان في صيدا الى مقاعد الجامعة الأميركية في بيروت في اخصاص الهندسة ومن ثم في جامعة في كندا حيث قرر التحول من الهندسة الى الحقل الطبي البحثي وصولاً الى ما حققه في مجالات البحوث والفيزياء الطبية والذكاء الإصطناعي .
بعد ذلك أجاب البرفسور شمس الدين على أسئلة ومداخلات الطلاب والتي تركزت حول سبب تحوله من الهندسة الى البحث الطبي والذكاء الصناعي ، وما الفرق بينهما وهل يمكن استخدام الأولى في الحقل الثاني . كما سأله الطلاب عن آفاق علاج مرض السرطان واحتمالات الشفاء منه والتي قال انها تعتمد على نوعه ومراحله ، وسأل آخرون عن الطريقة الأفضل لإختيار الإختصاص وعلى أي أساس يكون الاختيار .
وفي معرض اجاباته على أسئلة الطلاب عبر شمس الدين عن اعتزازه بكونه لبنانياً وابن هذه المدينة وقال" وانت تكبر في بلد مثل لبنان تكون لديك قدرة اكبر على الاحتمال اكثر منها لو كنت في أي بلد آخر لأن الظروف التي مررت وتمر بها في لبنان اصعب ".
وأشار الى انه اثناء تواجده في الخارج ، لم يغب لبنان عن باله وكان دائما يفكر ماذا يمكن ان يفعل لمساعدة بلده وهذا دفعه قبل تسعة اشهر لإعداد " ورقة بحثية " حول "الكوفيد 19 " بالتشارك مع أربعة من زملائه اللبنانيين .
واعتبر ان من يريد أن ينجح ويتميز عليه ان يختار اختصاصاً يحبه وان يكون قادراً على التميز به وان لا يتردد في التواصل مع اشخاص سبقوه في هذا الإختصاص بسنوات للإفادة من تجاربهم فيه . ورأى شمس الدين أنه مهما تعلم الإنسان فلا يجب ان يعتقد أنه بات يعرف كل شيء !.
المصدر| رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للسيدة بهية الحريري

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Sunday, October 16, 2022

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 954304198
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة