صيدا سيتي

الأرصاد الجوية حذرت من تطاير اللوحات الإعلانية والواح الطاقة الشمسية: الثلوج تلامس ال 600 متر الأربعاء حراك المتعاقدين ولجنة متعاقدي الأساسي: لا مشاركة بتحركات نهار الاثنين رابطة موظفي الإدارة العامة مددت الإضراب مع عدم الحضور الى مراكز العمل لغاية مساء الجمعة 17 شباط جريحان نتيجة ممارسة رياضة كرة القدم في صيدا ثلاث إصابات نتيجة حادث سير فجراً على الأولي اتحاد نقابات عمال ومستخدمي لبنان الجنوبي دعا الى وقفة الأربعاء المقبل في صيدا انفاذا لقرار الاتحاد العمالي العام إنارة شوارع تعمير عين الحلوة بالطاقة الشمسية: مبادرة تنهي معاناة السكان مع الظلام ساحات وحكايات صيدا - الحلقة السادسة - الكنز المدفون (يوتيوب) جمعية ألفة توزع دفعة من الألبسة على عدد من العائلات مستوصف الحريري الطبي و IYAMED pharma نظما حملة مجانية لفحص ترقق العظام للنساء القوى الأمنية أوقفت 7 صرافين غير شرعيين في صيدا سقوط جريح في مخيم عين الحلوة باطلاق نار نتيجة خلاف فردي وفد فرنسي زار بلدية صيدا لتبادل الخبرات جديد المولدات .. وزير الإقتصاد يفجر مفاجأة!! وزير الاقتصاد: سنُجبر السوبر ماركت أن يضع في كل يوم سعر الصرف على بوابّته ارتفاع أسعار الادوية بشكل مخيف والمواطن يلجأ لأدوية الاقليم والصيادلة يطالبون بـ"الدولرة" "السوبر ماركت" تعتمد الدولرة الاثنين.. وهذا ما يجب على المواطن معرفته بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار صباحاً في السوق الموازية؟ ​للإيجار شقة (مكاتب أو عيادات أو مؤسسة كاملة) وسط مدينة صيدا دورة إعداد مدرب / مدربة لياقة بدنية وكمال أجسام - ألعاب قتالية

ورقة من فئة "المليون" قريباً في محفظتكم.. فما أهميتها؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 14 تشرين أول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن ان مصرف لبنان سيُصدر قريباً ورقة نقدية جديدة من فئة "المليون ليرة" الأمر الذي من شأنه أن يخفّف على المواطنين عبء حمل كميات كبيرة من الأوراق النقدية
ولكن هل من سيئات لإصدار هذه الفئة النقدية وهل ستسبب تضخماً؟
في هذا السياق، يوضح الخبير الاقتصادي الدكتور بلال علامة لـ "لبنان 24" ان "المجلس المركزي لمصرف لبنان يأخذ القرار بطباعة كميات من العملة من فئات معينة بالتنسيق مع وزارة المالية، ولاحقا يُصدر مصرف لبنان قرارا بذلك ويتم الإعلان عنه من خلال بيان"، مشيراً إلى ان "الورقة التي تصدر تحمل توقيع الحاكم ونائب الحاكم الأول ووزير المالية".
واعتبر ان ورقة "المليون" ستخفف من حمل الأوراق النقدية وقد ترتفع قيمتها الشرائية لأن هذا المبلغ فيه ما يُعادله بالدولار، أي ورقة المليون تُعادل اليوم 30 دولارا أو 28 دولارا في حين ان ورقة الـ 100 ألف تساوي دولارين لذا قد تكون قيمتها الشرائية أعلى وبالتالي تُساهم أكثر في تسهيل عمليات البيع والشراء وفي الدورة الاقتصادية". 
وأوضح ان "طباعة هذه الفئة لن يؤثر كثيرا على التضخم لأنه عادة عندما يُصدر المصرف المركزي ورقة المليون، يسحب في المقابل من السوق الأوراق الصغيرة، وهذا الأمر يتعلق بحجم كتلة السيولة المتداولة والتي هي بالليرة اللبنانية، ومن المفترض ان يُحافظ المركزي عليها فيسحب الأوراق القديمة ويُصدر الجديدة. أما إذا تمت طباعة هذه الفئة ككميات إضافية على الكتلة النقدية المتداولة فمن الطبيعي ان تسبب تضخما إضافياً".
وكان "لبنان 24" قد أشار في وقت سابق إلى ان "الدوائر المختصة في "المركزي" أنهت العمل على شكل وتفاصيل وسِمات الأمان لورقة" المليون ليرة" ولكن الإتفاق على كلفة الطبع لم ينجز بعد".
ولا بد من الإشارة إلى ان آخر إصدار لعملة نقدية من قبل مصرف لبنان كان في نيسان الماضي حيث وضع في التداول ورقة نقدية جديدة من فئة الـ /5000/ ل.ل.(خمسة الاف ليرة) موقعة من حاكم مصرف لبنان رياض سلامة والنائب الأول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري.
يُشار إلى ان طرح فئة نقدية جديدة يُساعد في التخفيض من كثافة التعامل بالأوراق النقدية، وتسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها ومساهمتها بمواجهة آثار التضخم الذي حصل في السنوات الماضية.  
المصدر | لبنان 24
الرابط | https://tinyurl.com/4rhrfpm8


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 954682728
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة