صيدا سيتي

الصيداويون يأملون ان تكون جلسة انتخاب الرئيس بداية لنهاية الازمات .. يهمنا ان تنتهي طوابير الاذلال وينتعش الاقتصاد

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 29 أيلول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
يحبس الصيداويون أنفاسهم وأنظارهم شاخصة اليوم الى قبة البرلمان، بعدما دعا رئيس المجلس نبيه بري الى عقد جلسة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، خلفاً للرئيس ميشال عون الذي تنتهي ولايته في آواخر تشرين الأول القادم. ورغم تضاؤل الآمال بانجاز هذا الاستحقاق الديمقراطي من الجلسة الاولى، الا ان ابناء المدينة يجمعون على اعتبارها خطوة هامة في الاتجاه الصحيح، لمنع الشغور من جهة، وتحميل النواب، وخاصة المنضوين في كتل، مسؤولياتهم من جهة أخرى.
شعبياً، تتفاوت آراء الشارع الصيداوي حول الجلسة والتصويت، يتوقع ابناء المدينة ان تشارك كل الكتل البرلمانية وغالبية النواب، على قاعدة «لا أحد يستطيع ان يتحمل مسؤوليات المقاطعة او الشغور الرئاسي او تداعياته على الواقع الاجتماعي»، غير انهم «لا يعلقون آمالاً كثيرة على انجاز العملية الانتخابية من الجلسة الاولى نظراً لعدم التوافق على اسم مرشح.
ويقول «أبو علي» حبال لـ»نداء الوطن»، وهو ينتظر سيارة تاكسي للعودة الى منزله بعد شراء احتياجاته من سوق الخضار: «انتخاب الرئيس دونه عراقيل كثيرة، لا توافق محلياً أو دولياً حتى الآن، وباعتقادي فان الجلسة هي «جس نبض» لجهة تأمين النصاب او مشاركة الكتل او حثها على اختيار مرشحها»، مشدداً: «نتمنى انتخاب الرئيس اليوم قبل الغد لوضع حد للانهيار الذي نعيشه، لانه في هذا العهد وصلنا الى الدرك الاسفل واصبح غالبية اللبنانيين تحت خط الفقر المدقع».
في شارع رياض الصلح الرئيسي وسط المدينة، ينتشر الصرافون غير الشرعيين على أرصفته يميناً ويساراً، ينادون على سعر الصرف في السوق السوداء، إرتفع فجأة بعد انخفاض ملحوظ، يقرأ أحدهم انه نتيجة الخلاف السياسي الحاد ومنه عدم التوافق على انتخاب رئيس حتى الآن، قبل ان يكون مرتبطاً بالعرض والطلب، بينما لا يبالي «أبو محمود» الاخضر كثيراً وهو ينتظر دوره في طابور امام ماكينة الصراف الآلي لسحب «الكوتا» الشهرية، يقول لـ»نداء الوطن»: «ما يهمنا ان تنتهي طوابير الاذلال وينتعش الاقتصاد وتعود الثقة بالمصارف، اما انتخاب الرئيس من عدمه سيان»، متسائلاً: «ماذا سيفعل الرئيس في معالجة الازمات الخانقة اذا لم يكن لكل اللبنانيين وحَكماً عادلاً بينهم».
ويتمنى الصيداويون ان تكون جلسة انتخاب الرئيس بداية لنهاية الازمات التي فتكت بهم منذ ثلاث سنوات بلا رحمة، وحولت غالبيتهم الى عاطلين عن العمل او طالبي هجرة او تحت خطر الفقر المدقع، ويقول راسم النقوزي: «ما دام هناك خلاف فالبلد يسير نحو الهاوية ولن ينجو منه أحد، نتمنى ان ننام ونستيقظ وينتخب رئيس جديد كي يضع حدّاً للانهيار المخفيف، ولكن للاسف المؤشرات الى الآن تدل على الفراغ الرئاسي».
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/3kz95f7r

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981294145
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة