صيدا سيتي

الأرصاد الجوية حذرت من تطاير اللوحات الإعلانية والواح الطاقة الشمسية: الثلوج تلامس ال 600 متر الأربعاء حراك المتعاقدين ولجنة متعاقدي الأساسي: لا مشاركة بتحركات نهار الاثنين رابطة موظفي الإدارة العامة مددت الإضراب مع عدم الحضور الى مراكز العمل لغاية مساء الجمعة 17 شباط جريحان نتيجة ممارسة رياضة كرة القدم في صيدا ثلاث إصابات نتيجة حادث سير فجراً على الأولي اتحاد نقابات عمال ومستخدمي لبنان الجنوبي دعا الى وقفة الأربعاء المقبل في صيدا انفاذا لقرار الاتحاد العمالي العام إنارة شوارع تعمير عين الحلوة بالطاقة الشمسية: مبادرة تنهي معاناة السكان مع الظلام ساحات وحكايات صيدا - الحلقة السادسة - الكنز المدفون (يوتيوب) جمعية ألفة توزع دفعة من الألبسة على عدد من العائلات مستوصف الحريري الطبي و IYAMED pharma نظما حملة مجانية لفحص ترقق العظام للنساء القوى الأمنية أوقفت 7 صرافين غير شرعيين في صيدا سقوط جريح في مخيم عين الحلوة باطلاق نار نتيجة خلاف فردي وفد فرنسي زار بلدية صيدا لتبادل الخبرات جديد المولدات .. وزير الإقتصاد يفجر مفاجأة!! وزير الاقتصاد: سنُجبر السوبر ماركت أن يضع في كل يوم سعر الصرف على بوابّته ارتفاع أسعار الادوية بشكل مخيف والمواطن يلجأ لأدوية الاقليم والصيادلة يطالبون بـ"الدولرة" "السوبر ماركت" تعتمد الدولرة الاثنين.. وهذا ما يجب على المواطن معرفته بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار صباحاً في السوق الموازية؟ ​للإيجار شقة (مكاتب أو عيادات أو مؤسسة كاملة) وسط مدينة صيدا دورة إعداد مدرب / مدربة لياقة بدنية وكمال أجسام - ألعاب قتالية

مشروع الأرشفة الإلكترونية الخاص بالفلسطينيين في لبنان على نار حامية

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

مشروع الأرشفة الإلكترونية الخاص باللاجئين الفلسطينيين في لبنان وضع على نار حامية، مع قيام وفد من رئاسة وكالة «الأونروا» بشرح أهميته بحيث يخدم السياق التاريخي والرواية الفلسطينية حول النكبة وقضية اللاجئين، وذلك لتذليل التساؤلات والاعتراضات السياسية التي أوقفت العمل به سابقاً، في وقت لاقى فيه دعماً لبنانياً وحرصاً على إنجاحه وإخراجه بطريقة توثيقية علمية تخدم مجتمع اللاجئين كجزء من ذاكرتهم وإرثهم الاجتماعي والثقافي والعائلي التاريخي.
السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، الذي التقى وفد «الأونروا» وقد ضمّ مديرة برنامج الإغاثة والشؤون الاجتماعية دوروثي كلاوس والمستشار الإعلامي والناطق باسم «الأونروا» عدنان أبو حسنة ومدير شؤون الوكالة في لبنان بالإنابة منير منة، بحضور وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة، استمع باهتمام الى طبيعة المشروع، لكنّه لم يحسم الموافقة المطلقة، إذ تركها معلّقة ورهناً بإقناع القوى السياسية واللاجئين وتبديد هواجسهم حول أهدافه وكافة المعلومات الخاصة به.
ولم يخف السفير دبور هواجسه خشية أن يكون هذا المشروع له علاقة بما طرح أخيراً من نقل بعض مهام «الأونروا» الى مؤسسات دولية أخرى، مؤكداً أن مشروع التوثيق يجب أن يكون لتعزيز وتطوير الحماية والإغاثة وقيام الوكالة بواجباتها تجاه اللاجئين واعتبار التوثيق مرجعية قانونية للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حق العودة والتعويض واستعادة الممتلكات والتأكيد على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والخاصة باللاجئين الفلسطينيين وتحمل إسرائيل المسؤولية القانونية الدولية عن تهجيرهم من وطنهم وجريمة إنكار حقهم في العودة الى وطنهم وعدم تنفيذ قرارات الأمم المتحدة الخاصة باللاجئين الفلسطينيين وخاصة القرار 194.
بالمقابل، أكّد وفد «الأونروا» أن المشروع يهدف للحفاظ على الذاكرة الجمعية للاجئين الفلسطينيين وتاريخهم على أرض وطنهم فلسطين وحتى الآن، موضحاً أنه لن يتم نقل الوثائق من أماكن عمليات «الأونروا» الخمسة الى مقر «الاسكوا» ولكن ما يتم هو العمل التقني الخاص بعملية الأرشفة وتثبيت شجرة العائلة للاجئ الفلسطيني.
وكانت القوى الفلسطينية السياسية الوطنية والإسلامية رفضت المشروع وأثارت جملة تساؤلات حول خلفيته مع طرح مفوض عام «الأونروا» فيليب لازاريني نقل بعض الخدمات التي تقدّمها الوكالة الى مؤسسات أممية شريكة قبل أن يتراجع ويوضح أن الهدف هو عدم نقل الصلاحيات، ومنها نقله الى مقر «الاسكوا» في بيروت وليس في مقر «الأونروا» كما هي العادة في تنفيذ المشاريع.
وفي خطوة داعمة ومن شأنها طمأنة القوى السياسية وتهدئة روع اللاجئين، عقد في السراي الحكومي في بيروت اجتماع بين فريق لجنة الحوار اللبناني ـ الفلسطيني برعاية رئيس اللجنة الدكتور باسل الحسن وهيئة العمل الفلسطيني المشترك ومسؤولي «الأونروا» (كلاوس وأبو حسنة) اللذين شرحا أهمية المشروع، ومراحل تطوّره من فكرة إلى خطّة، والتعديلات التي أجريت عليه بعد الأخذ بملاحظات وتحفظات الأطراف المعنية بما يخدم حفظ الذاكرة الجمعية للاجئين الفلسطينيين وتاريخهم، وشدّدا على التزام آليات الحوكمة والإدارة والشفافية في العمليات التقنية للرقمنة وتثبيت شجرة العائلة للاجئين الفلسطينيين.
ووفق بيان اللجنة، فقد تم تأكيد الرعاية والحرص اللبنانيين على إنجاح المشروع وأولوية إخراجه بطريقة توثيقية علمية تخدم مجتمع اللاجئين كجزء من ذاكرتهم وإرثهم الاجتماعي والثقافي والعائلي التاريخي. بينما أثنى أعضاء هيئة العمل الفلسطيني على التوضيحات التي سمعوها، وقدّموا بعض الملاحظات والأسئلة، متمنين متابعة النقاش للوصول إلى نتائج إيجابية.
وطالب مسؤول دائرة وكالة الغوث في «الجبهة الديمقراطية» فتحي كليب عبر «نداء الوطن» إدارة «الأونروا» بشرح الأسباب الموجبة التي أملت نقل أرشيف اللاجئين الى بيروت، «بهدف إزالة أي هواجس موجودة وبأن تتعهد «الأونروا» بأن يبقى هذا الأرشيف بعيداً من الأيادي الإسرائيلية والأميركية، انطلاقاً من حرص شعبنا على حفظ الذاكرة الجمعية للاجئين الفلسطينيين... ولأن بعض الموظفين الكبار داخل وكالة الغوث ينفذ السياسة الأميركية بحذافيرها، فالخشية هي باستخدام هذا الكنز الوطني بشكل مسيس وخدمة للأهداف الإسرائيلية». كما عقد اجتماع موسّع بين فريق العمل اللبناني لمعالجة قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وهيئة العمل الفلسطيني المشترك خصّص للتعارف، بحضور ممثلين عن وزارات: الخارجية، الدفاع الوطني، الداخلية والبلديات، الشؤون الاجتماعية، وعن المحكمة العسكرية والأمن العام وجرى بحث سبل التنسيق وجهود معالجة القضايا الحياتية والاجتماعية والاقتصادية والحقوقية والأمنية داخل المخيمات والفلسطينيين المقيمين في لبنان والتعاون مع «الأونروا».
وأكدت اللجنة متابعة كل الملفات المطروحة أو العالقة في الوزارات المعنيّة ووضعها قيد المعالجة، كما تمّ تقديم عرض ونقاش لاستراتيجية لجنة الحوار والمشاريع التي تتابعها، خصوصاً مسائل الحقوق والأوراق الثبوتية ومخيم نهر البارد وإصدار بطاقات التعريف الجديدة.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/39dee6j3


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 954677061
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2023 جميع الحقوق محفوظة