صيدا سيتي

في صيدا القديمة .. لكل صناعة ماركة مسجلة باسم كبير محترفيها "راحة الحلقوم" في صيدا حلوى المولد بلا منافس..."المعلمة" ميرنا الغرمتي: الراحة ليست مهنة وحسب بل إرث إرتبط بالعائلة اقفال المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة والجامعات يوم الاثنين القادم جميع فروع المصارف ستقفل أبوابها الجمعة .. الصرافات الآلية ستلبي الطلبات وزير البيئة ياسين زار بلدية صيدا والتقى مع لجنة البيئة في "صيدا تواجه" لمناسبة الخامس من أكتوبر "يوم المعلمين العالمي": المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يحيي المعلمين في عيدهم فلسطينيو لبنان بين موتين.. ببراثن العوز والمرض او على متن قوارب الهجرة! تسجيل اول إصابة بالكوليرا في لبنان والابيض ترأس اجتماعا تنسيقيا عرض خطة الوزارة للجهوزية والاستجابة للوباء ​جمعية إعانة الطفل المعوق تحتفل بعيد المولد النبوي وتقدم معونات مالية للأطفال وعائلاتهم مجلس بلدية صيدا هنأ بحلول المولد النبوي الطقس غائم الى ماطر احيانا والحرارة دون معدلاتها الموسمية كركي أصدر مذكرة بتسديد فواتير المستشفيات الخاصة بغسل الكلى شهريا وزير الاقتصاد يكشفُ ما يفعله أصحاب المولدات.. ماذا قال عن سعر الدولار؟ "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" يجهّز أقسام إدارة "معهد العلوم الإجتماعية " في الجامعة اللبنانية - صيدا بالطاقة الشمسية ارتفاع إضافي في أسعار المحروقات... اليكم الجدول الجديد بعد ارتفاعه مساء أمس.. على ان سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ اقتحام مسلح لمحل صيرفة في صيدا.. ماذا حصل؟ تداعيات تغيير سعر الصرف... مزيد من التضخم وكثير من الخسائر للمودعين "جمهورية المولّدات" تفرض "خوّة" على مشتركي الطاقة الشمسية للمرة الأولى في صيدا .. سطو مسلّح فاشل على محلّ صيرفة في وسط المدينة

إلتزام مصارف صيدا بالإقفال... وخبير مالي يطرح الحلّ السريع

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 20 أيلول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
إقفال المصارف في صيدا احتجاجاً على اقتحامات مودعين بعضَها أرخى بظلاله على المدينة وقد عاشت يوماً عادياً خالياً من الإزدحام الذي اعتادت أن تشهده مع بداية كل أسبوع بخلاف الأسبوع الماضي، وغابت طوابير الانتظار عند مداخل المصارف وحلّت مكانها تساؤلات: ماذا بعد انتهاء الإقفال ثلاثة أيام، وما هي الإجراءات التي ستتّخذها المصارف لمنع اقتحامها وفي الوقت نفسه لإعطاء المودعين أموالهم المحتجزة؟
تساؤلات تدرس خلف الأبواب المغلقة داخل المصارف، البعض يتحدث عن إجراءات جديدة أشبه بالعقاب للمودعين، غير أن مسؤولاً مصرفياً أبلغ «نداء الوطن» أن الإدارات لم تحسم الخطوات التي ستقوم بها لحماية موظفيها ومنع اقتحامها مجدداً حتى الآن، وهي تدرس جملة تدابير منها:
- جعل كل السحوبات تتمّ عبر الصّراف الآلي والتي تواجه مشكلتين فيها: الأولى في تفعيل كل البطاقات بعد وقفها سابقاً أو عدم تجديد أصحابها لها، والثانية كيفية التعامل مع ما يتبقّى من الرواتب أي «الفراطة» التي لا يمكن سحبها مثل ثلاثة دولارات أو عشرة آلاف وغيرها.
- منع الدخول الجماعي وإدخال شخصين مداورة والانتظار خارجاً لحين انتهاء معاملتيهما.
- تعزيز الحماية والحراسة الذاتية وإخضاع الداخلين الى تفتيش روتيني.
- تواجد القوى الأمنية أو القيام بدوريات متتالية.
بالمقابل، يؤكد خبير مالي «أن الحل الوحيد للمشكلة ليس بالإجراءات الأمنية الإضافية أو التدابير الإحترازية او سواهما لانه يمكن خرقها في لحظة غفلة او سهو معينة، وإنما في القيام بإجراءات سريعة لطمأنة الزبائن - وهم الاغلبية، الذين تقل ودائعهم عن المئة ألف دولار أميركي والسماح بمباشرة سحب الدفعة الأولى منها ثم تنظيمها على مراحل، على أن يتم التوافق على التعامل مع باقي الودائع وفق سياسة نقدية عادلة سواء باقتطاع جزء منها أو حسم الفوائد منذ وجودها في المصارف أو غير ذلك».
وبانتظار الحسم، فإن إقفال المصارف زاد رتابة المشهد الصيداوي، خاصة مع بدء تنظيم الأسواق التجارية وإزالة المخالفات وإغلاق شارع «الشاكرية» الحيوي امام حركة السيارات وحصره بالمشاة فقط، تراجع الضجيج نسبياً، وانصرف الباعة الى أشغالهم لكسب قوتهم، يقف بلال طالب أمام مدخل محله، الذي يواظب منذ ثلاثين عاماً على افتتاحه، يعلق حقيبة وينادي على بضائعه من القرطاسية وأدوات التنظيف والمسابح والهدايا، ويقول لـ»نداء الوطن»: «عملت في الخليج وعدت الى صيدا منذ عقود وافتتحت هذا المحل وما زلت أكسب رزقي منه، لقد تراجع البيع بسبب الضائقة التي يعيشها الناس وترتيب سلم الأولويات، كنا نشتري البضائع بآلاف الدولارت ونبيعها سريعاً، الآن بالمئات فقط، وننتظر نفادها لنعيد الكرة، لقد تبدّل الحال ولكن للأسف نحو الأسوأ».
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/3mwsuyh7

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 948307667
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة