صيدا سيتي

هذه حقيقة "داء السعار".. هذا ما تفعله "عضة" كلب والحل لدى البلديات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 08 أيلول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بين الحياة والموت يرقد أحد الأطفال من مدينة صور في المستشفى، جراء تعرضه لعضة كلب أدت به بعد أسابيع لدخوله في غيبوبة، حيث يُعالج اليوم مصاباً بداء "السعار"، وبحسب المعلومات فإنّ حالته متقدمة ولا تملك عائلته غير الدعاء لخلاصه.   
هي كارثة وقعت على رأس هذه العائلة، وقبلها سُجلت حالات مماثلة لطفلين سوريين توفيا جراء عضة كلب، وحالات كثيرة استلزمت دخول مستشفيات ومعاناة صحية، فالإصابة ليست بالسهلة سواء كانت "عضة" او حتى مجرد "خرمشة"، في حال كان الكلب غير ملقح ، وهو ما يحصل بكثرة جراء انتشار الكلاب الشاردة. 
ما لا يعرفه كثيرون، وتم تجاهله في خبر إصابة الطفل والبالغ من العمر 14 عاماً، وليس عاماً واحداً كما اُشيع، انّ الجرو "البيتي" الذي عضه لا يتجاوز عمره 3 أشهر، وبالتالي لا تخضع الكلاب في هذا العمر الى التطعيم، ما يعني ضرورة عدم السماح للعائلة التي تملك الكلب بمخالطته مع الكلاب الشاردة لانّه قد يصاب او يتلقى أي جرثومة من هذه الكلاب وينقلها للأشخاص، ما يؤدي الى اصابتهم بداء "السعار" وهي التسمية العلمية وليس "داء الكلب".  
داء السعار  
وإذ وقعت الواقعة لدى هذه العائلة وقبلها عائلات كثيرة، فمعالجة الخلل كي لا تتكرر المأساة تصبح حتمية. وقبل الدخول في استراتيجية المتابعة والعلاج، يتحدث الطبيب البيطري دكتور جاد شعيا وهو أمين الصندوق في نقابة الأطباء البيطرين عن خطورة الإصابة بـ"السعار" في حديث خاص لـ"لبنان 24".  ويؤكد الطبيب: "حتماً تؤدي الإصابة الى الوفاة، في حال لم يتم أخذ اللقاح المناسب بأسرع وقت. ولكن هذه الحالات ليست كثيرة في لبنان، وبتنا نسمع عنها مؤخراً فقط". امّا العوارض فتتراوح ما بين الحرارة المرتفعة، واحياناً عدم القدرة على الكلام، والنعاس الشديد، وقد تؤدي الى الشلل النصفي او الصرع واحياناً الوفاة. والمطلوب بحسب شعيا: "الدخول فوراً الى الطوارئ واللقاحات متوفرة خلافا لما يُشاع في الكرنتينا ومستشفى الحريري. وتُعطى الجرعة الأولى ويتبعها 4 جرعات متلاحقة من اللقاح". 
ويؤكد شعيا: "لا ارتدادات سلبية واضحة للقاحات على جسم الانسان، بل على العكس هي أكثر من ضرورية. وتحصل حالات الوفيات للأسف جراء الإهمال من قبل الناس الذين لا يقدرون حجم الخطورة، او في حال إصابة ولد ما بخدش او عضة ولم يفصح عن اصابته، أحيانا لصغر سنه وعدم تمكنه بعد من الكلام".

لطفًا متابعة القراءة في الموقع الأصلي

زينب زعيتر - خاص لبنان 24
 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981640688
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة