صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

القوى الفلسطينية تستكمل تشكيل اللجان الأمنية في المخيمات

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 08 أيلول 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ذكرت مصادر فلسطينية لـ»نداء الوطن» ان القوى السياسية الفلسطينية رفعت وتيرة تنسيقها وتعاونها في المخيمات بهدف الحفاظ على أمنها وإستقرارها، على ضوء تطورات الاوضاع اللبنانية لجهة استفحال الخلافات السياسية وتفاقم الازمة الاقتصادية والمعيشية السلبية وتداعياتها بمزيد من البؤس والفقر المدقع من جهة، ووقوع مشاكل فردية وعائلية متنقلة في بعضها من جهة أخرى.
وأوضحت المصادر ان القوى الوطنية والاسلامية بحثت بجدية استكمال تشكيل اللجان الامنية والقوة المشتركة في المخيمات حيث تقتضي الحاجة، بالتنسيق والتفاهم مع الجهات اللبنانية الامنية والعسكرية المختصة، وسط استياء وادانة استخدام السلاح في معالجة الخلافات العائلية والفردية، «التي وفي أكثر الاحيان يذهب ضحيتها الابرياء من ابناء شعبنا والقاطنين في المخيمات». وترجمة لهذا التنسيق، عقدت «هيئة العمل الفلسطيني المشترك» في لبنان اجتماعاً في سفارة دولة فلسطين في بيروت بعد طول انقطاع، بمشاركة عضو المكتب السياسي ومسؤول ملف العلاقات الفلسطينية في حركة «أمل» الحاج محمد جباوي الذي أدى دوراً بارزاً في إعادة احياء الهيئة (3 ايلول 2018) كاطار يجمع القوى الفلسطينية وتفعيل دورها بتوجيهات من رئيس مجلس النواب نبيه بري كخطوة على طريق طي صفحة الخلافات الداخلية، وقطع الطريق على اي فتنة فلسطينية انعكاساً للخلاف «الفتحاوي – الحمساوي»، رغم اعتبار الساحة اللبنانية استثنائية وتتطلب الوحدة في مقاربة مختلف الملفات الساخنة المطروحة.
جولة «الأونروا»توازياً مع التنسيق، باشر المدير العام الجديد لوكالة «الأونروا» في لبنان منير منّي، مهامه خلفاً للمدير السابق كلاودي كوردوني، وهي مثقلة بالقضايا الساخنة التي تبدأ بتقليص الخدمات وأبرزها الغاء برنامج الدعم المدرسي، ولا تنتهي بمشاكل التوظيف وملف الشؤون الاجتماعية وحالات العسر الشديد في ظل شموله عدداً محدوداً وهو نفسه منذ سنوات من دون تعديل، رغم تردي الوضعين الاقتصادي والاجتماعي لأبناء المخيمات وعجز معظم العائلات عن تأمين احتياجاتها اليومية.
والتقى منّي على رأس وفد من كبار موظفي «الأونروا» سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، النائبين الدكتور اسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري، رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية بهية الحريري، حيث جرى البحثُ في الأمور المُتعلّقة بعمل «الأونروا» وخدماتها، وأهمية إستمرار هذه الخدمات وتفعيلها وتوسيع قدراتها خصوصاً لناحية إزدياد الحاجة ونقص الإمكانات، مع التشديد على الخدمات الإجتماعية والصحية والتربوية خصوصاً على أبواب عامٍ دراسيّ جديد. وقال منّي اثر اللقاء مع الحريري: «هي أول زيارة لي للجنوب منذ تسلمي لمهامي وأنا اجتمعت مع الفاعليات والفصائل وممثلي المجتمع في مخيم عين الحلوة واستمعنا لمطالبهم، وان شاء الله نستطيع أن نلبي بعضها في ظل الموارد الموجودة. وطبعاً تشرفنا بلقاء السيدة الحريري ونقدر كم هي تدعم قطاع التعليم تحديداً وتدعم الأونروا ونشكر جداً كل جهودها». وعقد منّي اجتماعاً مع القيادة السياسية الفلسطينية لمنطقة صيدا التي سلمته مذكرة بكافة المطالب الخدماتية والصحية والتربية، ومنها المطالبة بأن تشمل الشؤون الاجتماعية (حالات العسر الشديد) كافة ابناء الشعب في لبنان وتأمين الموارد اللازمة لذلك، ومنها التربية والتعليم على ابواب العام الدراسي الجديد وضرورة التحضير لعام دراسي ناجح، بدءاً بتأمين القرطاسية والكتب المدرسية وملء الشواغر التعليمية والادارية حسب الاختصاص وتثبيت المعلمين المياومين، واعادة النظر في سياسة الترفيع الآلي للتلاميذ تلافياً للنتائج السلبية على المسيرة التعليمية لهذا الاجراء، وتأمين وسيلة نقل للطلاب الذين تبعد مدارسهم عن اماكن سكنهم او بدل نقل، والعمل على زيادة المنح الجامعية للطلبة الفلسطينيين واعادة النظر بمعايير المنح المقدمة حالياً، وتطوير الاقسام في مركز سبلين المهني بما يتلاءم مع متطلبات الحداثة. وشددت المذكرة التي حصلت «نداء الوطن» على نسخة منها، على اهمية ترميم المنازل حيث يوجد عدد كبير من المنازل بحاجة لاعادة تأهيل وترميم، وهناك بيوت آيلة للسقوط العائلات تنتظر ترميمها تلافياً لما ستسببه من اضرار على الارواح، وضرورة ايجاد صيغة حل للبيوت التي تمت الموافقة عليها من «الأونروا» ولم تحصل على ترخيص امني بتلزيمها من قبلها لمتعهدين.
وفي الملف الصحي دعت المذكرة الى اعادة النظر ببرنامج الاستشفاء وعدم تحميل المريض الفلسطيني اعباء دفع الفروقات للمستشفيات، مع عدم وجود معايير لكيفية الدفع واستغلال المستشفيات للمرضى ووجوب تأمين ادوية الامراض المستعصية وخاصة السرطان وعدم توفرها في السوق، عن طريق الصيدليات المتعاقدة مع «الأونروا» وعدم اعترافها بالفواتير الصادرة عن صيدليات اخرى في حال تم تأمين الادوية من مصادر أخرى.
المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط | https://tinyurl.com/4w39x7uk


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979856524
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة