صيدا سيتي

أربع حافلات للمحتجين انطلقت قرابة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم من صيدا نحو بيروت مصلحة الليطاني:أعمال صيانة في حوض انان وفي معملي حلو وجون الحاج حسن سليمان زيدان (أبو سليمان) في ذمة الله استراحة في صيدا تعلن عن حاجتها إلى موظفين عاملو الخردة في عين الحلوة أقفلوا المدخل الجنوبي للمخيم مندوبو الهيئة التعليمية في مدارس المقاصد - صيدا أعلنوا تعليق الإضراب تجاوباً مع مساعي رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري للإيجار شقة غرفة واحدة مع مطبخ وحمام في منطقة البرامية ما هو سعر صرف الدولار ليومي السبت والأحد؟ أسرار الصحف: مسؤول أمني يرفع تقريراً الى جهات رسمية يُحذّر فيه من خطر إندلاع ثورة الجوع 1000 صيدلية مهدّدة بالإقفال حراك الجنوب: ضد «الثورة المضادّة» Protesters march in Sidon, oppose conflicting demands between groups تحرّك صيدا يعارض مطالب إسقاط سلاح "حزب الله" والمطلب "إسقاط المنظومة السياسية" تظاهرة صيدا: تعدّدت الشعارات و"الحراك" واحد! "صيدا تنتفض" من مصرف لبنان إلى ساحة الثورة (صور وفيديو) النهار متابعة آخر التطورات مع د. عبد الرحمن البزري (شاهد الفيديو) تقديمات "أهلنا" خلال شهر رمضان المبارك للعائلات الأكثر تضرراً من تداعيات "كورونا" والأزمة الاقتصادية وفد من المديرين شكر "المستقبل - التربية" على دعم وإقرار تعديل القانون 73 نداء من قيادة القوة المشتركة الفلسطينية في مخيم عين الحلوة للبيع كامل أدوات ومعدات مطعم عند مدخل مدينة صور - مفرق العباسية

جمال شبيب: مولد نبي الله عيسى (ع ) بين المسيحية والإسلام (2 )

أقلام صيداوية - الأحد 27 كانون أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1437 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

إعداد / الشيخ جمال الدين شبيب

ترك لنا الاسلام تلميحا عن وقت مولده في كتاب الله وتصريحا قاطعا في احاديث السنة الحكيمة.

قال تعالى (واذكر في الكتاب مريم الى قوله هزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا) والرطب هو الطازج من ثمرة النخيل والجني معناه ان الثمرة قد طابت وصلحت للاجتناء ، وهي من جنيت الثمرة وقت الحصاد والجمع ويستنبط من ذلك ان ميلاد عيسى كان في اشهر الصيف حيث يتلاءم مع تناول مريم عليها السلام رطبا جنيا. وجني الرطب (موسم الحصاد) يكون في أشهر الصيف لا في الشتاء.

ثم جاءت السنة بتوضيح اكثر وشرح اعمق فقد حددت يوم مولده في حديث رواة امام المحدثين وكنز السنة الامين في ما أخرجه الأصبهاني في الترغيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ يوم عاشوراء اليوم الذي تاب الله فيه على آدم، واليوم الذي استوت فيه سفينة نوح على الجودي، واليوم الذي فرق الله فيه البحر لبني إسرائيل، واليوم الذي ولد فيه عيسى، صيامه يعدل سنة مبرورة‏.‏

و ما أخرجه الحاكم عن زيد العمى قال : ولد عيسى يوما عاشوراء اي العاشر من محرم الشهر الاول من الشهور القمرية (كما ورد في الدر المنثور).

فهل كان عاشوراء في خريف او شتاء او ربيع او صيف . لنركب قطار الزمان ونعود به إلى أكثر من آلفي عام إلى الوراء.

وللتحديد عاشوراء في السنين التي ولد بها عيسى عليه السلام فقد قام أحد الباحثين المسلمين بحسابات تربط بين السنة القمرية والميلادية فماذا كانت النتيجة؟

كانت النتيجة مما سبق أن عاشوراء كان يوافق ما يلي:

العاشر من محرم سنة641 ق. هـ .      السنة الاولى قبل الميلاد 28 أب 1 ق م

العاشر من محرم سنة642 ق. هـ .      السنة الثانية قبل الميلاد 09 أيلول 2 ق م

وقد احتفظت السُّنة المطهرة وكتبها القيمة باثر جامع قاطع ساطع اورده امام المحدثين في صحيحه لتحديد السنة التي بعث فيها عيسى عليه السلام حيث أخرج البخاري في صحيحه أثراً عن سلمان رضي الله عنه قال: فترة ما بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم ستمائة سنة.

وعن ابن عباس ( .... وبين عيسى ونبينا ستمائة سنة) وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال ( .... وبين عيسى ومحمد ستمائة سنة)

إذن الفترة بين بعثة عيسى عليه السلام وبعثة محمد عليه الصلاة والسلام بالسنين القمرية لا الشمسية بشكل اخر اي ان بعثة محمد عليه الصلاة والسلام في رمضان قبل الهجرة بثلاثة عشر سنة الموافقة لتاريخ 10/8/610م، الموافق للحادي والعشرين من رمضان كما حققه المباكفوري في الرحيق المختوم , او تاريخ 20\8\610 ميلادي في المساء كما ادعي (لتوافقه مع ليلة السابع والعشرين من رمضان).

وستمائة عام قمري تكافئ 212,620 يوما وتكافئ ايضا 582 سنة ميلادية وشهرا واحدا و14 يوما وبالرجوع عكسيا في السنين الميلادية من تاريخ بعثة الرسول نجد ان بعثة عيسى عليه السلام يوافق ميلاديا 7\7\28 اي في رمضان قبل الهجرة ب613 عاما قمريا.

وكان عمر نبي الله عيسى يوم بعثته قرابة الثلاثون سنة كما ورد في اثارا اهل الكتاب و اخبر به علماء الامة الالباب ومن كتاب دراسات اسلامية من القران الكريم- 3 – بلاد الشام- للمؤرخ العبقري محمد بيومي مهران وقد اقتبست منه الاتي

ويرى المؤرخون وكثير من المفسرين ان نبوته كانت على رأس الثلاثين من عمره وكانت نبوته ثلاث سنين وقيل وثلاثة اشهر و ثلاثة ايام ثم رفع الى السماء وهو القول المشهور وفي تفسير الطبري كان ابن ثلاثين سنة وكانت نبوته ثلاث سنين ثم رفعه الله اليه. انتهى الاقتباس.

فان كان عمره حين بعثه الله إلى خراف بني إسرائيل على رأس الثلاثين سنة قمرية فيكون ميلاده في السنة الثانية قبل الميلاد. وان كان عمره حين بعثه الله إلى خراف بني إسرائيل على رأس الثلاثين سنة ميلادية لكان ميلاده في السنة الثالثة قبل الميلاد.

فهل اقتبس علماءنا خبر عمره وقت نبوته من أثار اهل الكتاب الذين يؤرخون بالتاريخ الميلادي ام انه خبر انفردت به الامة التى تؤرخ بالسنة القمرية. وأرجح أن ميلاده في السنة الثانية قبل الميلاد.

ويشهد لنا كذلك كثير من المقالات والاجتهادات من علماء الفلك وعلماء الانجيل والمختصين في التاريخ بان مولد المسيح كان في السنة الثانية او الثالثة على الاغلب وفي شهر أيلول.

ويمكن للقارئ البحث عبر الشبكة بموقع جوجل تحت Jesus born September. ويرى بنفسه كم عدد النتائج والتي تقترب من نفس التاريخ لدينا.

وبذلك يكون يوم مولده (الكريسماس) يوافق عاشوراء. ..والله تعالى أعلم.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 932203432
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة