صيدا سيتي

أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث

أزمة الطحين ما بين التهريب إلى الخارج ورفع الدعم: هل يصل سعر ربطة الخبز الى 40 الف ليرة!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يقوم سامي بإحضار الأغراض الخاصة بالمنزل يومياً من السوبرماركت، وكان يتبضع في الأسبوع مرتين، وكلما أحضر الحاجيات عرّج على الفرن لشراء الخبز للعائلة. منذ حوالي الأسبوعين تغيّرت الأحوال فكلما قصد الفرن بعد الظهر، أثناء العودة من عمله، كان يأتيه الجواب "ما في خبز رجاع بكرا"، وفي اليوم التالي يعود ليجد الطوابير بأعداد أكبر ومذّاك الوقت والمشهد يتكرّر..
يستعيد الشارع اللبناني مشهد الصيف الماضي مع الطوابير على المحروقات، ولكن هذه المرّة مع الخبز بسبب مشكلة الطحين والقمح. هذا على الأقل ما يسمعه المواطن يومياً عند الحديث عن الموضوع، إضافة إلى أنّ هذا من نتائج الحرب في ​أوكرانيا​.
"هذه وجهة نظر ولكن الواضح أنّ بعض اللبنانيين خبراء في إستغلال الأزمات الكبرى لافتعال أزمة في الداخل وهذا هو واقع الحال بالنسبة للطحين". إذ تشرح مصادر مطلعة أن "الأزمة حاصلة فعلاً لعدّة أسباب، أولا أنه ومع إنتقال الحكومة لدعم الطحين الخاص ب​الخبز العربي​ فقط لا غير دون باقي الأصناف، لجأت بعض الأفران إلى إستخدام المدعوم لصناعة باقي الاصناف، كالكاتو والكرواسان وغيرها، ورفعت أسعار هذه المواد استغلالاً وسرقة الدولة والمواطن".
هذا من جهة أما من جهة أخرى، وأيضاً بحسب المصادر عينها، هناك ​التهريب​ الذي يحصل عبر الحدود للطحين المدعوم كما كان يحصل سابقاً مع المحروقات. مشددة على أن "هذه العملية كثرت في الآونة الأخيرة، وعلى القوى الأمنية أن تضبط هذا الموضوع، خصوصاً بعد خلق غرفة عمليات خاصة بخلية الأزمة في وزارة الداخلية"، مؤكّدة أننا "بتنا نشهد ظاهرة جديدة نتيجة ​النزوح السوري​ الا وهي تهافت السوريين وبأعداد ضخمة على ​الافران​ لشراء الخبز المدعوم من جيوب اللبنانيين، فتحضر العائلة إلى الفرن على أساس أن كل فرد حضر وحده ويحصل كل منهم على ربطتين ويلجأ هؤلاء بعدها إلى بيع الخبز في السوق السوداء بأسعار خياليّة". وهنا تساءلت المصادر "الم يحن الوقت لإيجاد آلية للحلّ، فهل يعقل أن يزاحم النازح السوري المواطن اللبناني حتى على لقمة عيشه"؟!.
من ناحية أخرى، أعلنت العديد من الافران إغلاق أبوابها بسبب عدم وجود الخبز. وفي هذا الإطار يشرح المدير العام في مديرية الحبوب والشمندر السكري ​جريس برباري​، عبر "النشرة"، أن الأزمة ستنتهي خلال ساعات، لأنّ الجداول صدرت بالأمس وقد تم التوقيع عليها لأن البواخر وصلت الى المرفأ، ولكن ما أعاق الأمر هو اضراب الموظفين، فحصل تأخير بفحص العينات، ويضيف: "إنتهينا من هذه المسألة فأتى بعدها اضراب موظفي ​مصرف لبنان​"، مشدّداً على "وجود 25 الف طنّ من الطحين المدعوم ستوزّع على المطاحن، وهذه الكميّة تكفي تقريباً لثلاثة أسابيع"، لافتاً إلى أن "هناك بواخر قادمة وتحمل حوالي 33 الف طن من أيضًا، سيتم فحصها ودعمها من قبل مصرف لبنان كما يحصل عادة لتسير الأمور كالمعتاد".
إذاً، ازمة الطحين مستمرّة ولن تنتهي حتى ​رفع الدعم​ كلياً... فهل يصل ثمن ربطة الخبز إلى 40 الف ليرة؟!.
المصدر | باسكال أبو نادر - النشرة
الرابط | https://tinyurl.com/5h63h2t3


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979808168
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة