صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

استعدوا لارتفاعات جنونيّة بالأسعار بسبب التضخّم العالمي!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 25 تموز 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

توقع البنك الدولي في تقريره الأخير ارتفاع مخاطر الركود التضخّمي في خضمّ التباطؤ الحادّ في وتيرة النمو، وتوقّع مديره ديفيد مالباس "انه سيصعب على كثير من البلدان تجنّب مخاطر الركود: "هذا بالفعل ما يحصل على صعيد العالم حيث الاجواء غير مريحة والاسعار الى ارتفاع. فكيف بالأحرى لبنان الذي يعاني من أخطر وأقسى الأزمات في التاريخ الحديث، وقطاعاته تتداعى الواحدة تلو الأخرى؟ خصوصا إذا أقرّت زيادة الأجور.
ان سبب التضخم العالمي يقول مدير المعهد اللبناني لدراسات السوق باتريك مارديني "هو الضخ النقدي الذي قامت به العديد من الدول بسبب أزمة كورونا حين حجر الناس وتوقف الاقتصاد عن العمل، وبالتوازي طلبت الحكومات من المصارف المركزية ان تموّلها عن طريق ضخّ عملة في السوق.
اذن هذه المساعدات جاءت من أموال تمّ طبعها، هذا هو السبب الأساسي، ونحن ندفع ثمن هذه السياسات التوسعيّة، فان هذه الأموال استخدمها الناس لطلب سلع وخدمات أكثر،والطلب المرتفع يؤدّي الى تضخم. ويتابع مارديني عبر "النشرة" انه بالتوازي لدينا أزمة ما يسمى "سلسلة التوريدات"بمعنى ان الطلب المرتفع لا يتلاقى مع إنتاج موازٍ،إذ لم يزد الإنتاج وعدم القدرة على زيادته احد أسبابه جائحة كورونا.
وبما أن الصين تصنّع للعالم بأسره، فجميع الشركات العالمية لديها مصانعها فيها، وهي قادرة على تلبية حاجات السوق، وبالتالي هذه تعتبر مشاكل في سلسلة التوريدات مع وجود طلب مرتفع وقد عمدت العديد من الدول الى طباعة العملة بشكل كثيف ما أدّى الى رفع الأسعار.
ويلفت مارديني الى ان الأمر الذي فاقم هذا التضخم هو الحرب بين روسيا واوكرانيا التي أدّت الى مشكلة في ارتفاع أسعار النفط والمواد الأوليّة عالميا، وهذا فاقم المشكلة اكثر.
وردّا على سؤال عن التأثيرات على لبنان؛ أوضح مارديني اننا نستورد 80% ممّا يستهلكه السوق، وبالتالي فان كلفة الإستيراد سترتفع بالفريش دولار، خصوصا أن لدينا ازمتان، أولا بخسارة العملة الوطنية لقيمتها، وثانيا فان الشراء بالفريش دولار سيرتفع بسبب التضخم العالمي. واذا نظرنا الى السلع المستوردة حديثا ستكون أسعارها اعلى. بمعنى آخر فان كل الاسعار الى ارتفاع في لبنان مما يكبّر حجم الأزمة المعيشية التي نعيشها راهنًا.
من جهته الخبير الاقتصادي د. لويس حبيقة يشدّد على ان المشكلة ناتجة عن الحرب في اوكرانيا، اي بتوقف تصدير الغاز والنفط والحبوب، موضحًا أن "ما يجري راهنا من توقيع اتفاق لتصدير الحبوب الاوكرانيّة يدل على أهميّة هذا الموضوع"، ويشير عبر "النشرة" الى ان العالم لم يكن يقدّر اهميّة روسيا واوكرانيا في التصدير الامدادات العالميّة، وعزا ارتفاع الاسعار للحرب الجارية بين روسيا واكرانيا.
ويتابع حبيقة انه مع التصاعد بالأسعار بدأت المصارف المركزيّة العالميّة برفع الفوائد لا سيّما في الولايات المتحدة واوروبا وهنا بدأت المشكلة والمخاوف من الوقوع في ركود، لان الناس لن تقدم على القروض مما سيؤدّي حتمًا الى انحدار الاقتصادات العالميّة، وسينعكس هذا الموضوع حتمًا على لبنان بدءًا من البنزين وصولا الى الغذاء وغيرهما.
وحذّر حبيقة من مغبّة زيادة الرواتب لأنّنا نفاقم بذلك التضخم بسبب عدم الانتاج اي كأننا لم نفعل شيئا، لافتا الى أن الحل برأيه ان يعود البلد الى العمل، "فاذا اعطيت مساعداتخلال هذا الوضع يجب زيادة الانتاجية كي نتحرك، وبغير ذلك من الصعوبة زيادة الاجور بشكل يستفيد منه العامل".
ومعتبرًا أن الحل هو سياسي، مع رئيس جمهورية جديد وحكومة جديدة والبدء بتوقيع اتفاق مع صندوق النقد ومع صناديق اخرى عربيّة، وبحسب حبيقة لن نشهد ايجابيات قبل آخر السنة، مما يعني اننا حتى ذلك الحين نحن نهدر وقتا مكلفا جدا للأسف، حيث ستكون الخسائر كبيرة مع وجود مأزق في ايجاد حلول والسير بها.
المصدر| كوثر حنبوري - النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/3heff5kr


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979828665
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة