صيدا سيتي

في صيدا القديمة .. لكل صناعة ماركة مسجلة باسم كبير محترفيها "راحة الحلقوم" في صيدا حلوى المولد بلا منافس..."المعلمة" ميرنا الغرمتي: الراحة ليست مهنة وحسب بل إرث إرتبط بالعائلة اقفال المدارس والمعاهد الرسمية والخاصة والجامعات يوم الاثنين القادم جميع فروع المصارف ستقفل أبوابها الجمعة .. الصرافات الآلية ستلبي الطلبات وزير البيئة ياسين زار بلدية صيدا والتقى مع لجنة البيئة في "صيدا تواجه" لمناسبة الخامس من أكتوبر "يوم المعلمين العالمي": المكتب التربوي للتنظيم الشعبي الناصري يحيي المعلمين في عيدهم فلسطينيو لبنان بين موتين.. ببراثن العوز والمرض او على متن قوارب الهجرة! تسجيل اول إصابة بالكوليرا في لبنان والابيض ترأس اجتماعا تنسيقيا عرض خطة الوزارة للجهوزية والاستجابة للوباء ​جمعية إعانة الطفل المعوق تحتفل بعيد المولد النبوي وتقدم معونات مالية للأطفال وعائلاتهم مجلس بلدية صيدا هنأ بحلول المولد النبوي الطقس غائم الى ماطر احيانا والحرارة دون معدلاتها الموسمية وزير الاقتصاد يكشفُ ما يفعله أصحاب المولدات.. ماذا قال عن سعر الدولار؟ "منتدى الأعمال الفلسطيني اللبناني" يجهّز أقسام إدارة "معهد العلوم الإجتماعية " في الجامعة اللبنانية - صيدا بالطاقة الشمسية مطلوب موظف Call Center للعمل في مكتب VIP BOB Taxi معرض وورشة عمل لشركة FASCO لمواكبة تكنولوجيا عالم العزل المائي والحراري والدهانات الخارجية تعلن Leaders Academy في صيدا عن التسجيل المستمر في Gymnastics - Basketball - Football مدرسة في صيدا تطلب عاملات نظافة للبيع مستودع في منطقة الفوار - بناء جديد مع سند تمليك أخضر جاهز Needed: An Electro Mechanical Technician for HAH Trading مطلوب مساعدة منزلية لسيدة - الدوام كامل مع منامة

"الصيفية ولعانة"..أوروبيون ويابانيون قريباً في لبنان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 19 تموز 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عاد لبنان بقوة إلى الخارطة السياحية بعد انقطاع امتد لأكثر من سنتين جراء الأزمة المالية التي عصفت به منذ تشرين 2019 وانتشار جائحة كورونا التي شلت العالم أجمع.وعلى الرغم من انقطاع الكهرباء والمياه والخبز وانهيار الليرة وارتفاع أسعار المحروقات تشهد المناطق اللبنانية كافة حركة سياحية ناشطة
"الصيفية ولعانة" هذا بالمختصر الجو الذي يعيشه حاليا البلد، نسبة الحجوزات في الطيران والفنادق مرتفعة، المطاعم "مفولة"، والأماكن السياحية تعج بالمغتربين والسياح مع توقعات باستمرار هذا الوضع لغاية منتصف شهر أيلول المقبل.
إذن لبنان دخل الموسم السياحي الصيفي، وقد صحت كلّ التوقعات التي أكدت انه سيكون صيفا واعداً من المتوقع ان يُعيد الحياة إلى عدد كبير من القطاعات وان ينعش اللبنانيين مادياً ومعنوياً. 
زحمة في كل المناطق وفي الأماكن السياحية تذكرنا بأيام العز التي شهد فيها لبنان نسبة سياح مرتفعة جداً، والمُفارقة ان هؤلاء الزوار ليسوا فقط من المغتربين اللبنانيين أو السيّاح العرب بل لوحظ وجود نسبة لا بأس بها من السياح الأجانب.
الرئيس السابق لنقابة الأدلاء السياحيين هيثم فواز أشار في حديث إلى "لبنان 24" إلى "وجود نسبة ضئيلة من السياح الأجانب حالياً في لبنان"، موضحا ان السياح الأوروبيين يأتون عادة إلى لبنان في فترة آذار إلى نصف شهر أيار، ثم من منتصف أيلول لغاية تشرين الثاني وفي أعياد نهاية السنة، أما في فصل الصيف فهم يختارون الذهاب إلى تركيا أو شرم الشيخ أو الأردن بدلا من لبنان وذلك نتيجة ضعف التسويق السياحي في لبنان".
وأكد ان "فصل الصيف في لبنان هو للمغتربين وللسياح العرب وحاليا نلاحظ نسبة كبيرة من العراقيين والأردنيين والمصريين الذين حلوا مكان السياح الخليجيين"، داعيا إلى "فتح أسواق جديدة للبنان تعويضا عن السياح الخليجيين كتونس والمغرب".
ولفت إلى ان "السياح الأوروبيين الموجودين حاليا في لبنان هم أفراد وليسوا مجموعات سياحية مؤلفة من عدد كبير من الأشخاص"، وأوضح ان "السياح الأجانب يحركون دورة اقتصادية كاملة من تشغيل الباصات والفنادق والأماكن السياحية والأدلاء السياحيين".
ودعا فواز وزارة السياحة إلى تفعيل الضابطة السياحية ولاسيما وان الباصات التي تدخل برا إلى لبنان يتواجد فيها دليل سياحي غير لبناني وبالتالي هذا أمر غير قانوني وهو ينافس بالتالي الدليل السياحي اللبناني ويؤثر على عمله.
وطالب بتكثيف الحملات الترويجية للبنان في الخارج لاسيما وان الأوروبيين يحبون لبنان ويعرفون مميزاته السياحية والجغرافية وما يمتلك من آثار في بعلبك وجبيل وصور وجعيتا وغيرها". 
وأشار فواز إلى أنه "على الرغم من قلة الشركات التي تعتمد في عملها على استقطاب السياح إلى لبنان حيث معظم مكاتب السفر تعتمد على تأمين سياحة اللبنانيين في الخارج، هناك بعض شركات تنظيم الرحلات السياحية وعددها نحو 30 تنسق مع شركات أجنبية في الخارج وتعمل على استقطاب هؤلاء السياح".
وكشف وجود نسبة حجوزات جيدة من قبل الأوروبيين في الفترة الممتدة من أيلول ولغاية تشرين الأول، مشيراً إلى حجوزات لمجموعات سياحية من اليابان ستأتي إلى لبنان في شهر تشرين الأول، وقال: "السائح الياباني حساس جداً وهو نظامي ويتقيد بتوجيهات دولته في كل ما يتعلق بالسفر إلى أماكن معينة"، معتبرا ان "هذا الأمر مؤشر مهم على إمكانية تطور السياحة وازدهارها في الفترة المقبلة بشكل كبير".
أما عن الأماكن السياحية التي يفضلها السياح الأجانب، فلفت فواز إلى ان "السياح يرغبون بزيارة بعلبك وجبيل ومغارة جعيتا وغابات الأرز والمحميات الطبيعية وصور إضافة إلى بيت الدين ودير القمر والسياحة الدينية كوادي قنوبين"، موضحا ان "إقامة السائح الأوروبي في لبنان تمتد ما بين 3 إلى 5 أيام".
من جهته، أكد نقيب أصحاب مكاتب السياحة والسفر جان عبود لـ "لبنان 24" ان "نسبة السائح الأوروبي تحسنت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة وتشكل نحو 15 بالمئة الا ان السياح العراقيين والأردنيين والمصريين يشكلون حاليا النسبة الأكبر".
وأوضح عبود ان "الإحصاءات أظهرت ان نسبة الأوروبيين الذين أتوا إلى لبنان في النصف الأول من العام الحالي بلغت 39 بالمئة ولكن هذه النسب غير دقيقة باعتبار ان هناك لبنانيين يدخلون إلى البلد بجوازات سفر أجنبية، ولكن من المؤكد ان العدد إلى تزايد خلال الشهرين المقبلين أي لغاية منتصف أيلول وهذا مؤشر إيجابي".
وأعلن عبود ان "أكثر من مليون ونصف مليون زائر سيدخلون لبنان من حزيران حتى منتصف أيلول، وموسم الصيف هذه السنة بالتأكيد هو أفضل من سنتي 2020 و2021 ، ونتمنى ان يستمر إلى نهاية العام". 
وتُعد السياحة في لبنان إحدى أهم مصادر الدخل في خزينة الدولة، كونها تعتبر منذ القدم الدعامة الأساسية للاقتصاد اللبناني، وتؤمن فرص عمل للعديد من اللبنانيين، ومن المتوقع أن يحقق هذا الصيف موسم السياحة إيرادات بقيمة 3 مليارات دولار ستكون بمثابة جرعة أوكسيجين للاقتصاد اللبناني. 
المصدر | جوسلين نصر - لبنان 24
الرابط | https://tinyurl.com/2cvpaau3


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 948309762
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة