صيدا سيتي

مرشحو لائحة "لأجل المقاصد" لإنتخابات "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا" المقررة في 26 حزيران 2022 بهية الحريري تلتقي وفد "لجنة المتابعة اللبنانية الفلسطينية لمنطقة سيروب" البزري: رئاسة الحكومة هي المنصب التنفيذي الأهم في البلد وليس "وظيفة" .. لا بد من مواجهة الحكومة التي يعمل ميقاتي على تشكيلها البزري يستقبل وفداً قيادياً من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين حريق عند أطراف الغازية لجهة بلدة مغدوشة .. والنيران تقترب من بعض الأماكن السكنية أهالي موقوفي أحداث عبرا اعتصموا مطالبين بالافراج عن أبنائهم مروان الحريري يغادر إلى العاصمة الصربية بلغراد للتحكيم في بطولة العالم للغوص الحر الحرارة دون معدلاتها الموسمية وامطار شمالا يرافقها برق اسامة سعد استقبل وفدا قياديا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين من داخل الأرض المحتلة‎‎ انخفاض سعر البنزين وارتفاع سعري المازوت والغاز سعر صرف الدولار في السوق السوداء سجل 30 الف ليرة ثانويّة المقاصد الإسلامية - صيدا تكرّم معلّمات ومعلّمين من مدارس الجمعيّة الأربع شاركوا بدورة "GEOGEBRA" وتطبيقاته في التعليم النجدة الشعبية فرع صيدا انهى مؤتمره: انتخاب وليد حشيشو رئيسا .. تعزيز المراكز الصحية تخفيفاً على الفئات الأكثر فقراً اعتصام احتجاجي لموظفي سرايا صيدا: سنصعد من تحركاتنا اذا لم نلق آذانا صاغية الجنان صيدا تتسلم المبنى الجديد تلبية لمتطلبات العودة الحضورية عبد الرحمن البزري: كلّ مواطن خفير... على صحته «البريفيه»: شهادة لا بدّ منها بيان صادر عن لائحة "لأجل المقاصد" برئاسة السيدة لارا جبيلي حمود المرشحة لرئاسة "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا" الحذف على التدرج في القرآن الكريم - دراسة نقدية دلالية الحوار في القرآن الكريم، قواعده وآدابه

هل تعود التحركات الاحتجاجية إلى ساحات صيدا وشوارعها قريباً؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يتدحرج الغضب الشعبي في صيدا بخطوات ثابتة، احتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار الاميركي والغلاء، لكنه لم يرقَ بعد للعودة الى الساحات والنزول الى الشوارع كتعبير عن بدء الانفجار الاجتماعي الكبير، في ظلال الحديث عن إنسداد الافق السياسي في تشكيل حكومة جديدة قريباً، ما يؤشر الى مخاوف من فوضى على امتداد الساحة اللبنانية.
ويقول الناشط في حراك صيدا علي إبريق لـ»نداء الوطن»: «ان الاوضاع الحياتية والمعيشية المتردية ستدفع الناس الى الشارع طوعاً من دون دعوة او تخطيط من أحد، وهناك مشاورات بين الناشطين لتنظيم احتجاجات لرفع الصوت وقول كفى... لقد وصلنا الى الحضيض والانهيار الكبير، والتحركات الاحتجاجية هذه المرة ستكون حادة بقدر اوجاع الناس ورهانهم على التغيير الحقيقي».
في اوساط الحراك تدور احاديث مختلفة، فالاحتجاجات لن تقتصر على منطقة بعينها من جهة، والتحركات ستختلف عن سابقاتها من جهة أخرى، اذ بات بعد الانتخابات النيابية كتلة من النواب التغييريين والمستقلين يشكلون نواة دعم حقيقي ورافعة لتحقيق المطالب. ويقول ابريق: «نطمح ان يشكل هؤلاء النواب بما يشبه مجلس ادارة لمجموعات الحراك، تتلاقى الضغوط في داخل البرلمان مع خارجه في الشارع لتحقيق ما عجزت عنه الانتفاضة السابقة».
ويؤكد الناشط محمد نجم لـ»نداء الوطن» ان التحركات الاحتجاجية «لم تنضج بعد، سننتظر بضعة ايام واذا لم يتم تنظيمها سنقوم بتحركات رمزية بهدف ايصال رسالة الى كل المسؤولين بأننا نرفض ما يجري من اعدام للشعب اللبناني، وسنثور على الواقع سلمياً».
في صيدا، تتفاقم الازمات الخدماتية، وتضاف الى المشاكل المعيشية التي يعاني منها اللبنانيون بدءاً من أزمة الطحين وفقدان ربطة الخبز واقفال بعض الافران، مروراً بتداعي القطاع الطبي برمته وصولاً الى ارتفاع اسعار المحروقات ناهيك عن الغلاء.
ونزل العشرات من أبناء صيدا القديمة الى شارع رياض الصلح الرئيسي في محلة البوابة الفوقا، وقطعوا الطريق لبعض الوقت رافعين الصوت، وقال علي الجنزوري: «لم نعد قادرين على التحمل، مضت ايام بلا كهرباء او مياه، الى متى سيستمر هذا الحرمان»؟ بينما قال عمر عفارة: «ما نعيش من ضنك لم يعد يحتمل، فالى اين سنصل، بشّرنا بالوصول الى جهنم فاصطدمنا بقعره ولم نعد قادرين على الخروج، ولا حل سوى بالعصيان والثورة مجدداً».
أما ربيع ابو ياسين فأكد ان «الحيوانات في الدول الراقية تعيش افضل منا، حياتنا بائسة والجوع ينخر بطوننا والفقر يميز جيوبنا، والاكل اصبح من خيرات الارض». واعتبرت ابتسام لطفي ان استقرار الدولار قبل الانتخابات كان وهمياً ووفق اتفاق سياسي ضمني، اليوم يتفلت من قيوده وسيدفع الناس الثمن غالياً ومزيدا من الغلاء وارتفاع الاسعار والجوع والفقر المدقع».
وعلى خط أزمة النفايات، دخلت العمة بهية الحريري الى جانب جهود النائبين اسامة سعد وعبد الرحمن البزري، والتقت مدير معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة احمد السيد واتصلت برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير البيئة ناصر ياسين ورئيس مجلس الانماء والإعمار نبيل الجسر ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي، بهدف إيجاد حل سريع ينهي ازمة تراكم النفايات في المدينة والضواحي، فوعد السيد بأن يعود المعمل ليستقبل النفايات بانتظام وبشكل طبيعي بدءاً من صباح الاثنين المقبل.
المصدر| محمد دهشة - نداء الوطن
الرابط| https://tinyurl.com/2p8dkh8u


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943042454
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة