صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

أزمات على مدّ النظر: السياسة في لبنان لتدمير الإنسان

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تتوالى الأزمات وتكبُر مع مرور الوقت، من ​أزمة الكهرباء​ التي شهدت سجالاً حامياً بين رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الطاقة وليد فياض حول ملف العروض، الى أزمة ​الطحين​ والتوقعات باشتدادها في الأيام المقبلة، الى أزمة ​المحروقات​ وتحديداً البنزين، حيث يُتوقع أيضاً أن تشهد مزيداً من التأزم، وصولاً الى أزمة المياه، وأزمة القطاع الصحّي، وأزمة ​سعر الصرف​ التي تخطت كل الخطوط الحمراء.
ترتفع وتيرة الأزمات من جهة، ووتيرة الخلاف السياسي من جهة ثانية، ما يعني أنّ الحلول لن تكون مُتاحة في القريب العاجل، هذا ما يجعل صيفنا أشد حماوة من كل ما سبقه، فالأزمة السياسية بشكلها الحالي تجعل إنتاج حكومة شبه مستحيل، ويحتاج الى تدخّل دولي عاجل، وهو ما يبدو أيضاً أنه بعيد المنال.
في الساعات الماضية لم تزر الكهرباء الجنوب على سبيل المثال سوى لساعة واحدة، غير كافية لشيء، مع العلم أن قرى كثيرة شهدت أزمة على مستوى المولّدات إذ لم يعد أصحابها يستطيعون تشغيلها بسبب الكلفة الخيّالية للمازوت، وبحسب مصادر متابعة فإنّ انقطاع الفيول الذي يتكرر كل فترة لن ينتهي قريباً، مؤكّدة أن لا حلول بالأفق، لا عبر شراء الفيول الكافي ولا عبر استجرار الطاقة، لذلك تشير المصادر الى أنّ الصيف سيكون حالك السواد على هذا الصعيد.
بالنسبة الى أزمة الطّحين، فتُشير المصادر إلى أنّ سعر ربطة الخبز سيرتفع من جديد، والأفران تهدّد بعدم بيعها عبر الدكاكين، والإكتفاء ببيعها في الأفران مع وضع ضوابط على الكمّيات التي يحق للفرد شراءها، كاشفة أنّ الأزمة ستكبر خلال أسبوعين بسبب اقتراب نفاد الطحين المدعوم.
600 ألف ليرة سعر صفيحة البنزين وهذا الرقم مرشّح للإرتفاع بسبب التصاعد الجنوني لسعر صرف ​الدولار​، وهذا التقلب بالأسعار في السوق السوداء يجعل الشركات تتأنّى بتسليم المواد الموجودة بحوزتها، لذلك أقفلت بعض المحطّات أبوابها، وعادت أخرى لتقفل عصراً، وتُشير المصادر إلى وجود توقّعات باشتداد الأزمة الأسبوع المقبل، كاشفة أنّ بعض المعنيين بالقطاع باتوا يطرحون حلّ دولرة البنزين لتأمين استمراريته، عملاً بالمازوت، وهذا ما يعني أن المواطن عليه أن يدفع ثمنه بالدولار، وبالتالي إلى جانب كل ما يخلقه ذلك من صعوبات، سيرتفع حجم الطلب على العملة الخضراء في السوق السوداء، وسيرتفع سعره اكثر، علماً ان أحسن المتفائلين بشأنه يتوقعون ارتفاع سعره الى 40 ألفاً قريباً.
إذاً، لا كهرباء، لا طحين ولا بنزين، وقريباً بحسب المسؤولين لا مياه، حيث اقتربت مؤسّسات المياه من إعلان الإستسلام أمام غياب الكهرباء وغلاء المازوت، وقريباً جداً قد لا يعود بإمكانها نقل المياه الى المنازل، وبالتالي فإن هذه الضربة ستكون القاضية، فالماء هي أساس كل شيء حيّ.
كثيرة هي الأزمات الّتي لا تجد من يعمل على حلّها، فحين كانت الحكومة مكتملة الأوصاف كانت عاجزة عن تسيير أبسط شؤون المواطنين، فكيف بالحريّ عندما أصبحت حكومة تصريف أعمال، حيث سينصرف الوزراء الى تسيير شؤونهم هم كما جرت العادة دون الاهتمام بالمصلحة العامة.
المصدر| محمد علوش - النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/mr2ad2kf


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979857142
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة