صيدا سيتي

الشهاب: كيف نتعهد صداقتنا؟ البزري: لبنان قارب مرحلة الخطر لأن عدد اصابات كورونا بالنسبة لعدد السكان مرتفع جدا "العفو العام" ... صفحة وطويت: سعد الحريري يطلق مقاربة جديدة... يبنى عليها الكثير سيارة اسعاف مخصصة لحالات "الكورونا" من مؤسسة الحريري لأوقاف صيدا مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب مطلوب فني ميكانيكي معدات ثقيلة وهيدروليك + مطلوب أمين مخازن لشركة مقاولات في الجنوب وقفة لمخاتير صيدا والزهراني في سرايا صيدا احتجاًجاً على فقدان الطوابع بهية الحريري تزور ضريح الشهيد الحسن: سيبقى طيفه حاضراً بانجازاته التي حمت وتحمي هذا الوطن "شركة جبيلي اخوان": فحوصات كورونا للموظفين اظهرت وجود حالة واحدة هي قيد الحجر والمعالجة والشركة ملتزمة اجراءات السلامة والوقاية والفحوصات الدورية عون وقّع «الدولار الطالبي»: هل تنفّذ المصارف؟ ليلا.. إخماد حريق شب بمنزل في شارع غسان حمود عائشة عبد الوهاب الغلاييني (زوجة مأمون المكاوي) في ذمة الله فقدان الطوابع يُهدّد بوقف المعاملات... ومخاتير صيدا يحذّرون أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 20 تشرين الأول 2020 البزري: الشباب البدين وكثير التدخين ومريض الربو أكثر عرضة لكورونا قاس ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 ​MG Generators: تصليح وصيانة جميع أنواع المولدات الكهربائية بالاضافة إلى صيانة الكواتم المستعملة والاشكمانات وغرف العزل 24 / 7 Required: International Sales Executive - Executive Secretary - Technician - Plant Executive Coordinator Required: International Sales Executive - Executive Secretary - Technician - Plant Executive Coordinator مطلوب مدير محاسبة مع خبرة لا تقل عن 7 سنوات لشركة تجارية في صيدا

نعيم عباس يطالب بمحامِ مصري: أملي بداعش!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 08 كانون أول 2015 - [ عدد المشاهدة: 1320 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: لينا فخر الدين - موقع جريدة السفير

«تعدّدت الأسباب.. والتأجيل واحد». هذا هو حال معظم الجلسات التي يكون فيها المدّعى عليه نعيم عباس. يكاد «المنسّق العام» لعمليات التفجير في لبنان أن ينهي عامه الثالث في سجن الريحانيّة من دون أن تسمع هيئة المحكمة العسكريّة والحاضرون الدائمون داخل القاعة إفادته كاملة في معظم ملفّاته، حتى أن بعض «إخوته» المتهمين لا يتوانون عن إعلان رغبتهم بأن يتمّ فصل ملفاتهم عن ملفّ «أبو اسماعيل المقدسي».
ولكنّ أمر الفصل مستحيل، بتأكيد رئيس المحكمة العسكريّة العميد خليل ابراهيم. أمس، أعاد «الجنرال» انزعاج المدّعى عليهم الآخرين من تعطيل جلساتهم، ليوجد له عباس الحلّ: «والله اللي بيعمل فصل (ملفه عن ملفي) بكون ممنونه»، ليضحك ابراهيم مؤكداً أنّ هذا الأمر لا يمكن أن يحصل، خصوصاً أن معظم الموقوفين ينتمون إلى «كتائب عبدالله عزام» التي ينتمي إليها عباس، متسائلاً: «هل يمكنني يا نعيم أن أفصل ملفّك عن ملفّ جمال دفتردار؟».
ومع ذلك، لم يؤثّر هذا الكلام بـ «الوكيل الرسمي» لمعظم السيارات المفخّخة التي فجّرت في الضاحية الجنوبيّة لبيروت، الذي رفض أن تكون المحامية الممثلة للنقابة في «العسكريّة» والمكلّفة بالتوكّل عنه فاديا شديد، محاميته في هذا الملفّ برغم أنّها توكلّت عنه في جلسة سابقة. هو الآن يريد محامياً مصرياً، وليس أي محام، بل «محامي الجماعات الإسلامية في مصر» منتصر الزيّات الذي كان وكيل الدّفاع عن معظم الموقوفين الإسلاميين في بلده. وأكّد عباس أنّه تحدّث مع شقيقه في إمكانيّة تكليف الزيات، علماً أنّه لا يستطيع التوكّل عنه إلا إذا كان الأخير مسجلاً في مكاتب أحد المحامين اللبنانيين.
وإذا كان وكيل الدفاع السابق عن عباس المحامي طارق شندب لم يحضر جلساته رغم أنّه يعيش داخل لبنان، فكيف سيرتّب الزيات وضعه، خصوصاً أن لدى المدعى عليه عشرات الدعاوى الملاحق بها. فهل سيقوم المحامي المصري، إذا قبل التوكّل عن عباس ـ برغم عدم إمكانيّة التواصل معه هاتفياً لسؤاله عن الأمر ـ بزيارات أسبوعية إلى لبنان لحضور جلسات نعيم عباس في المحكمة العسكريّة والمجلس العدليّ؟!
وبرغم ذلك، يبدو واضحاً أنّ «أبو اسماعيل» تذرّع بالمحامي المصري لكي يتمّ تأجيل الجلسة، فهو لمّح الى أنّه لا يرفض محاميته بل يريد تأجيل الجلسة فقط، مشيراً إلى أنّه ما زال يأمَل أن يكون اسمه ضمن لائحة تطالب فيها «داعش» مقابل الإفراج عن العسكريين التسعة!
وبعدما تم إرجاء الجلسة إلى 20 أيّار المقبل لإبلاغ جمانة حميّد لصقاً وتكرار جلبها، كان دفتردار الذي يجلس على كرسيّه المدولب يحاول أن يرفع صوته قدر الإمكان ليسمعه العميد ابراهيم. «أنّا لأوّل مرة أحكي فيها عن هذا الموضوع. أنا كمواطن لبناني أعيش في سجن لا يراعي وضعي الصحي، فأنا مريض وسأصاب بالربو لأنني مسجون في سجن تحت الأرض لا تدخله الشمس منذ عامين».
وأشار دفتردار إلى «العديد من الأمور التي تحصل داخل سجن الريحانية ومنها حلق ذقون رجال الدين»، ليشدّد على أنّه نقل إلى المستشفى ونفّذ إضراباً عن الطعام، إلا أنّ ذلك لم يغيّر من واقع الأمور شيئاً.
وبعدما سمع العميد ابراهيم أكّد «أنني أتفهمك وأنا باستطاعتي تكليف لجنة طبيّة للكشف عليك، ولكن عليك إحالة طلبك إلى النيابة العامة»، فيما ردّ ممثل النيابة العامّة القاضي هاني الحجار أنّه سيتابع الموضوع فور تلقيه كتاباً من وكيلة الدّفاع عن دفتردار المحامية عليا شلحة عن وضعه الصحي وطلب نقله إلى سجن آخر.

تحيّة لـ«الريّس»
وفي سياق متصل، استجوبت «العسكريّة» المدعى عليه محمّد ح. صاحب متجر يبيع أدوات تنظيف وتجميل وذلك بتهمة بيعه كميات من المواد الكيماوية التي تستخدم في تصنيع المتفجرات.
وبعد عدد من الأسئلة التي طرحها العميد ابراهيم، شدّد محمّد على أنّه باع حسام البكري كميّة من المواد الزراعية وتنظيف أحواض السباحة من دون علمه بأنّ هذه المواد سيتمّ نقلها إلى سوريا لصناعة المتفجّرات، مشيراً إلى أنّ المواد التي باعها غير ممنوعة بل يمكن أيضاً تصديرها.
وبعد استدعاء البكري كشاهد لأنه كان موجوداً في نظارة «العسكريّة» بسبب وجود دعوى أخرى بحقه، أشار الموقوف إلى أنّه لم يعلم البائع عن وجهة المواد التي كان يبيعها لمتجر سوري لكسب المال.
ثمّ سأل ممثل النيابة العامة القاضي هاني الحجّار المدّعى عليه عمّا إذا كان قد تمّ إقفال محله أو أنّه ما زال يتابع نشاطه التجاري، ليجيب محمّد أنّه مستمرّ في عمله لأن كلّ شيء قانوني.
بعدها طلب القاضي الحجّار البراءة للمدعى عليه، ليعلو التصفيق داخل قاعة «العسكريّة» ويحيي المحامون «الريّس»، على اعتبار أنها من المرات النادرة جداً التي يطلب فيها ممثل النيابة العامّة البراءة لمدعى عليه بجرم الإرهاب، حتى أنّ وكيل الدّفاع عن المتّهم كاد أن يكتفي بمرافعة النيابة العامّة التي جاءت لمصلحة المتّهم!

إقرأ أيضا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 942309878
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة