صيدا سيتي

ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻟﻠﻘﺮﻃﺒﻲ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻟﻐﻮﻳﺔ أﺩﻭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ - ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﻭأﻏﺮﺍﺿﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ ﻓﻲ إﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺣﻮﺍﺭ إﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻷﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺤﺬﻑ ﻭﺍﻹﺩﻏﺎﻡ - ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺩﻻﻟﻴﺔ العبوديات المعاصرة وموقف القرآن الكريم منها وصف القول التفسيري بالغرابة عند الحافظ ابن كثير من خلال تفسيره - دراسة تحليلية الأطعمة والأشربة في القرآن والسنة وأثرها على الصحة الجسدية - دراسة موضوعية دفع مطاعن وتفنيد شبهات جمع القرآن الكريم مؤسسات تعليم القرآن الكريم في اليمن الأفعال الكلامية في القرآن الكريم - دراسة تطبيقية في سورة الإنسان أسماء يوم القيامة في سورة غافر ودلالتها عند المفسرين حجاجية الأسلوب البديعي - دراسة تطبيقية في سورة الواقعة موارد تمويل التنمية المستدامة وأبعادها وخصائصها في ضوء القرآن والسنة منهجية الشوكاني في نبذ التعصب والتقليد في فتح القدير صيغ الترجيح وقواعده عند القاسمي في تفسيره - محاسن التأويل مقاصد الرسالات السماوية في ضوء القرآن الكريم - دراسة عقدية خطاب لقمان - قراءة في التشكيل الأسلوبي للنص القرآني إيواء الله لأنبيائه ورسله والمؤمنين في الدنيا - دراسة موضوعية في القرآن الكريم

المنافسة على أشدها في صيدا جزين ... مواقف ترسم المشهد

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

ارتفعت حمى الانتخابات النيابية في دائرة صيدا – جزين، وقد تداخلت مع اجواء عيد الفطر المبارك ويوم العمال العالمي، وميزها جولات المرشحين من مختلف اللوائح وقد تدحرجت من طرق أبواب المنازل مع روابط العائلات الى الاحياء الشعبية والاسواق الشعبية والمحال التجارية وحتى المقاهي، لشرح برامجهم وإقناع الناخبين بالتصويت لهم.

تميزت الحركة الانتخابية ببدء الاستعدادات الادارية واللوجستية قبيل موعد إجراء الإنتخابات المقررة في 15 أيار لتأمين حسن سيرها وحرية الاقتراع للمواطنين بعدما اعطى وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي الضوء الاخضر للمحافظين للسير بها، حيث بدأ بها محافظ الجنوب منصور ضو الذي تمنى خلال استقباله المرشحين المستقلين على لائحة وحدتنا في صيدا وجزين يوسف النقيب وغادة ايوب بوفاضل، ان تسود الأجواء الديمقراطية النهار الإنتخابي والفترة الفاصلة عنه. بينما أثنى المرشحان النقيب وأيوب على جهود المحافظ ضو وفريق عمل المحافظة والأجهزة المختصة كافّة في تأمين الجهوزية الإدارية واللوجستية والأمنية للإنتخابات جنوباً مع الإحترام الكامل لحياديتها في هذا الاستحقاق.

كما تميّزت بالمواقف السياسية التي أطلقها المرشحون على قاعدة كلما ضاق الوقت واقترب موعد اجراء الاستحقاق، كلما ازدادت المعركة حماوة وصعوبة وارتفعت نبرة الخطاب الذي يرسم شدة المشهد التنافسي ورغم ذلك لم يسجل اي اشكال انتخابي حتى الآن ولا يتوقع ذلك، مع حرص كل المرشحين على احترام بعضهم البعض وآداب الخطاب واعتبار الاستحقاق تنافساً ديمقراطياً ينتهي في 16 ايار مع فوز الذين يحالفهم الحظ.

وعلى وقع هذه الحركة سجلت "نداء الوطن" مواقف لافتة ابرزها للنائب بهية الحريري التي جددت تأكيد الإلتزام بقرار الرئيس سعد الحريري بتعليق المشاركة في الحياة السياسية والإنتخابات النيابية. مشددة على "إننا مع سعد رفيق الحريري سنكمل المسيرة على خطى الرئيس الشهيد وثوابته في الإعتدال وقبول الآخر ورفض الحرب والعنف والتطرف، هذه هي رؤيتنا ولن تتغير وسنكمل بها".

- الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب أسامة سعد في خلال لقاءات إنتخابية مع روابط العائلات وصولاً الى روم، أكد أهمية التغيير، معتبراً أن الاستحقاق الانتخابي في 15 أيار هو فرصة للانتقال من واقع سياسي مأزوم إلى واقع جديد عبر الانتقال السلمي والديمقراطي، مشيداً بثورة 17 تشرين ودور الشباب في التغيير.

- المرشح المستقل في "لائحة وحدتنا في صيدا وجزين" المهندس يوسف النقيب أكد لـ "نداء الوطن" "اننا ماضون قدماَ في الجولات الانتخابية ولن نتوقف عند الحملات المغرضة التي نتعرض لها لاسباب سياسية ومعروف الاهداف، داعياً المواطنين الى المشاركة الكثيفة في هذا الإستحقاق لممارسة حقهم الطبيعي، وقال إن "هذه الإنتخابات فرصة للتغيير الذي يجب أن ينبع من إرادة الناس وتطلعاتهم لما فيه خير بلدهم واجتيازه للأزمة الإقتصادية والإجتماعية غير المسبوقة التي يمر بها."

- الدكتور عبد الرحمن البزري المرشح في لائحة "ننتخب للتغيير" وخلال جولته على المدينة الصناعية الأولى والثانية ولقائه أصحاب المصالح والحرفيين، على أهمية القطاع الصناعي في صيدا ودور المدن الصناعية في تفعيل الدورة الإقتصادية، داعياً لضرورة إعطاء الأولوية لتأمين الخدمات الأساسية وصيانة البُنى التحتية لهذا القطاع الإقتصادي الهام.

- المرشح المستقل في لائحة "الاعتدال قوتنا" نبيل الزعتري أشار الى أن "الأولوية اليوم وقبل أي شيء آخر هي إقرار قانون انتخابي جديد ضمن دوائر موسعة خارج القيد الطائفي مع مجلس شيوخ يمثل الطوائف ..وإلا فلتكن الدوائر على النظام الطائفي الحالي موسعة بحيث نكسر حدية العصبيات المناطقية و المذهبية".

- المسؤول السياسي للجماعة الاسلامية في الجنوب الدكتور بسام حمود أكد أن الجماعة تسعى لشراكة حقيقية تلحظ مصلحة صيدا وأبنائها بعيداً عن الحسابات السياسية أو الشخصية الضيقة، مشدداً على إنفتاح الجماعة على كل القوى الصيداوية التي تشاركنا هذه الرؤية ومستعدة لشراكة حقيقية غير منقوصة تشكل الحاضنة السياسية والإجتماعية التي تحتاجها صيدا في قادمات الأيام.

وفي جزين، واصل االنائب ابراهيم عازار جولاته الانتخابية، مؤكداً وقوفه الدائم الى جانب الاهالي وتطوير نموذج العيش المشترك في وطن أردناه جميعاً واحة للحريّة والعدالة والثقافة والإنفتاح والإعتدال وتقوم على الأخلاق وإحترام الآخر وتنوّع القناعات والعقائد وعلى التفاني والصدق في الخدمة العامة؛ بعيداً عن الحقد والعداوة.

ولاحظت أوساط جزينية أن "التيار الوطني الحر" ما زال يعيش في ازماته الداخلية، ومقل في جولاته الانتخابية، واذا قام بها تكون ثنائية بين النائب السابق امل ابو زيد والنائب سليم الخوري كما جرى قبل ايام في وادي جزين حيث لوحظ غياب النائب زياد الاسود.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 

الرابط | https://tinyurl.com/mt4c2eca


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 982064259
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة