صيدا سيتي

التناوب بين حروف العطف وأثره في تعدد المعنى - دراسة في آيات قرآنية الأبعاد التربوية الأخلاقية في التشبيهات القرآنية - سورة الرحمن أنموذجاً جريحان في إشكال استخدمت فيه السكاكين في عبرا البزري: هناك ازدياد تصاعدي لحالات "كورونا" وقد نتخطى الـ 1000 حالة يوميًا قريبًا حملة أضحى الخير | جمعية رعاية اليتيم في صيدا كهرباء لبنان : وضع معمل الزهراني قسريا خارج الخدمة لخمسة أيام ياللسخرية! | بقلم خليل ابراهيم المتبولي يبيعان حلي مرصع بالألماس لدى محل مجوهرات في صيدا .. ليتبين سرقة مجوهرات بقيمة حوالى /50,000/$ البزري يلتقي مدير مؤسسة العثمان في لبنان‎‎ الأسس المرجعية والأبعاد الحضارية للوسطية في القرآن الكريم أمَّا، دلالاتها ومعانيها في القرآن الكريم البزري يتصل بوزير السياحة من أجل وضع صيدا ومنطقتها على الخارطة السياحية كنت مقاصديًا .. جارًا وتلميذًا ومعلمًا وأحد أفراد جمعيتها | بقلم د. صلاح الدين سليم أرقه دان هنية يُطلق رسائل نارية من صيدا .. واللينو في مؤتمر "تيار الإصلاح": كنّا ولا نزال "فتح" ارتفاع اسعار المحروقات كافة البزري و"الجماعة" دعما "شعلة المقاصد" والحريري "لأجل المقاصد" وسعد على الحياد قصة مؤلمة... مواطن في صيدا يعرض كليته للبيع لعلاج زوجته تنافس انتخابات "المقاصد" - صيدا يفتح شهية استحقاقات مُقبلة.. فايز البزري أوّل رئيس من خارج "المُستقبل" مُنذ 29 عاماً على اي سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ أسامة سعد: لن نمنح الحكومة الثقة لأننا نريد حكومة انتقالية بصلاحيات تشريعية

مصرف الإسكان يُطلق خدعة جديدة: قروض ليست للفقراء؟

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

عندما سمع هادي الخبر شعر بسعادة بالغة، فبعد أن ظنّ وظننّا أن قروض الإسكان ضاعت الى غير عودة، أعلن رئيس مجلس الإدارة المدير العام ل​مصرف الإسكان​ أنطوان حبيب عن مشاريع جديدة ستُطرح على طاولة مجلس إدارة المصرف، من شأنها تأمين مَسكن للراغبين في شراء شقة أو إعادة تأهيل منزل قديم.
بالنسبة الى هادي، ومثله نسبة كبيرة من ​الشباب​ في ​لبنان​، فلا يمكن امتلاك شقّة في لبنان دون الحصول على قرض سكني، لذلك كان لا بد من انتظار باقي التفاصيل، لبناء الأحلام عليها. حضرت التفاصيل، فانهارت الأحلام.
يوضح حبيب ان "المبلغ المرصود لقروض الشراء والبناء يصل إلى مليار ليرة كحدّ أقصى بما تُسدَّد على مدى 30 سنة بفائدة 5 بالمئة"، إنما هذا ليس كل شيء، فالقروض مخصّصة فقط للشراء أو الترميم في قرى الريف والمناطق وليس للعاصمة وضواحيها، على أن يسدِّد المُقتَرِض دفعة مُسبَقة تساوي 10 أو 20 في المئة من قيمة القرض، وألا يقل راتبه عن 15 مليون ليرة، أو مجموع راتبه مع راتب زوجته أو الكفيل فيوازي بذلك القسط الشهري ثلث راتب المقترِض أو راتبه زائد راتب زوجته".
لتبسيط الشروط، نبدأ من الحدّ الأقصى للقرض، وهو مليار ليرة، لا يتبدّل بحسب سعر صرف ​الدولار​، فالمليار اليوم يساوي 36 ألف دولار أميركي فقط، ولا أحد يعلم كم سيساوي بتاريخ حصول الشخص على القرض، فقد يساوي أقلّ من ذلك بحال ارتفع سعر صرف الدولار.
إن هذا الحدّ يعني أن الراغب بشراء شقّة عليه أن يبحث عن سعر مناسب لقيمة قرضه، ومفروض عليه كشرط أيضاً أن يبحث في القرى أو المناطق البعيدة عن بيروت وضواحيها، وبحسب أسعار الشقق في الجنوب مثلاً فيمكن شراء شقة بمبلغ 35 ألف دولار، وبالتالي من يريد أن يشتري عليه طلب الحد الأقصى للقرض لا أقل.
الشرط الثاني الأكثر قساوة، وهو الذي ينص على ضرورة قيام صاحب القرض بتسديد 20 في المئة من قيمة قرضه نقداً قبل البدء بالتقسيط، هذا يعني ان على طالب المليار ليرة، أن يدفع مسبقاً 200 مليون ليرة وهو رقم كبير غير مُتاح بحوزة نسبة كبيرة من الشباب الذين قد يرغبون بالحصول على قرض سكني.
الشرط الثالث، هو ألاّ يقل دخل الأسرة المستفيدة من الحدّ الأقصى للقرض عن 15 مليون ليرة، على أن تكون دفعتها الشهرية تساوي 3 مليون ليرة تقريباً لمدة 30 عاماً، فهل وصلت الرواتب في لبنان الى هذه الأرقام، أم أن القروض مخصّصة لأصحاب الرواتب الخيّالية الذين يملكون المال، مثل ما كان يحصل بالسابق قبل التوقف عن منح القروض؟.
أما قرض الترميم فقد حدّد مصرف الإسكان حدّه الاقصى بـ400 مليون ليرة لمدة 10 سنوات، أي حوالي 14 ألف دولار اليوم، ودفعة شهريّة بحدود 3 مليون ليرة أو أكثر بقليل.
لا يبدو أنّ "الدولة" رسمت سياسة إسكان واضحة وتسير عليها، فبحسب الشروط لن يتمكّن غالبيّة الشباب من الحصول على القرض، الا من يحصل على راتبه بالدولار الأميركي، وبالتالي لم تعد هذه الفرصة، فرصة، بل هي أشبه بخدعة تطال فئة كبيرة من المجتمع.
المصدر| محمد علوش - النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/ymfdew7d


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943192800
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة