صيدا سيتي

صيدا.. مدينة الباحثين عن الأجواء الرمضانية في لبنان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 28 نيسان 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تمتزج الأجواء الدينية والتراثية في مدينة صيدا، حيث تمتلئ مساجدها بالمصلين، وتعج أسواقها بالوافدين والسياح الباحثين عن بهجة شهر رمضان المبارك.- تعد العمارة العثمانية من أبرز سمات المدينة، حيث أُنشئت إبان العهد العثماني في المدينة قصورا ومحالّ ومدارس ودور عبادة وفنادق ومستشفيات وحمامات قديمة.- تشهد مساجد المدينة إقبالاً كثيفاً من المصلين الساعين إلى إحياء ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، كما تشهد مسيرة "ليلة القدر" كتقليد قائم منذ عشرات السنين.

تمتزج الأجواء الدينية والتراثية في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، حيث تمتلئ مساجدها بالمصلين، وتعج أسواقها بالوافدين والسياح الباحثين عن بهجة شهر رمضان المبارك.

وككل عام، تزدان شوارع صيدا وساحاتها بالألوان، وتتنوع الفعاليات الرمضانية فيها من خلال إقامة المعارض الحرفيّة والفنّية، والأمسيات الموسيقيّة، والرقص المولوي الذي يؤديه "الدراويش".

وهكذا استطاعت المدينة الجنوبية الحفاظ على مكانتها التراثية والثقافية منذ عقود، لا سيما في شهر رمضان، حيث تجذب المواطنين من كل أنحاء البلاد، الراغبين بإحياء أجواء الشهر الفضيل.

العمارة العثمانية والتقاليد الشعبية

المدينة الواقعة عند ساحل المتوسط، على بعد حوالي 40 كم جنوبي العاصمة بيروت، لا تزال تتميز برونقها وطابعها المعماري التراثي، وبتقاليد شعبية تميزها عن باقي المدن اللبنانية.

وتعد العمارة العثمانية من أبرز سمات المدينة، حيث أُنشئت إبان العهد العثماني في المدينة (1516-1918) قصور ومحالّ ومدارس ودور عبادة وفنادق ومستشفيات وحمامات قديمة.

وحتى اليوم، يقطن آلاف اللبنانيين في بيوت تاريخية يعود معظمها إلى الحقبة العثمانية، فضلا عن الأسواق التي تحوي محالّ تجارية ومطاعم ودكاكين للحرف اليدوية، إضافة الى المتاحف والخانات.

إحياء ليالي العشر

على بعد أيام قليلة من حلول عيد الفطر، تشهد مساجد مدينة صيدا إقبالاً كثيفاً من المصلين الساعين إلى إحياء ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، من خلال الصلاة وقيام الليل حتى مطلع الفجر.

وفي حديث لوكالة "الأناضول"، قال الشيخ عبدالله البقري إن "مساجد المدينة تمتلئ في شهر رمضان المبارك عند كل الصلوات، لا سيما صلاتي العشاء والتراويح".

وأضاف: "في العشر الأواخر من رمضان تشهد المدينة صلاة القيام في منتصف الليل حتى الفجر وتزدحم الجوامع بحشود المؤمنين".

مسيرة "ليلة القدر"

كما شهدj المدينة مسيرة "ليلة القدر" كتقليد قائم منذ عشرات السنين، حيث تجوب مسيرة كشفية كافة شوارع المدينة، بحسب المتحدث.

وفي ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتدهورة، تحاول المدينة تحاول الصمود بالتكافل والتضامن بوجه هذا الواقع الذي تعيشه البلاد منذ أكثر من عامين.

وقال البقري: "التكافل بين أبناء المدينة يخفف من وطأة الأزمة الاقتصادية على كثير من العوائل"، مشيرا إلى دور "الجمعيات الخيرية المؤسسات الاجتماعية بهذا الشأن، فضلاً عن أموال الزكاة في رمضان".

ومنذ أواخر 2019، تعصف بلبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه، حيث أدت الى انهيار مالي ومعيشي، وارتفاع كبير بمعدلات الفقر، فضلاً عن شح في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.

مدينة جاذبة

بدوره، قال علي السعودي صاحب مقهى في المدينة، إن "صيدا مدينة رمضانية بامتياز"، مشيداً بوضعها الاقتصادي والأمني الجيد مقارنة بمدن أخرى.

وأضاف للأناضول: "صيدا تستقبل المواطنين من كافة المناطق اللبنانية (..) الناس تأتي الى هنا والبسمة على وجوههم"، مشيرا إلى أن "المدينة أساسية على خارطة السياحة في لبنان".

"صيدا أجمل المدن في رمضان"، بهذه الكلمات وصف الحاج فضل صالح صيدا، مشيرا في حديثه للأناضول إلى الأجواء الإيجابية التي تبعث بالسرور في قلوب المواطنين.

وقال صالح وهو من زوار المدينة بشكل دائم في رمضان، إن "صيدا هي من أكثر المدن أمناً في لبنان، تتوافد الناس إليها من كل مناطق لبنان، نأمل أن يحميها ويرعاها الله وأن تبقى نجمة مضيئة".

بدوره، يؤكد المختار عبد الرحمن الرفاعي في حديثه للأناضول على أن الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد لم يمنع الناس من الاستمتاع بفرحة شهر رمضان في صيدا.

ويضيف: "ندعو الجميع إلى زيارة المدينة لمعايشة هذه الأجواء الجميلة (..) الناس تفرح بمجرد مجيئها إلى هنا ومشاهدة الأجواء الاحتفالية والتقاليد الرمضانية".

المصدر | يني شفق التركية 

الرابط | https://tinyurl.com/2p9hxcxy


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981339173
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة