صيدا سيتي

خلاف على نصب ارجوحة في عين الحلوة قبيل عيد الاضحى ادى لسقوط 4 جرحى أسامة سعد استعرض الأوضاع اللبنانية والصيداوية منها مع المستشارة السياسية للمنسق العام لمكتب الامم المتحدة في لبنان بهية الحريري تتابع تطورات الوضع في عين الحلوة وتدعو الى وقف سريع لإطلاق النار السيدة ريم العطروني حازت على ميدالية MBE من جلالة الملكة اليزابيث الثانية مطلوب سائق ذو خبرة في مجال التسويق والتوزيع (Cash |Vvan) ضمن منطقة الجنوب بدك بيجامة ما في متلها بالبلد؟ ارتفاع طفيف في سعر البنزين بيان صادر عن دار الإفتاء في صيدا ما جديد البطاقة التمويلية؟ على اي سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ خبرٌ عن "موجة صراصير" في طريقها إلى لبنان.. هل الأمرُ صحيح؟ ما هو الموقف الواضح والصريح للمصارف وكيف ستُردّ أموال الناس؟ إستنفار فلسطيني- لبناني يواكب زيارة بايدن للمنطقة والحديث عن "الناتو الأوسطي" الأمم المتحدة تتواطأ لتوطين النازحين السوريين وتوجّس لبناني من توطينهم حالات تسمّم غذائي نتيجة سوء حفظ الأطعمة .. إخضرار بحر صيدا بسبب تلوّث "بحيرة القرعون"؟ لتشريج 10 دولارات على هواتفكم.. إليكم السعر الجديد كهرباء لبنان: إجراءات احترازية إضافية لتفادي الوقوع في العتمة الشاملة .. تشغيل معمل الزهراني بنصف قدرته توضيح من شركة تاتش حول بطاقات إعادة التعبئة وما يتم تناقله انها تلغي صلاحية الخط التي تمتد إلى سنة أضاحي العيد | صندوق الزكاة - صيدا للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158

إنتخابات «المقعد الواحد» في لبنان: 80 بالمئة من المقاعد أصبحت محسومة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 15 نيسان 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

قبل أشهر كانت الإنتخابات النيابية المقبلة مشهد رعب للقوى السياسية التقليدية، وكانت «المجموعات التغييرية» تظن أنها ستقلب الطاولة على الجميع، وتحقق الاغلبية في المجلس النيابي المقبل، ومثلها ظنّت الدول الغربية المؤثرة، وبعض الدول العربية، إلا أن المفاجأة كانت بعد تركيب اللوائح والتحالفات، أن القوى السياسية ستحافظ على وجودها، و «القوى التغييرية» لن تتمكن من تحصيل أكثر من 10 الى 15 مقعداً لا يشكلون كتلة لتباعد الافكار والطروحات بينهم.

عندما أصبحت صورة التحالفات واضحة، باتت صورة المجلس الجديد شبه مكتملة، بحيث تؤكد كل الدراسات أن ما يزيد عن 80 بالمئة من المقاعد حُسمت، والمعركة لن تطال أكثر من 20 الى 25 مقعداً، والمفارقة أن الحرب الانتخابية ستكون على مقعد واحد او مقعدين فقط في أغلب الدوائر.

بناء على المعطيات، يمكن الحديث عن التوازنات المتوقعة في البرلمان المقبل، حيث يظهر المعدل العام، أن الأكثرية ستكون من نصيب قوى الثامن من آذار و «التيار الوطني الحر»، حيث سيصل عدد نوابهما الى حدود الـ 70، بينما من المتوقع أن تفوز القوى التي تنضوي في تحالف قوى الرابع عشر من آذار، باستثناء حزب «الكتائب» والشخصيات التي تدعي الاستقلالية، بنحو 40 نائباً، في حين أن القوى والشخصيات التي تدعي أنها تمثل الانتفاضة من المتوقع أن تفوز بنحو 15 نائباً كحدّ أقصى.

قبل الحديث عن معارك المقعد الواحد، ينبغي الإشارة الى أن المعركة الأساسية، من حيث المبدأ، ستكون على نسبة التصويت، نظراً إلى أن العديد من القوى السياسية، خصوصاً حزب الله و»حركة أمل»، ستسعى إلى رفع النسبة لإظهار الشعبية، بينما سيحاول «تيار المستقبل» فعل العكس، إن تمكّن، بعد عودة السفير السعودي الى بيروت وما يُقال عن تدخله في توجه الصوت السني في بعض الدوائر، علماً ان الصوت السني في الانتخابات سيملك قوة ترجيح كفة على أخرى.

من ناحية أخرى، يمكن الجزم بأن المعارك الأساسية ستكون في الساحتين المسيحية والسنية، نظراً إلى أن المنافسة في الساحتين الشيعية والدرزية شبه محسومة منذ الآن. فـ «الثنائي الشيعي» يضمن الفوز من حيث المبدأ، في جميع المقاعد العائدة إلى الطائفة، بينما الحزب «التقدمي الاشتراكي» لديه معركة سهلة حول 5 مقاعد درزية، في حين هناك توافق على مقعدين: الأول للمرشح مروان خير الدين في حاصبيا، والثاني لرئيس الحزب «الديموقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان في عاليه.

بحسب الأرقام، في لبنان 6 أو 7 دوائر انتخابية ستشهد معركة على مقعد واحد، على أن تكون بقية المقاعد محسومة للوائح المشاركة بالإنتخابات، أبرزها ستكون في البقاع الغربي – راشيا، حيث ستكون المعركة على أحد المقاعد المسيحية، صيدا – جزين حيث يُفترض ان تكون المعركة على المقعد الكاثوليكي، إلا في حال شارك السنّة بكثافة فصعّبوا مهمة اللوائح المتنافسة بالوصول الى الحاصل، دائرة بعبدا حيث ستكون على مقعد ماروني، الشوف عاليه، والمتن، بينما أغلب الدوائر الباقية ستشهد معركة على مقعدين، أبرزها في بعلبك - الهرمل، كسروان - جبيل، ودائرة الشمال الثالثة. 

المصدر | محمد علوش - الديار 

الرابط | https://tinyurl.com/ycyu3bw9


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943536438
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة