صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

لهذه الاسباب... المعركة الانتخابية في دائرة صيدا–جزين صعبة ومعقدة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 11 نيسان 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

وضعت التحالفات الانتخابية اوزارها، ورست تسجيل اللوائح في دائرة صيدا–جزين على سبعة،بينها 3 لوائح للحراك الاحتجاجي وحده، في ظاهرة لافتة بعد اندلاع "ثورة 17 تشرينالأول 2019" تضم 29 مرشحاً، يتنافسون على 5 مقاعد نيابية، منهم 12 مرشحاً يتنافسون على مقعدين سنيين، 11 مرشحاً على مقعدين مارونيين و6 مرشحين يتنافسون على مقعد كاثوليكي واحد،وبينهم 3 مرشحات هم غادة أيوب ورنا الطويل وهانية الزعتري.

وفي قراءة سريعة، فان ما يميز المعركة الانتخابية عن سابقاتها الآتي:
-اولا: غياب تيار "المستقبل"عن المشهد الانتخابي ترشيحا ودعما لاي مرشح، التزاما بقرار رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري تعليق عمله السياسي والعزوف عن خوض الانتخابات، وبالتالي تغيب رئيسة كتلة "المستقبل" النائب بهية الحريري عن المعركةللمرة الاولى بعدما شغلت احد المقعدين السنيين في المدينة منذ العام 1992.
-ثانيا: غياب "الجماعة الإسلامية" عن المعركة الانتخابية المباشرة ترشيحا بعدما قررت قيادتها سحب مرشحها الدكتور بسام حمود،لأنها لا تريد التحالف عكس قناعاتها، ولكنها ستكون حاضرة في الاقتراع بقوة، ترجمة لموقفهابعدم المقاطعة، بل المشاركة بكثافة حيث ستوجّه الناخبين للتصويت لمن تعتبره يستطيع تحقيق ما يصبو إليه الناس، ما يعني انها قد تمثل "بيضة القبان" بين اللوائح والمرشحين او تؤثر فيها ربحا وخسارة على الاقل.
-ثالثا: التحالف الانتخابي بين الامين العام لــ"التنظيم الشعبي الناصري" النائب الدكتور اسامة سعد وتيار الدكتور عبد الرحمن البزري، وهو الاول نيابياً والثاني بعد البلدي في العام 2004، مقابل تحالف "المستقبل" و"الجماعة الاسلامية"،وهما يخوضان المعركة النيابية اليومضد من يعتبرون أنهم قوى السلطة، بخلاف الدورة السابقة في العام 2018 حيث تحالف سعد مع النائب الجزيني ابراهيم عازار مدعوما من الثنائي الشيعي حركة أمل وحزب الله، بينما خاض البزري المعركة متحالفا مع "التيار الوطني الحر" في جزين ومرشح "الجماعة الاسلامية" في صيدا الدكتور بسام حمود في صيدا، ففاز النائبان زياد اسود وسليم خوري،وقد استفادا من الرافعة الإنتخابية التي شكلها لهما البزري وحمود لتأمين الحاصل الانتخابي الثاني بالكسور.
-رابعا: الخلاف الذي يدور بين "التيار الوطني الحر" وتحديدا بين النائب زياد الاسود والنائب السابق أمل ابو زيد، رغم انضمامهما الى ذات اللائحة، وقد ترجم في الارباك الذي ساد قبل اقفال تسجيل اللوائح رسميا، حيث اعلن أبو زيد انسحابه من السباق الانتخابي بسبب الخلاف مع النائب اسود ورفضه ان يكون معه في ذات اللائحة وفق ما نشر في تسجيل صوتي تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، قبل ان يتراجع مبرراً عودته الى احضان اللائحة بأنها "جاءت بناء لإصرار ورغبة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وإلحاح من رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، ويتوقع ان يؤثر ذلك على سير معركته الانتخابية.
- خامسا: التناقض في لائحة التيار الحر "معا لصيدا وجزين"، والتي اثارت ضجة واستياء في صيدا لانضمام رئيس "المنظمة اللبنانية للعدالة" علي الشيخ عمار الذي هاجم التيار على موقعه الرسمي على "تويتر" قبل عشرين يوماً حيث نشر: "الحقيقة هي أن التيار الوطني الحر يضم في جنباته قادة ومسؤولين أقل ما يقال فيهم أنهم أعداء لكل ما هو حقيقة وعدالة وحرية وصدق وأمانة وكرامة وسيادة وإستقلال ووحدة وإصلاح".
– ادسا: الخلاف بين مجموعات الحراك الاحتجاجيرغم ان جميعها رفعت شعار "التغيير" بعناوين مختلفة، وقد ترجم بتشكيل 3 لوائح انتخابية، من "ائتلاف ثورة تشرين" و"صيدا تنتفض" و"مواطنون ومواطنات في دولة" برئاسة الوزير السابق شربل نحاس، حيث سيؤدي ذلك الى تشتيت صوت الحراك الاعتراضي وستكون معركته لاحداث التغيير صعبة اذا لم تكن مستحيلة مع صعوبة الخرق.
-سابعا: مشاركة النساء في الاستحقاق، وعددهن هذه المرة 3 وهن الناشطتان في الحراك الاحتجاجي هانية الزعتري ورنا الطويل عن المقعدين السنيين في صيدا، والدكتورة غادة ايوب المرشحة عن المقعد الكاثوليكي.

اللوائح الانتخابية
ومع انتهاء مهلة التسجيل رسمياً، رست بورصة اللوائح على 7 تضم 19 مرشحاً، وهي:

1-لائحة «الاعتدال قوتنا» وتضم المستقل نبيل الزعتري (صيدا)، النائب ابراهيم عازار المدعوم من رئيس مجلس النواب نبيه بري وحركة «أمل»، وجوزيف سكاف (جزين).
2-لائحة «ننتخب للتغيير» وتضم النائب الدكتور اسامة سعد والدكتور عبد الرحمن البزري (صيدا)، الدكتور شربل مسعد وكميل سرحال والعميد المتقاعد جميل داغر (جزين).
3-لائحة «وحدتنا في صيدا وجزين»، وتضم المهندس يوسف النقيب (صيدا)، المستقلة الدكتورة غادة أيوب بو فاضل، والمهندس سعيد الأسمر المدعومين من «القوّات اللبنانية» والناشط في الحراك المدني في جزين وسام يوسف الطويل (جزين). وتحظى بدعم رئيس «تجمع 11 آذار» مرعي ابو مرعي.
4–اللائحة «معاً لصيدا وجزين»–«التيار الوطني الحر»، وتضمّ النائبين زياد اسود وسليم الخوري والنائب السابق أمل ابو زيد (جزين) علي الشيخ عمار ومحمد القواس (صيدا).
5–لائحة «نحن التغيير»-«حراك إئتلاف ثورة تشرين» وتضم هانية الزعتري ومحمد الظريف (صيدا)، والعميد جوزيف الاسمر وروبير خوري عن المقعدين المارونيين وسليمان مالك (جزين).
6-لائحة «صوت للتغيير» وتضم ناشطين مستقلين وهم رنا الطويل ومحمد الطاهرة (صيدا) وجوزيف متري (جزين).
7–لائحة «قادرين»-تحالف «صيدا تنتفض» وحركة «مواطنون ومواطنات في دولة» وتضم اسماعيل حفوضة واحمد عاصي (صيدا)، وايلي يوسف ابو طاس واميليو طوني مطر (جزين).
المصدر| النشرة
الرابط| https://tinyurl.com/38mmzash


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979887183
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة