صيدا سيتي

خلاف على نصب ارجوحة في عين الحلوة قبيل عيد الاضحى ادى لسقوط 4 جرحى أسامة سعد استعرض الأوضاع اللبنانية والصيداوية منها مع المستشارة السياسية للمنسق العام لمكتب الامم المتحدة في لبنان بهية الحريري تتابع تطورات الوضع في عين الحلوة وتدعو الى وقف سريع لإطلاق النار السيدة ريم العطروني حازت على ميدالية MBE من جلالة الملكة اليزابيث الثانية مطلوب سائق ذو خبرة في مجال التسويق والتوزيع (Cash |Vvan) ضمن منطقة الجنوب بدك بيجامة ما في متلها بالبلد؟ ارتفاع طفيف في سعر البنزين بيان صادر عن دار الإفتاء في صيدا ما جديد البطاقة التمويلية؟ على اي سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ خبرٌ عن "موجة صراصير" في طريقها إلى لبنان.. هل الأمرُ صحيح؟ ما هو الموقف الواضح والصريح للمصارف وكيف ستُردّ أموال الناس؟ إستنفار فلسطيني- لبناني يواكب زيارة بايدن للمنطقة والحديث عن "الناتو الأوسطي" الأمم المتحدة تتواطأ لتوطين النازحين السوريين وتوجّس لبناني من توطينهم حالات تسمّم غذائي نتيجة سوء حفظ الأطعمة .. إخضرار بحر صيدا بسبب تلوّث "بحيرة القرعون"؟ لتشريج 10 دولارات على هواتفكم.. إليكم السعر الجديد كهرباء لبنان: إجراءات احترازية إضافية لتفادي الوقوع في العتمة الشاملة .. تشغيل معمل الزهراني بنصف قدرته توضيح من شركة تاتش حول بطاقات إعادة التعبئة وما يتم تناقله انها تلغي صلاحية الخط التي تمتد إلى سنة أضاحي العيد | صندوق الزكاة - صيدا للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158

خان الإفرنج يستعيد ألق "صيدا المدينة الرمضانية" بـ"معرض الحرفيين" وعزف وغناء نازك كرجية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 08 نيسان 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

افتتح في خان الإفرنج في صيدا ليل الخميس "معرض الحرفيين في رمضان " الذي تنظمه "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" ضمن فعاليات " صيدا مدينة رمضانية " ويمتد على مدى ثلاثة أيام في 7 و8 و9 نيسان 2022 ابتداءً من الساعة 9 مساءً، ويشارك فيه حرفيون وجمعيات تعنى بالحِرَف من صيدا ومنطقتها ويتضمن أجنحة خاصة بمختلف أنواع الأشغال اليدوية من حفر وتشكيل على الخشب والزجاج وتطريز وأرتيزانا ومشغولات فنية، بالإضافة الى اجنحة خاصة بمأكولات وحلويات وعصائر ترتبط بتراث المدينة خلال الشهر المبارك.
وشهد المعرض في ليلته الأولى اقبالاً لافتاً من الزوار من صيدا وخارجها ، ومن رواد المدينة القديمة الذين  يقصدون احيائها وساحاتها ومعالمها التراثية خلال ليالي رمضان ، وأضفت الفنانة نازك كرجية على أجواء المعرض أجواء فنية مميزة عزفاً وغناءً .
وتفقدت النائب بهية الحريري المعرض والأنشطة المرافقة له وجالت على أجنحته بحضور مديرة المركز الثقافي الفرنسي في صيدا والجنوب صوفي جرجات ومن أعضاء المجلس البلدي لمدينة صيدا " وفاء شعيب ومحمود شريتح " ، كما حضر منسق عام تيار المستقبل في الجنوب مازن حشيشو  وآمر فصيلة درك صيدا الرائد هاني القادري ، ورؤساء وممثلو عدد من الجمعيات الأهلية والحرفية المشاركة في المعرض وفي الفعاليات الرمضانية في المدينة القديمة وفريق عمل اللجنة المنظمة للمعرض من قبل مؤسسة الحريري .
واطلعت الحريري والحضور من الجمعيات والحرفيين المشاركين على ما يعرضونه من حرف ومشغولات ومنتجات ، كمال التقت عدداً من زوار المعرض والأنشطة المرافقة له ، ومن العائلات التي بدأت جولتها الليلية في المدينة القديمة من خان الإفرنج ، قبل أن يستمع الجميع للفنانة نازك كرجية وهي تشدو بصوتها الشجي وبموسيقاها العذبة عزفاً على البيانو بعضاً من كنوز المكتبة الغنائية التراثية ، اللبنانية والشرقية والطربية.
كساب
وقال منسق النشاط من قبل مؤسسة الحريري أحمد كساب " بدأنا بفكرة " صيدا مدينة رمضانية " سنة 2019 بمبادرة من النائب السيدة بهية الحريري وتوقفنا لسنتين بسبب كورونا والظروف الاقتصادية ، وعدنا هذا العام في محاولة لإعادة نبض الحياة  للمدينة القديمة وتحت اشراف البلدية وبالتعاون مع العديد من المؤسسات والجمعيات الناشطة في صيدا ، بعدة أنشطة تتوزع على العديد من الأحياء والمعالم  التراثية في المدينة القديمة وأبرزها خان الإفرنح الذي نشتغل على إعادة احيائه كمعلم تراثي ثقافي سياحي وهو بوابة المدينة القديمة ، واشتغلنا على دعوة الحرفيين من كافة انحاء صيدا والجوار لعرض نتاجهم من حرف وارتيزانا وحفر على الخشب والزجاج وصابون وكل أنواع الحرف التي تشتهر بها صيدا ، فضلا على بعض المأكولات الشعبية والحلويات الرمضانية ، وفي نفس الوقت نعمل على ان يكون لدينا فقرات ترفيهية للكبار والصغار حتى يأتي الناس من صيدا ومن خارجها ويساهموا في إعادة الحياة للمدينة القديمة ".
المصدر| رأفت نعيم - المكتب الإعلامي للنائب بهية الحريري

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الخميس، ٧ أبريل ٢٠٢٢

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943535329
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة