صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

المصارف تعود... والعين على "تسعيرة" الدولار!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 23 آذار 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد إضراب المصارف وإقفال دام يومين في خطوة تحذيرية بمواجهة الملاحقات القضائية التي تطاردها، تعاود اليوم البنوك عملها كالمعتاد لتتجه الأنظار إلى تسعيرة الدولار في كل من منصة "صيرفة" والسوق السوداء، حيث سجّل خلال اليومين المنصرمين ارتفاعاً تخطّى عتبة الـ24 ألف ليرة بعدما كان بحدود الـ22 ألف ليرة قبل إقفال المصارف، مقابل انخفاض حجم التداول على منصة "صيرفة" الى 26 مليون دولار جراء الإضراب المصرفي بعدما كان يتخطى الـ90 مليون دولار في الأيام العادية.
من الطبيعي مع معاودة المصارف فتح ابوابها أن يتراجع الطلب على السوق السوداء ويتمّ التوجّه من قبل التجار نحو "صيرفة" لشراء الدولار، ومن هنا من المتوقّع أن يتراجع سعر الدولار، وفق ما أعرب الخبير الإقتصادي وليد ابو سليمان لـ"نداء الوطن" اذ "اعتبر أن دور السوق السوداء سيتراجع شيئاً فشيئاً بسبب الإقبال اكثر على "المنصة" وبالتالي ينتفي بعد أيّام دور السوق الموازية".
مقابل ذلك، برز خبر تراجع إحتياطي مصرف لبنان بالعملات الأجنبية باستثناء سندات اليوروبوندز، بقيمة 350 مليون دولار خلال 15 يوماً في منتصف آذار الجاري مقارنة مع نهاية شهر شباط، الى 11.55 مليار دولار من 11.9 مليار دولار في نهاية شباط، و12.2 مليار دولار في منتصفه.
هذا التراجع يعتبر رقماً كبيراً في غضون فترة 15 يوماً، ويعود سببه بنسبة كبيرة كما اوضح رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود لـ"نداء الوطن" الى "الأموال التي يضخها مصرف لبنان للجم سعر الدولار، فهو يستعين بالأموال المتوفّرة لديه من السوق وعند الضرورة وفي حال كانت غير كافية يستعين بما لديه من أموال، أي الإحتياطي". ذلك فضلاً عن الإتاحة للمصارف بشراء الدولار التزاماً بالتعميم رقم 161 لتزويد العملاء بالدولار بدلاً من الليرة اللبنانية.
واعتبر حمود أن "مصرف لبنان يتدخّل لتغطية الفرق بين العرض والطلب وإلا فإنّ سعر دولار السوق السوداء سيسلك مساره الإرتفاعي".
أما بالنسبة الى سعر منصّة "صيرفة" فإن التداولات عبرها سترتفع مجدداً من 26 مليون دولار أمس الى 70 و 90 مليون دولار وحتى أكثر، كما كان الوضع عليه قبل الهجمة القضائية على المصارف وتحديداً مصرف "فرنسبنك" الذي اقفلت صناديقه بالشمع الأحمر، والتي على أثرها قررت المصارف الإضراب. أما سعر دولار "صيرفة" وإن ارتفع فسيعاود تراجعه أسوة بتراجع سعر الدولار جراء تدخّل مصرف لبنان في السوق. وعن الطلب على الدولار، أكّد حمود أن "الطلب عليه سيبقى كبيراً لأننا نستورده ويبقى المعروض منه من المغتربين المتواجدين في الخارج فقط".
المصدر| باتريسيا جلاد - نداء الوطن
الرابط| https://tinyurl.com/5anbwuja


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979877533
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة