صيدا سيتي

مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف ثلاثة جرحى في حادث سير على طريق صيدا جزين جمعة كورونا في صيدا: إغلاق مساجد وتدابير وقائية في أخرى صيدا: عمال معمل النفايات علقوا اضرابهم ويستأنفون العمل منتصف الليل الطفل هادي خطاب خطاب في ذمة الله الاونروا: العام الدراسي الجديد ينطلق تدريجيا ابتداء من الاثنين محمد السعودي لـ"مستقبل ويب": صيدا في خطر.. نقترب من ألفي حالة كورونا! خليل متبولي : المرض الصامت إختتام ورشة تدريبية لشرطة بلدية صيدا إستمرت 4 ايام الحاجة سامية عبد الرحمن السكافي (أرملة الحاج محمد الخضري) في ذمة الله برنامج الأغذية العالمي اعلن رغبته في التعاقد مع متاجر لبنانية لشراء الغذاء عبر البطاقات استمرار اضراب عمال معمل النفايات في صيدا للمطالبة بتحسين رواتبهم .. وأزمة نفايات في عين الحلوة في صيدا.. قاصر يردي صديقه بطعنة سكين! عبد البديع القطب في ذمة الله المساعد القضائي محمد علي نعيم عواضة (أبو نعيم) في ذمة الله جدول المحاضرات المسجدية في مدينة صيدا ضمن حملة الرحمة المهداة برعاية المفتي سوسان أسامة أحمد نعناعة في ذمة الله أطفال جمعية رعاية الطفولة والأمومة احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط

شركتان أميركيتان تتنافسان على تشغيل وصيانة معملَي الزهراني والبداوي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الثلاثاء 24 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 796 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: عدنان الحاج - موقع جريدة السفير

تتزاحم حركة تراجع المؤشرات، وسط الفراغ والجمود المسيطرين على البلاد، في غياب المؤسسات وتعطيلها، وانغماس البعض في الحرب الاقليمية والتطورات، مما زاد من حجم الانقسامات، وتعطيل المؤسسات المعنية بالشؤون الاقتصادية والمالية، وتوسع هوة المشكلات الاجتماعية والمعيشية، وفي مقدمها قطاعات الخدمات وفرص العمل وارتفاع معدلات البطالة بشكل قياسي .
هذا الجمود دفع مصرف لبنان، مرة جديدة، الى تخصيص تسليفات مدعومة الفوائد، بقيمة مليار ونصف مليار دولار للعام 2016 المقبل، لتحريك النمو بالتسليفات الذي يقدر له أن يكون صفرا في المئة، حتى لا نقول سلبياً، نتيجة تراجع المؤشرات وتراجع أو انعدام الاستثمارات الخارجية في لبنان، خلال العام 2015 وتراجعها خلال السنوات الثلاث الماضية. ناهيك عن تراكم ازمات الخدمات، من كهرباء ونفايات التي تتزايد وتغزو البلاد، وهي الوحيدة التي تشهد نمواً في سلبياتها، ويضاف إلى ذلك سلبية نمو البطالة وتقلص فرص العمل، مما ينذر بالمزيد من الأزمات الحياتية والاجتماعية خلال المراحل المقبلة.
مناقصة لتشغيل وصيانة معامل الكهرباء
بالنسبة لموضوع الكهرباء، الذي تشهد خدماته مشكلة في تقنين التوزيعات والانتاج، منذ فترة بل سنوات طويلة، يفترض ان تنجز عمليات تلزيم صيانة وتشغيل معملي البداوي والزهراني، كونهما يشكلان القسم الأكبر من الانتاج حالياً، فقد اجريت مناقصة تلزيم وتشغيل وصيانة معملي البداوي في طرابلس والزهراني في الجنوب، الاسبوع الماضي، وقدمت العروض من قبل ثلاث شركات ( شركتان اميركيتان وشركة هندية لم تتأهل) وبذلك تكون المنافسة قد انحصرت بين الشركتين الأميركيتين، وينتظر أن ينظر مجلس ادارة الكهرباء، هذا الأسبوع في نتيجة المناقصة التي اجرتها ادارة الكهرباء، لاختيار احدى الشركتين الأميركيتين التي تقدمت بعرض يعتبر الأفضل، ويفترض ان يبته مجلس إدارة مؤسسة الكهرباء خلال الايام القليلة المقبلة.
وقد انتهت مدة عقد الشركة الماليزية، التي كانت تقوم باعمال التشغيل والصيانة في معملي البداوي والزهراني، والتي كانت تجري عملية الصيانة والتشغيل حالياً، وكانت قبلها شركة كورية تقوم بهذه الاعمال خلال السنوات الماضية.
وعلمت «السفير» ان مدة العقد هي خمس سنوات، وقيمته تصل إلى حوالي 300 مليون دولار خلال هذه الفترة.
في المقابل، إن عقد استئجار البواخر التركية، ينتهي خلال العام المقبل، ويفترض أن تقوم المؤسسة بتبليغ الشركة في آذار المقبل، في حال قررت تمديد العقد، لأنه ينص على تبليغ الشركة من قبل الادارة قبل 6 أشهر من انتهاء العقد كما هو معمول به حالياً.
وهذه مشكلة جديدة، في حال استمرار عدم بت العقود الخاصىة بقضية الكهرباء المتراجعة خدماتها، والتي يشكو منها المشتركون من المواطنين، الذين يتحملون مضاعفة الفواتير في ظل التقنين الذي لا ينقطع صيفاً وشتاء.
في هذا الوقت، تشير آخر موازنة لمؤسسة كهرباء لبنان، للعام 2015 إلى ان العجز لن ينخفض نتيجة استمرار التقنين، والفارق الكبير بين حجم الحاجة والكميات المنتجة، مما يعكس صورة استقرار العجز عند معدلات تفوق 1500 مليار ليرة، على الرغم من تراجع اسعار النفط بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية، وان انخفاض العجز سيكون بحدود 1250 إلى 1300 مليار ليرة، وهو يقارب نصف العجز تقريباً.
أظهرت أرقام الموازنة أن العجز المقدر للعام 2015 يبلغ حوالي 3023.3 مليار ليرة (حوالي الملياري دولار)، وهي كانت قبل تراجع اسعار النفط حوالي 4400 مليار ليرة، في حين كان العجز المقدر للعام 2014 حوالي 3096.8 مليار ليرة، أي بتراجع قيمة العجز حوالي 73 مليار ليرة بما يقارب 50 مليون دولار.
في التفاصيل، إن أرقام نفقات العام 2015 كانت تقدر بحوالي 4461.6 مليار ليرة ( حوالي 2.97 مليار دولار)، منها حوالي 3365.5 مليار ليرة ثمن فاتورة المحروقات من مادتي المازوت والفيول أويل والغاز. مقابل حوالي 4889.2 لموازنة العام 2014، أي بتخفيض قدره حوالي 550 مليار ليرة عن العام الماضي، بعد تقليص النفقات بناء لطلب مجلس الوزراء في موازنة العام الماضي، وهي انخفضت أكثر نتيجة استمرار تراجع اسعار النفط.
في موضوع الإيرادات، فان التقديرات تشير إلى انخفاض الإيرادات من 1731 مليار ليرة في العام 2014 إلى حوالي 1375.2 مليار ليرة، ويعود انخفاض الإيرادات إلى تراجع الكميات المنتجة والموزعة، والأعباء المستجدة نتيجة توقف بعض المعامل، من جهة، والسعي إلى صيانة مجموعات وتركيب أخرى، من جهة ثانية. إضافة إلى استمرار عملية الهدر والسرقات على الشبكات بنسبة تتراوح بين 19 و45 في المئة في المناطق المختلفة. أما نتائج شركات الخدمات فقد حققت زيادة في الجباية، بلغت حوالي 10 إلى 8.5 في المئة خلال العام 2014، ويرجح أن تستمر بالنسبة ذاتها خلال العام 2015، على الرغم من تراجع حجم الانتاج في بعض مراحل التقنين، نتيجة وضع معامل الجية والذوق من جهة، وتأخر معمل دير عمار الذي بيعت مجموعاته الجديدة لتأخر الدولة عن المعالجة والدفع، مما سيؤخر، لفترات طويلة، بناء المعمل الجديد، الذي تمت عملية التلزيم على أساسه من قبل وزارة الطاقة سابقاً. هذا على الرغم من قيام البواخر التركية بزيادة انتاجها إلى حوالي 318 ميغاوات، بهدف تحسين التغذية، وهي تشكل حوالي ثلث الطاقة المنتجة حالياً والمقدرة بين 1200 و1400 ميغاوات.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943136479
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة