صيدا سيتي

الشهاب في ذكرى المناضل (نائب صيدا الأسبق) معروف سعد (رحمه الله)!

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

أيها الصيداويون (مقيمين و مغتربين)! لم تكن صيدا براقة وباهرة بشوارعها؟ بل كانت صيدا براقة وباهرة بمعروف سعد! وفي زمن معروف سعد لم تحنِ صيدا الهامة، ولم تلْوِ القامة، ولم تئن العزيمة!

وبوعي ومحبة وصدق كان معروف سعد يحمل لصيدا في نفسه يقيناً خالصاً وهو الطامح في وهجة من الشباب الصيداوي على بناء المستقبل في صيدا!

كان معروف سعد نائباً عن صيدا في البرلمان اللبناني له رأي وله صوت وله رسالة وهو المثال الطيب للنائب الصيداوي الغيور! يحس بآلام الصيداويين ويعبّر عن مطالبهم وآمالهم وبهذا استطاع أن يكسب ثقة الصيداويين ويربح تأييدهم وحبهم وإحترامهم دون ضغط أو أساليب غير مشروعة؟

فقد عرف كيف يخدم أهالي صيدا ويبادلهم العواطف بأحسن منها وهو الذي أثبت أنه كفؤ لتحمّل خدمة الصيداويين وغيرته على مصلحة صيدا والتفاني في خدمتها ما جعل صيدا في يمناه وكرامتها في يساره!

لقد عرف معروف سعد ما يريد؟!.. كان ينفذ ما يقرر لا يهاون الباطل بل يصادق الحق لصيدا ويقيم من نفسه ظهيراً لها ومدافعاً عنها.. لا هدف له في ذلك إلاّ تقدم صيدا وإزدهارها وإشعار الصيداويين فيها بالطمأنينة نحو مستقبل الغد! ورفع مستواهم والحفاظ على كرامتهم وتوجيههم نحو رسالة الخير والحق والأخذ بيد ضعيفهم وإسعاد فقيرهم وخدمة صغيرهم قبل كبيرهم.. و بتقديم الأهم لديه في صيدا على المهم (الصيداوي) أولاً ومهما قست (الظروف) في المحليّات وتعددت الاسباب و تنوعت المستجدات؟ الخاصة والعامة؟ بدون مراجعة وغير قابل للتراجع؟؟ و كل ذلك تبصرة بالعلن و بملئ أطراف العين! ما يثبت أن صيدا قامت على أكتاف الصيداويين....

ذاك معروف سعد صاحب الكلمة العالية والقول الجريء والرأي الحر!

لقد احتلّ معروف سعد منزلة رفيعة في قلوب الصيداويين فأحبوه أشدّ الحب وكانوا ينادونه بمآل فرحتهم وبهجتهم ومسرتهم (معرووووف)!!! وهو الأب الرؤوف.. العطوف.. المتواضع.. الشديد التواضع.. لا يعرف العوج ولا الإلتواء... ولا الزهو ولا الخيلاء.. معروف سعد هو هو معروف سعد (الصيداوي و الشعبي) على سجيته كما خلقه الخلاق العظيم!

وقد جمع معروف سعد إلى شخصيته شهامة نادرة ما لا يجوز إغفاله؟! فكانت تجري في عروقه دم العروبة من أن (فلسطين) قضية دين وشرف.. (فلسطين) ظلامة عميقة الجرح عميقة الضرر..  تجند  في الدفاع عنها مع رفاقه الشباب الصيداويين وفي مقدمتهم (صلاح سعد) رحمه الله ومعروف سعد وصلاح سعد كانا أوّل قيادي المقاومة اللبنانية التي قامت في الجنوب اللبناني بلا منازع!! وقاد معروف سعد في جبهة النضال –كذلك- الثورة اللبنانية مع صديقه الزعيم الكبير المغفور له الشهيد كمال بك جنبلاط لتصحيح المسار في لبنان ضد الظلم واستشهد معروف سعد في صيدا وهو يتقدم مظاهرة صيدا ضدّ الإحتكار.

هذا هو معروف سعد الذي ضحَّى في سبيل صيدا بكل مرتخص وغالِ... نقف له اليوم اكباراً واجلالاً ونصلي لراحة نفسه في جميع كنائس صيدا كما نصلي له في مساجدها رافعين بالمآذن الدعاء له بالرحمات.

المصدر | بقلم المربي الأستاذ منح شهاب - صيدا


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981683508
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة