صيدا سيتي

جيلان تكسر الصورة النمطية في مدينة صيدا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

غصت قاعة مسرح إشبيليا في صيدا بالجمهور، الذي لبى دعوة جمعية التنمية للانسان والبيئة، تجمع المؤسسات الاهلية والحركة البيئية اللبنانية مساء امس الخميس ٢٤ شباط ٢٠٢٢، للمشاركة في الحفل الفني الذي قدمته فرقة جيلان. 

وهي فرقة موسيقية لبنانية برؤية جديدة، وتضم جيلين: والدان وابنان، الفنان خالد العبد الله وابنه ادم، والفنان اسامة الخطيب وابنه ابراهيم.

قدم الحفل رئيس الوحدة الثقافية في جمعية التنمية للانسان والبيئة الفنان حسن عبد الجواد، مرحبا بالحضور، ومؤكدا على دور الموسيقى في تطوير المجتمعات.

عرضت الفرقة اغان خاصة بها تمزج فيها بين الجاز والصوفي والروك ضمن خلطة جديدة.

قدمت الفرقة اغان تراثية مشهورة، بتوزيع موسيقي مميز، خلط ما بين الموسيقى العربية والموسيقى الغربية، واستخدمت آلات موسيقية مختلفة مثل العود والبيانو والغيتار والتشيللو والدرمز. وتالق خالد وآدم في أداء اغان مميزة مثل: مشغول عليك مشغول، سالمة يا سلامة، يا مسافر وحدك، البحر بيضحك ليه، وغيرها من اغاني التراث العربية، وصولا الى اغنية الفنان اللبناني وديع الصافي، "بحلفك يا عصفور". كما اديا اغان صوفية عدة، وبلغت الفرقة الذروة عندما ادت بيت شعر للحلاج، باساليب عديدة، يقول البيت الشعري:

"مقامك في عيني

وذكرك في فمي

ومثواك في قلبي

فاين تغيب؟"

واختتم الحفل عندما وقف الجمهور، ليشارك مع الفرقة، في أداء اغنية:

يا بحرية هيلا هيلا.

حفلة جيلان أعاد لمدينة صيدا تاريخها المحب للفن التراثي، وكسر الصورة النمطية التي يحاول البعض وضع المدينة في اطارها. كما أظهرت ان الفن الراقي لا يخسر محبيه اذا عرف كيف يقدمه الفنانون.

المصدر | وفيق الهواري

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الجمعة، ٢٥ فبراير ٢٠٢٢

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981308515
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة