صيدا سيتي

كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا

في سلطنة عمان.. ابن بلدة عبرا - شرق صيدا .. نحات يُنطق الحجر فنا

X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

خارج حدود الوطن يتألق النحات اللبناني بسام مشنتف، الذي يحيل بإزميله الصخور والحجارة الصماء إلى أعمال فنية تنطق جمالا، لكل منها قصة وفكرة.

مشنتف ابن بلدة عبرا في قضاء صيدا جنوبي لبنان عاش فترة دراسته في بلده، ثم سافر إلى إيطاليا أثناء الحرب لإكمال تعليمه العالي، وهناك تعلم فن النحت قبل أن ينتقل ليستقر في سلطنة عُمان حيث كان والده يدير معملا للرخام هناك.

وكان قرب مشنتف من بيئة وعمل والده في الرخام والحجر سببا لبزوغ موهبته، ومن أودية عُمان التي يجول فيها باستمرار منذ نحو 4 عقود، صار ينتقي حجارتها ليصنع منحوتاته ويستوحي أفكاره.

ويقول مشنتف في حديث خاص لموقع "سكاي نيوز عربية": "أحببت الحجر منذ الصغر، فصنعت أول تمثال منه عندما كنت في عمر 13 عاما وقدمته هدية لوالدتي بعدما أتيت بالحجر من إحدى أراضي بلدتي الجنوبية".

وأضاف: "أنا هاو للنحت وللفن وسأبقى أعتبر نفسي كذلك، فلا أنفذ أعمالا فنية من أجل المادة، إنما للسعادة التي تغمرني عندما أرى نتيجة كل شكل أنفذه وأحوله إلى رسائل وأفكار تنتشر انطلاقا من لبنان إلى العالم".

وكشف الفنان أنه زار في عام 1997 النحات اللبناني المبدع ألفريد بصبوص في بلدة راشانا بمحافظة جبل لبنان، التي تعتبر متحفا مفتوحا من التماثيل واللوحات الفنية على الصعيد العالمي، وأطلعه على بعض منحوتاته، وتوقع له بصبوص مستقبلا زاهرا.

ويضيف مشنتف: "أرسم الفكرة بعيني وبمخيلتي قبل أن أنحتها على الحجر الأصم، وبالنسبة لي الفن رسالة والناس يفهمونها من دون حاجة للشرح كل على طريقته، ورسالتي هي جعل الحجارة الصماء ناطقة وناقلة للشعور والإحساس".

لم تتح الفرصة بعد لمشنتف لإقامة معرض حيث يقيم في العاصمة العمانية مسقط، لكنه يقول: "انتشرت منحوتاتي في أرجاء العالم وحملت بصمات لبنانية وهذا يكفيني فخرا، وخاصة في إيطاليا حيث درست".

كما قدمت منحوتته المميزة لسفينة "تيتانيك" الشهيرة التي غرقت في المحيط الأطلسي عام 1912، إلى متحف جامعة اللويزة في جبل لبنان.

وقال مشنتف: "أميل حاليا إلى النحت السريالي التجريدي في مفهوم خاص بي. أحاول تحويل المبهم والغريب في النحت والحجر للتعبير عن فكرة، فأجسد الصخرة محنية الظهر مثلا كإشارة للتعب وللهموم".

ويختم: "النحت على الحجر شغف، وقد أدخل الخشب أحيانا في منحوتاتي على الرخام، وأكتب من خلال ذلك قصة أريد تجسيدها بأسلوب سريالي تجريدي لإيصال الفكرة إلى المتلقي ولكن بشكل غير مباشر".

وفي رصيد مشنتف أكثر من 500 منحوتة، تنتشر في مراكز مهمة في مسقط وأنحاء سلطنة عُمان بشكل عام.

المصدر | مستقبل ويب

الرابط | https://tinyurl.com/45pz2yk5


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979819852
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة