صيدا سيتي

نقابة المحررين تنعى الزميل غسان حبال إخماد حريق هشير خلف ثكنة زغيب إخماد حريق بستان زيتون في مجدليون وزارة الصحة: 29 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة الإعلامي غسان أنيس الحبال في ذمة الله غسان حبال .. لن أقول وداعاً! اخماد حريق أخشاب ومواد بلاستيكية مقابل المدينة الصناعية- صيدا تعديلات كبيرة من وزير الداخلية.. المولات ستفتح أبوابها وتأخير ساعة حظر التجول الحاج حسن عبد الله النقيب (الملقب حسني) في ذمة الله مداهمة شقة في بلدة الغازية .. احباط عمليتي تهريب عملة مزيفة إلى دولتين عربيتين سلحفاة خضراء نافقة في صيدا... البلدية وناشطون يتابعون الحالة زينب عبد الله صوفان (أرملة السيد مهدي صفي الدين) في ذمة الله مكتب فهمي: لم يصدر أي بيان ينفي استثناء السيارات العمومية من قرار المفرد والمجوز إنقاذ ركان ح. من البحر، كان يسبح من جهة المسبح الشعبي، وتم نقله إلى المستشفى بلدية صيدا: لعدم السباحة إلتزاما بمقررات التعبئة العامة سوسان استقبل النابلسي: على الدولة أن تكفل حقوق المواطن ومنها حرية التظاهر والتعبير عن وجعه مبارك للنائب أسامة سعد والسيدة إيمان سعد أول حفيد لهما "أسامة معروف سعد" وقفة ومسيرة في صيدا احتجاجا على الغلاء مدير عام شؤون رئاسة مجلس النواب علي حمد قائدا عاما لجمعية الكشاف العربي في لبنان البزري: المجلس النيابي أثبت عدم جدارته في مواجهة قضايا الناس

صرخة بالخط العربي من تلامذة الشبكة المدرسية: متحدون ضد الإرهاب - 10 صور

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 18 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1563 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

- ضمن فعاليات المعرض الفني الإسلامي لسفارة هولندا ومؤسسة الحريري

المصدر: المكتب الإعلامي للشبكة المدرسية لصيدا والجوار

وجه عشرات الأطفال من تلامذة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار الذين شاركوا في ورش عمل حول الخط العربي في خان الافرنج، تحية " مخطوطة " بأناملهم الى ارواح شهداء برج البراجنة ارادوها بمثابة صرخة تعبر عن تضامنهم مع اهالي الشهداء بعنوان " متحدون ضد الارهاب ". وذلك  ضمن الفعاليات المرافقة للمعرض الفني الاسلامي الذي تنظمه في خان الافرنج سفارة مملكة هولندا في لبنان بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والجامعة اللبنانية الأميركية برعاية بلدية صيدا، وتعرض فيه نماذج ونسخ من صور ومخطوطات اسلامية نادرة موجودة في جامعة ليدن في هولندا، حيث شهد المعرض الذي امتد على مدى شهر كامل  ورش عمل فنية تسلط الضوء على الفن الاسلامي في مجال الخط العربي واللوحة الحروفية والمخطوطة موجهة الى اساتذة وطلاب مدارس الشبكة المدرسية .

وشارك اكثر من 70 طالبا وطالبة من مدارس الشبكة على مدى يومين في ورش عمل متخصصة بتعليم قواعد واساسيات الخط العربي تحت اشراف الخبير والأكاديمي المتخصص في هذا المجال سعود جمعة، بحضور منسق عام الشبكة نبيل بواب . وشكلت " القدس " محورا للمخطوطات ولحات الخط العربي التي قام بتنفيذها الطلاب الذين حرصوا على توجيه تحية على طريقتهم الى شهداء تفجيري برج البراجنة .

خط الرقعة ..أصولاً ومبادىء

وكانت الورشة الثالثة التي تضمنها المعرض تركزت حول "خط الرقعة.. أصولاً ومبادئ وتمارين" وحاضر فيها الخطاط والباحث في الخط العربي علي عاصي وتوجهت الى اساتذة في مدارس الشبكة .

وقال عاصي على هامش الورشة واثر جولة له في المعرض الفني الاسلامي في الخان : لقد دهشت للمعروضات وتاريخها كونها تمثل أهم الحقبات الحضارية والتاريخية في العصر الاسلامي. ولفتني منابع الخط واصوله وزخارفه النباتية والحيوانية وقد راعني مشهد الارابيسك اليدوي وتسجيل وقائع المعارك ونصوص الطب والمنمنمات الاسلامية فضلاً عن رسائل النبي محمد (ص) بالخط الكوفي الأول.

واضاف: لما كنت قد دعيت لإقامة دورة في خط الرقعة لمعلمي اللغة العربية في التعليم الأساسي، كان في هذا اللقاء شيئان مهمان: أولهما حرص سفارة هولندا ومؤسسة الحريري على الاهتمام بالحرف العربي كأحد أهم ذخائر العرب ووجه حضارتهم، وثانيهما اهتمام المؤسسة باعداد المعلم والمربي واطلاعه على وسائل تعليمية حديثة في سبيل تحسين اللغة العربية عنده وابعاده عند أي تشويش يؤدي إلى فقدامه لحبه لتاريخه وتراثه وحضارته.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931768943
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة