صيدا سيتي

بعد ارتفاعه أمس.. على أي سعر افتتح الدولار صباح اليوم؟ ازمة البنزين تعود الى الواجهة.. هل بات رفع الدعم قريباً؟ تكتل في وجه اسامة سعد؟! حليب الأطفال مفقود... والأهالي يبحثون عن مرضعات بالإيجار تتراكم بشكل مقزز في الأحياء والشوارع .. النفايات في صيدا مشكلة مزمنة ومزعجة عود على بدء وحكاية إبريق الزيت... إزدحام أمام محطات الوقود في صيدا عام دراسي مُثقل بزيادة أقساط جنونية و"دولرة" وإضرابات خطوة واحدة تمنحكم 3 مليون ليرة بـ24 ساعة.. ما هي؟ أسامة سعد: إذعان أو قطع... كان ذلك تعسف كارتيل المولدات بحق الناس... وبقيت المرجعيات صامتة اندلاع حريق اعشاب كبير في الشرحبيل وآخر في حارة صيدا ترقبوا ما سيجري بسعر البنزين قريباً.. معلومة تهمّكم جميعاً! أزمة جديدة... وهذه تفاصيلها إصابتان نتيجة حادث سير مروّع عند مستديرة مرجان دولار "صيرفة" يرتفع اليوم.. كم بلغ؟ المطران الحداد في عيد السيدة: إرادة شيطانية تحرك لبنان أسامة سعد التقى وفداً من " تحالف وطني" والاتفاق على تعزيز التعاون والتنسيق للبيع صالتين عرض في موقع مهم بشارع رئيسي في صيدا مطلوب Help - Desk Technician لشركة Masco Trading في صيدا مطلوب موظفين لشركة تجارية في صيدا (أنظر التفاصيل) وظائف شاغرة في قطر خلال فترة كأس العالم

هل تتجه المصارف الى استيفاء القروض بالدولار؟

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 16 شباط 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تشكّل قضية رفع ​سعر الصرف​ الرسمي على ​القروض​ بالدولار من ​المصارف​ مشكلة حقيقية، فقد بدأ الكلام عن هذا الموضوع وتعوّد اللبناني على أن كلّ "إشاعة" أو "خبرية" تصدر في أي مجال باتت تعتبر مقدمة أو تمهيد لتحقيق الأمر وتحويله الى أمر واقع!.

في ​الموازنة​ الأخيرة زرعت كلّ الألغام في طريق الشعب اللبناني، فهو مع هذا الغلاء الفاحش بات بالكاد يكفي قوته اليومي، فجاءته الحكومة بسلّة من الضرائب لها إنعكاساتها على حياته اليومية، وهي أساسية وكبيرة أكان في الدولار الجمركي أو الضريبة على القيمة المضافة أو غيرهما... فما الذي يمنع حالياً من رفع سعر الصرف الرسمي على القروض بالدولار من المصارف؟!.

تختلف عملية الاحتساب بين قروض الإسكان التي يحصل عليها المواطن عبر ​المؤسسة العامة للإسكان​ وعقودها بالليرة، وبين قروض الشقق السكنية والسيارات وغيرها من المصارف وبالإجمال عقودها بالدولار. هنا يشرح مدير عام الإسكان روني لحود عبر "النشرة" أن "هذه القروض من الاسكان هي بالليرة اللبنانية وبالتالي لا يُمكن تحويلها الى الدولار أو تغيير أيّ أمر في العقود"، لافتاً في نفس الوقت الى أن "هناك العديد من الأشخاص سدّدوا ما عليهم للمؤسسة، وفي حين أن هناك البعض يستمرون حالياً بالدفع، فماذا يحصل بهؤلاء إذا ما تغيّر الموضوع"؟ يعتبر مدير عام الاسكان أنه "إذا حاولوا المسّ بقروض الإسكان بالليرة فلكل حادث حديث، وهناك حدود للأشياء"، مكتفياً بالقول "خلّيهن يسترجوا يعملوها"!.

هذا بالنسبة لقروض الاسكان من المؤسسة العامة للإسكان، أما بالنسبة للقروض من المصارف بالدولار فهنا يختلف الأمر، فهذه سواء كانت للشقق السكنية أو السيارات وغيرها، يدفعها المواطن في المصرف على السعر الذي حدّده ​مصرف لبنان​ وحتى اليوم هي على 1515 ليرة. وتشرح مصادر مطلعة عبر "النشرة" أن "أي تغييّر في رفع سعر الصرف الرسمي يحتاج الى قرار أو تعميم صادر عن مصرف لبنان، ويأتي ذلك بعد إجتماع للمجلس المركزي لمصرف لبنان الذي يصادق على القرار للسير به".

تؤكد المصادر في نفس الوقت أن "أيّ حديث من هذا النوع لم يتمّ تداوله حتى الساعة في مصرف لبنان"، معتبرة أنه "لا يمكن إتّخاذ قرار كدفع السندات بالدولار أو على منصّة صيرفة مثلاً فوراً لأن تبعات هكذا مسألة لن تكون سهلة أو بسيطة أو يُمكن إستيعابها بسهولة"، ولكن بحسب المصادر يُمكن لمصرف لبنان أن "يلجأ الى رفع سعر الصرف الرسمي لهذه القروض على أن يحدّد هو السقف".

في المحصّلة يبقى الكلام عن رفع سعر الصرف للقروض في المصارف مجرد حديث يتم تداوله الى حين إتخاذ القرار الرسمي عن مصرف لبنان... ولكن السؤال المطروح "هل يتحمّل المواطن رفع تعرفة الكهرباء، والمولّدات، والمحروقات، وغلاء الأسعار، ورفع الدولار الجمركي والضريبة على القيمة المضافة، إضافة الى رفع تعرفة الاتّصالات واليوم رفع سعر الصرف الرسمي للقروض في المصارف، في حين أنّ الحدّ الأدنى للأجور لا يزال على حاله؟!.

المصدر | باسكال أبو نادر - خاص النشرة

الرابط | https://tinyurl.com/yc696yx7


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945615266
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة