صيدا سيتي

جدول المحاضرات المسجدية في مدينة صيدا ضمن حملة الرحمة المهداة برعاية المفتي سوسان أسامة أحمد نعناعة في ذمة الله أطفال جمعية رعاية الطفولة والأمومة احتفلوا بذكرى المولد النبوي الشريف الشعلان: نسبة الفقر في المخيمات والتجمعات الفلسطينية وصلت إلى 85% العينا يستقبل "نقابات عمال فلسطين" مهنئاً بذكرى إنطلاقة الحركة واستشهاد الشقاقي نهى الحاج حسين يونس (أرملة عادل الأسعد) في ذمة الله الشاب فتحي محمد أيوب قطيش في ذمة الله إعتصام عمال معمل فرز النفايات في صيدا احتجاجا على قبض رواتبهم على سعر دولار 1,500 ل.ل. مسيرة في ذكرى المولد ورفضا للرسوم المسيئة في صيدا برعاية النائب الحريري ومشاركة أيوب: كلية الآداب - 5 نظمت مؤتمر "التعليم عن بعد والتعليم المدمج - صعوبات واقتراحات حلول" انجاز صيدواي بتأهل الحرية الى نصف نهائي كأس لبنان في كرة الصالات أسامة سعد مهنئا بالمولد النبوي الشريف يدعو للانطلاق من أبعاده السامية من أجل إعلاء رايات التحرر والعدالة والكرامة الانسانية البزري مهنئاً بذكرى المولد النبوي الشريف جمعية رعاية اليتيم تطلق حملة جهاز لوحي لكل تلميذ حرب مزدوجة يواجهها القطاع السياحي والمطلوب سياسة اقتصادية ومخطط توجيهي ينهضان به دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط دعما للأهالي .. مدرسة الغد المشرق تعلن عن أقساط مشجعة للروضات والمرحلة الابتدائية الأساسية والمتوسط مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب عاملة منزلية أجنبية للإهتمام بمنزل عائلة مؤلفة من أربعة أفراد مطلوب حدادين فرنجي + سائقين معدات ثقيلة + معلمين عمال باطون لشركة مقاولات في الجنوب

خضر صالح المربي المناضل

صيداويات (أخبار صيدا والجوار + أخبار متفرقة) - الإثنين 16 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1412 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: محمد صالح - موقع جريدة السفير

المربي خضر احمد صالح غادرنا قبل يومين بهدوئه المعهود، كما هي عادته في عدم ازعاج الاخرين. عن عمر ناهز الثمانية والسبعين عاما. هو ابن حارة صيدا، من ربوع تلك البلدة انطلق يافعا وتلقى دروسه الاولى. وفي مدارس صيدا تابع دراسته. نال شهادة الحقوق لكنه اصر على البقاء «مربيا»، فتلقفته عاصمة الجنوب في كل مدارسها الرسمية استاذا لاجيال من الطلاب تتلمذوا على يديه وحفظوا له الجميل.
في موعد رحيله اجتمع نفر من تلامذته، تحدثوا عن الاستاذ «الوقور، صاحب الشهامة والنخوة»، صديقهم الذي ارشدهم الى ما هو صحيح في حياتهم العامة اليوم، ومن مدرسته تعلموا «الاباء وعزة النفس» . تذكروا حرصه على اللغة العربية التي برع في اتقانها ولقن اصولها لتلامذته.
هو من جيل المناضلين الاوائل في صفوف القوميين العرب، الذي عشق الفكر القومي وآمن به، من جيل الرعيل القومي العربي الاول في ذاك الزمن الجميل. من حارة صيدا الحاضنة للقومية العربية، منها انطلقت اجيال من المناضلين، آمنوا بالفكر القومي امثال المربي خضر والمحامي مصطفى صالح والمربي فؤاد الزين والمختار حسين الزين واخرين.
من النادر ان تجد مناضلا في صيدا والجنوب وفي المخيمات الفلسطينية لا يعرف خضر صالح الثائرعلى دروب فلسطين، وفي مخيمات اللاجئين، ناشرا الفكر العروبي مع ثلة من المناضلين الفلسطينيين الذين انتموا في ما بعد الى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
امتشق السلاح في ثورة 1958 الى جانب «رجال معروف سعد» ضد التمديد للرئيس كميل شمعون. وبقي محافظا على الفكر القومي العربي النقي في وجدانه حتى وافته المنية.
كما شكل انخراطه في العمل الاجتماعي التطوعي في «عامل» الى جانب الدكتور كامل مهنا، علامة بارزة في المجال الاجتماعي مع الهيئات الاهلية المدنية في صيدا والجنوب.
انه فصل من كتاب سيرة هذا الرجل النضالية.
خضر صالح «ابو علي» اسم حفر في ذاكرة المدينة التي لن تنساه.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 943030764
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة