صيدا سيتي

البنوك "تأكل حصرم" تصفيتها الفروع الخارجية... والمودعون "يضرسون" .. البنوك تبيع في الخارج وسعر الصرف يحلّق في الداخل أزمات على مدّ النظر: السياسة في لبنان لتدمير الإنسان المستشفيات "ع آخر نفس" والاستشفاء بـ"الفريش دولار" قريباً؟ دقيقة تخابر الخطوط الثابتة 0.04 دولار والمدفوعة سلفاً 0.08 دولار .. ماذا عن باقات الانترنت وأسعار الخطوط؟ رفع الحد الادنى لأجور العاملين بمرفأ صيدا مع مفعول رجعي وتحويل رواتبهم مع زيادة غلاء المعيشة لماذا نقلت "الاونروا" ملفات اللاجئين من عمان–الاردن الى الاونيسكو في بيروت؟ أيوب والاسمر زارا مطرانيتي الموارنة والروم الكاثوليك وعرضا لقضايا جزين وصيدا المفتي سوسان في نداء إلى المسؤولين: معاناة حقيقية في صيدا.. فماذا يفعل المواطن وكيف يعيش؟ أصحاب محطات المحروقات طالبوا بجدول اسعار يومي: سنضطر آسفين للاقفال إرتفاع كبير بسعر صرف الدولار... هذا ما سجّله عصر اليوم أسامة سعد استقبل المزيد من المهنئين بنجاحه ولائحته في الانتخابات النيابية‎‎ رعاية اليتيم تستقبل السفير الماليزي إعلان عن شواغر في كلية طب الأسنان المكتب التربوي للشعبي الناصري: كما تحرر الوطن من الاحتلال سننتصر في معركة التغيير والكرامة والحقوق مياه لبنان الجنوبي: معاودة التغذية بعد ربط محطاتها موقتا بخط جزين الكهربائي قطع الطريق في شارع رياض الصلح في صيدا احتجاجا على انقطاع الكهرباء والمياه وقفة اعتراضية لمجموعات الصيد البري في صيدا احتجاجا على عدم تمثيلهم في المجلس الاعلى وتلويح بالمقاطعة دورية من أمن الدولة نفذت حملة لتوقيف الصرافين غير الشرعيين في صيدا الدولار يواصل ارتفاعه.. على اي سعر افتتح اليوم؟ "فحصية" الطبيب تتخطى المعقول.. بالدولار!

الدولة لا المدارس تموّل الدرجات الست للمعلمين

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 24 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بعد 4 سنوات على إقرار قانون سلسلة الرتب والرواتب، يتجه ممثلو إدارات المدارس الخاصة إلى التوقيع على قرار إعطاء المعلمين الدرجات الست الاستثنائية المنصوص عليها في القانون مع مفعولها الرجعي في صندوق التعويضات.

عند إقرار القانون الرقم 46 بتاريخ 21 آب 2017، امتنعت معظم المدارس عن تنفيذه واحتجزت تعويضات المعلمين ورواتبهم التقاعدية لمدة ثمانية أشهر، قبل أن توافق نقابة المعلمين على صيغة «دفعة على الحساب»، بحيث يصرف التعويض ويجري ربط نزاع على الدرجات الست. في هذه الأثناء، كان الممثلون الأربعة للنقابة في صندوق التعويضات يوقعون على التعويضات والتقاعد للمعلمين بتحفظ، في حين أن جميع المعلمين الذين رفعوا دعاوى على الصندوق حكم لهم بالدرجات الست مع الفروقات ومصاريف الدعوى.

اليوم، تطرح علامات استفهام حول موافقة الإدارات في هذا التوقيت، لا سيما أنها تتزامن مع صدور الآلية التنفيذية لقانون الـ 350 مليار ليرة الذي سيغطي بشكل أساسي «ديون» المدارس عن المعلمين لصندوق التعويضات ولن يدعم التلامذة، إذ تلزم المدارس بأن تتعهد خطياً بأن تسدد ما هو مستحق عليها من متأخرات رواتب أفراد الهيئة التعليمية، وقيمة الاشتراكات المتوجّبة عنهم في العام الدراسي 2019 - 2020 إلى صندوق التعويضات. الجدير ذكره هنا أن المؤسسات التربوية تتخاذل عن القيام بواجباتها القانونية تجاه المعلمين، فتتخلف عن تسديد المحسومات المقتطعة أصلاً من رواتبهم لمصلحة صندوقَي التعويضات والتقاعد (6% تُقتطع من الراتب الشهري للمعلم و6% مساهمة المدرسة في الصندوق). وقد تصل المتأخرات إلى مليارات الليرات.

يجري التداول بأن ممثلي المؤسسات، الأمين العام السابق للمدارس الكاثوليكية بطرس عازار، وممثل مدارس المبرات، علي هيدوس، اللذين ماطلا لأكثر من 3 أسابيع في التوقيع رغم صدور قرار عن مجلس إدارة صندوق التعويضات بذلك، سيوقعان الثلاثاء القرار الذي يرتب على صندوق التعويضات أن يدفع الست الدرجات مع فروقات السنوات الأربع الماضية للمعلمين الذين تقاعدوا خلال هذه الفترة، وعلى المدارس أيضاً أن تدفع الدرجات والمفعول الرجعي. فمن أين ستدفع المدارس الدرجات الست وفروقاتها؟ وهل ستقبض قيمتها مرتين أي من الدولة والأقساط؟

ومعلوم أن الأهالي دفعوا قيمة الدرجات الست مباشرة بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب، زيادة على الأقساط تراوح بين 800 ألف ومليون ليرة، إضافة إلى «السلفة» على السلسلة التي بدأت تأخذها المدارس منذ عام 2012 وحتى عام 2017، تاريخ إقرار القانون 46.

المصدر | فاتن الحاج - الأخبار

الرابط | https://tinyurl.com/47fy9st4


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 941284676
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة