صيدا سيتي

أبيض متفقدا ماراثون فايزر في "صيدا الحكومي": 20 عيادة نقالة للتلقيح في المدارس!

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 09 كانون ثاني 2022
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

تفقد وزير الصحة الدكتور فراس أبيض في مستشفى صيدا الحكومي " ماراثون فايزر " المخصص لطلاب المدارس واهاليهم والأساتذة بيومه الثاني حيث جال برفقة رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور احمد الصمدي وواكب عن قرب سير عملية التلقيح يرافقه مستشاره الدكتور محمد حيدر ومسؤولة اللقاح في الوزارة الدكتورة فاطمة مكي ومسؤول لجنة المتابعة مع المستشفيات الحكومية في الوزارة هشام فواز . كما تفقد الوزير ابيض قسم الطوارىء في المستشفى ومن ثم عقد اجتماعا موسعا مع الجسم الاداري واطلع من الصمدي على سير العمل ومتطلبات المستشفى والعاملين فيه.

ابيض

وكان للوزير أبيض خلال الجولة تقييم لواقع تصاعد وتيرة الاصابات بكورونا وما هو معول على" ماراثون فايزر " للحد منها فقال" صحيح ان  هنالك ارتفاعا كبيرا بالاصابات ولكن أعيننا في الوقت نفسه هي على وضع الاستشفاء وحتى الآن نرى ان وضع المعدلات الاستشفائية في لبنان مستقر وهذا أمر جيد ومرتبط بالاقبال على اللقاح فاللقاح يحمي من العدوى الشديدة ويحمي من الدخول الى المستشفيات وهذا امر اساسي .. وفي هذا السياق تأتي هذه الحملة " ماراثون فايزر"  فهي من جهة لحماية مدارسنا وطلابنا واساتذتنا حتى اذا - لا سمح الله - حصلت عدوى لا تكون عدوى قوية ومن جهة ثانية حماية مجتمعنا  لنزيد نسبة المناعة فيه".

واذ أعرب عن رضاه على سير حملة التلقيح في يومها الأول والتي اسفرت عن اعطاء ما يزيد عن الثلاثين الف لقاح ، اشار الوزير ابيض ان الحملة بيومها الثاني لم تشمل كل المراكز التي انطلقت فيها أمس ، لان هناك ضغطاً كبيراً على العاملين الصحيين . وقال" لكننا  مستمرون ، ونرى ان الاقبال جيد وهنا في مستشفى صيدا الحكومي التنظيم ممتاز وبعد جولاتي على عدة مراكز للقاح نرى ان المراكز التي يكون فيها تنظيم ممتاز للحملة تستقطب  عدداً كبيراً من الاشخاص لتلقي اللقاح وهذا امر جيد وهو ما يهمنا.. وكذلك يهمنا ان يتلقح الجميع والجيد بالموضوع اننا استطعنا ان نصل الى تلقيح عدد كبير  من الاشخاص الاكبر عمرا او ممن لديهم امراض مزمنة ولكن يهمنا ان نصل الى الجميع وخاصة في المناطق البعيدة لان في بعضها اقبال اقل منه في غيرها مثل مناطق عكار وبعلبك الهرمل . يهمنا ان نصل الى الجميع لاجل حمايتهم وخاصة ان كلفة الاستشفاء في هذه الاوقات هي كلفة عالية".

واشار أبيض الى انه لدى الوزارة حملة بالتعاون مع الكثير من الجمعيات الاهلية لتسيير نحو عشرين عيادة نقالة ذهبت الى المدارس بهدف اعطاء اللقاح . وقال" حتى نصل الى الجميع اتبعنا الموضوع بطريقتين البعض في المدارس نحن نذهب اليهم البعض الاخر هو طلب ان يتجمع ويأتي الى مراكز اللقاح".

وفي مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي من حيث نسبة اشغال المستشفيات بمرضى كورونا قال الوزير أبيض " نرى ان نسبة اشغال المستشفيات هذه السنة تقريبا تعادل الثلث عما كانت عليه السنة الماضية او اقل ، والسبب في هذا الفارق بين هذه السنة والسنة الماضية هو اللقاح.

وجدد الوزير أبيض التأكيد على ان اللقاح غير الزامي مستغربا - وردا على سؤال - ما اثير من كلام في التظاهرة المناهضة للتلقيح وقال"  الكثير من الكلام الذي  قيل هو غير علمي وامر مؤسف اننا في بلد فيه نسبة عالية من المتعلمين يطلق فيه كلام لا يمت الى العلم بصلة . وقال" بالنسبة لأناس لم يأخذوا اللقاح ويعانون من امراض ومدخنين ، ما لفت النظر انهم لم يلتزموا بالكمامات وهذا لوحده يبعث رسالة للجميع عن مدى جدية هؤلاء الاشخاص بموضوع السلامة والصحة العامة".

الصمدي

وبدوره اشار الدكتور احمد الصمدي الى أن مستشفى صيدا الحكومي تشارك لليوم الثاني بماراثون فايزر بالتنسيق بين وزارة الصحة ووزارة التربية لتلقيح الاساتذة والطلاب واهاليهم وكل العاملين في القطاع التربوي. وقال" امس لقحنا 800 شخص واليوم المشاركة مقبولة . وكوضع استشفائي معظم الذين يدخلون الى المستشفى هم من غير الملقحين لذلك نحن نشدد على اهمية تلقي اللقاح من اجل تحصين المجتمع.

المصدر | رأفت نعيم - مستقبل ويب

الرابط | https://tinyurl.com/dxfntypk


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981005582
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة