صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

غوتيريش: حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين صعب ولكن يجب عدم فقدان الأمل

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 22 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

حمل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال تفقده مدرسة "اللد" المختلطة التي تديرها وكالة "الاونروا" في مدينة طرابلس، برفقة المدير العام كلادوي كوردوني، رسالة تطمين الى اللاجئين الفلسطينيين "اننا نناضل جاهدين للحصول على المزيد من دعم الأونروا"، وذلك في اطار ردّه على المخاوف من ان يصبح اللاجئ منسياً، في وقت أقرّ فيه بأن حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين أمر صعب... ولكن يجب عدم فقدان الأمل بغد أفضل. وزيارة غوتيريش الى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هي الثانية، بعد زيارة قام بها الامين العام الاسبق بان كي مون (الجمعة 25 آذار 2016) الى مخيم نهر البارد لتفقد اعمال بنائه بعد تدميره جراء المعارك التي دارت بين الجيش اللبناني و"فتح الاسلام" الارهابي (20 ايار 2007) ووعد خلالها بالعمل على تأمين الاموال اللازمة لاستكمال البناء. وتفاجأ غوتيريش بمدى الاحباط واليأس الذي يعيشه الطلاب الفلسطينيون في ظل الازمة الخانقة في لبنان وتداعياتها السلبية المضاعفة على حياتهم ومستقبلهم، مع تفشي وباء "كورونا" وتراجع خدمات "الاونروا" نتيجة العجز المالي المتراكم في موازنتها. إحباط عبّر عنه الطلاب بالمخاوف من ان يصبحوا منسيين، بعدما باتوا ينامون وبطونهم خاوية وأهلهم غير قادرين على تأمين كفاف عيشهم. واستمع غوتيريش الى همومهم ومشاكلهم اليومية، وقال وسام إن بعض الأهالي أجبروا على إخراج أطفالهم من المدارس لأنهم لا يستطيعون تأمين أجرة الحافلة التي تقلّهم إلى المدرسة، بينما اكد جمال وهو لاجئ فلسطيني تهجّر من سوريا بسبب الحرب الدائرة، إنه "في كثير من الأحيان ننام وبطوننا خاوية" لأن والديه لم يستطيعا تأمين قوت العائلة اليومي.

في المقابل، أقرّ غوتيريش بأهمية حق الأطفال في التعليم والغذاء، وقال: "نحن نناضل جاهدين للحصول على المزيد من الدعم لـ"الأونروا" وسنرى ما إذا كان بإمكاننا تقديم الأفضل لكم جميعا - في المدرسة وفي دعم الأسر حيثما كان هذا الدعم ضرورياً"، مشدّداً في الوقت نفسه على أن الأمم المتحدة تناضل من أجل إعادة مسار السلام، وأن ما تؤمن به هو وجود دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان بسلام، مما سيساعد في حل مشكلة لاجئي فلسطين. لكنه أقرّ بأن الأمر صعب، مشدّدا في نفس الوقت على أهمية عدم فقدان الأمل بغد أفضل. ووصف المسؤول الإعلامي لوكالة "الأونروا" فادي الطيار الزيارة بـ"المهمة جداً لانها تأتي في ظل ظروف صعبة تمرّ على لبنان وعلى لاجئي فلسطين". مشيراً الى انها "اعتراف من رأس المنظمة الدولية بأن هذا اللاجئ لا يزال موجوداً وسط المخاوف من أن يكون منسياً، وأن يكون مهمّشاً".

ورغم ان غوتيريش لم يدع ممثلين رسميين او سياسيين او محليين للقائه، الا ان الزيارة لاقت ارتياحاً ولكن الاوساط الفلسطينية طالبته بترجمة الاهتمام والوعود على ارض الواقع من خلال تأمين اموال للوكالة وتحسين الخدمات والعمل على تطبيق القرار 194 الذي ينص على عودتهم.
وطالبت اللجان الشعبية الفلسطينية بالعمل على انشاء صندوق مالي لدعم "الاونروا" اسوة بهيئات الامم المتحدة، بينما أكدت الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين بأنه بعد سبعة عقود ونيف من اللجوء لا نريد سوى العيش بكرامة بانتظار العودة الى فلسطين".

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن

الرابط | https://tinyurl.com/ykjzdb45


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979830294
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة