صيدا سيتي

أقوال أبي مجلز في التفسير من سورة التوبة الى سورة يوسف جمعآ ودراسة كيف تتجنب وقوع ابنك ضحية متلازمة الطفل الأوسط؟ صورة مذهلة جديدة للثقب الأسود الذي يرتكز وسط مجرتنا المسلسلات الخليجية الأكثر مشاهدة في ماراثون الفن كيف تحمي أسنان طفلك في رمضان؟ ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير وادي السيليكون يسير على خطى أوروبا في تنظيم الذكاء الاصطناعي هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة والحرب واليمين هل تتفوق شركات التكنولوجيا المالية على البنوك؟ إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة كيف حقق "نعمة الأفوكاتو" نجاحا جماهيريا لافتا رغم كل عيوبه الفنية؟ صيدا المدينة الرمضانية الاولى لكن ماذا عن باقي الأشهر؟ والبلدية على خط استدامة الأنشطة الى ما بعد شهر رمضان الدكتور طالب محمود قرة ورحلته عبر التاريخ أسامة سعد استقبل وفدا من الإتحاد البيروتي أسامة سعد اجتمع بوفد من اللقاء الوطني للإنقاذ جمعية تجار صيدا وضواحيها هنأت بالأعياد وأعلنت فتح الأسواق ليلاً بدءاً من الإثنين وحتى ليلة عيد الفطر مطلوب سائق بدوام كامل + مطلوب سائق فان لنقل الطلاب | مكتب VIP BOB TAXI قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)!

جمعية تجار صيدا وضواحيها: فتح الأسواق بما في ذلك الجمعة حتى عشية العام الجديد .. والمطلوب طوارىء اقتصادية توازي الصحية

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الإثنين 20 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بيان صادر عن "جمعية تجار صيدا وضواحيها " بمناسبة الأعياد المجيدة:

تطل الأعياد المجيدة على وطننا الحبيب لبنان وهو مثقل بمزيد من الأزمات والأوضاع الكارثية التي تلقي بوطأتها وتداعياتها الحياتية والمعيشية على المواطنين والقطاعات في آن.

يستقبل اللبنانيون الأعياد فاقدة لبهجتها ،مع مزيد من الخيبات والشعور بالإحباط لما حل بهم وببلدهم من كوارث اقتصادية واستمرار بالسقوط في هاوية لا قاع لها.

أمام هذا الواقع ، وأمام حال الإنكار التي يراوح فيها المعنيون في السلطة لما وصلنا اليه في لبنان من تردي في الأوضاع على مختلف المستويات ، ولما يشهده اقتصاد البلد من تضخم وغياب أي رؤية إصلاحية حتى الآن ، وفي ظل غياب المعالجات الناجعة بل وغياب حتى المبادرة للتخفيف من الصدمات الاقتصادية المتتالية.. لا ندري اذا كانت تفيد الشكوى ، ولكن لا يملك الموجوع مواطناً كان ام قطاعا الا ان يطلق الصرخة تلو الصرخة لعله يجد لدى المسؤولين آذاناً صاغية ويتلمس ولو بارقة ضوء تقوده الى نهاية هذا النفق المظلم .. بعدما وصلنا الى مرحلة من التداعي والانهيار لم يعد السؤال معها هو الى متى يستطيع المواطن الصمود لأنه في الواقع فقد القدرة على ذلك بعدما استنزفت الأزمة المالية المستفحلة كل مقدراته ومن تبقى لديه بعض قدرة شرائية – اذا وجدت – فبالكاد تكفي لتأمين لقمة خبز وبعض كسوة لأولاده على أبواب شتاء قارس .. هذا دون ان نأخذ بعين الإعتبار تكاليف المعيشة والانتقال والخدمات الأساسية والطبابة والتعليم وغيرها .. في ظل تفلت سعر صرف الدولار وبالتاالي ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرة الشرائية عند المواطنين.

اما حال القطاع التجاري فحدث ولا حرج ،فهو بات اشبه بمريض يلفظ أنفاسه الأخيرة بصعوبة ولا يجد ما ومن يمده بأوكسجين الحياة نتيجة ما تلقاه من ضربات قاصمة وقاضية أطاحت بالعديد من المؤسسات التجارية ولا تزال أخرى تنتظر او ينتظرها ذات المصير.. حيث كلفة التشغيل والأجور والايجارات والضرائب والرسوم  والخدمات الأساسية تستنزف ما تبقى من قرش التاجر الأبيض الذي أطاح به الدولار الأسود ، وعدم قدرة كثير من أصحاب المؤسسات التجارية على تأمين السيولة مما تبقى لديهم من ودائع لدى البنوك الا ضمن قيود وتقنين وسقوف منخفضة،  بينما استنفدت مواجهة هذه الأوضاع المدمرة للقطاع ما تبقى من قدرة آخرين على سداد ما تراكم عليهم من استحقاقات او ديون.

ان استمرار هذا النزف في القطاع التجاري يعني المزيد من الاقفال لمؤسسات والتعثر لأخرى ، ومزيدا من التشريد للعمال والارتفاع في نسب البطالة ، وان المطلوب خطة طوارئ اقتصادية توازي خطة الطوارئ الصحية المستمرة بسبب جائحة كورونا التي نال القطاع منها ما ناله نتيجة اغلاقات متكررة له في وقت كان التفلت سيد الموقف في قطاعات أخرى.

ان جمعية تجار صيدا وضواحيها اذ تعايد جميع اللبنانيين بحلول الأعياد المجيدة ، تأمل ان يحمل العام الجديد معه بشائر الخلاص للبنان مما يعانيه ، سائلين الله ان يلهم الساسة لما فيه خير ومصلحة بلدهم وعودة الروح الى علاقاته بعمقه العربي ولا سيما الخليج والمملكة العربية السعودية بإزالة كل ما شاب هذه العلاقات من شوائب طالت بتداعياتها المباشرة الاقتصاد اللبناني ولا تزال.

وبمناسبة الأعياد المجيدة ، تعلن جمعية تجار صيدا وضواحيها عن فتح الأسواق التجارية في المدينة بما في ذلك يومي الجمعة الواقعين في 24 و 31 كانون الأول 2021 وحتى عشية العام الجديد . وتتمنى على الزملاء التجار تخصيص هذه المناسبة بعروضات  وتخفيض أسعار ضمن ما هو متاح وممكن وتمديد فتح مؤسساتهم مساءً".

ونظراً للتفشي المستجد لوباء كورونا بمتحوراته الجديدة تتمنى الجمعية على الزملاء التجار والمتسوقين الكرام اتخاذ كافة إجراءات الوقاية من هذا الوباء بتلقي اللقاح والتعقيم وإستعمال الكمامة وتجنب التجمعات حفاظا على صحتهم متمنين للجميع السلامة وللوطن استعادة عافيته.

كل عام وأنتم بخير .

 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979888989
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة