صيدا سيتي

مياه تُباع للمواطنين... هل هي صالحة للشرب؟ طقس غائم جزئيًا من دون تعديل في درجات الحرارة بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار صباحاً في السوق الموازية؟ ما مصير الدورة الثانية للامتحانات الرسمية؟ الليرة في مهبّ زيادة الأصفار لمواجهة التضخم إغتيال "العسوس" يُقلق قوى "عين الحلوة" .. إجتماعات سياسية وتحقيقات أمنية تخلّى الجميع عن مسؤولية إنقاذ التعليم .. كل يُسعر على ليلاه.. هذا ما قاله المدير العام للتربية عن دولرة الاقساط! رواتب «موظفي الدولة» متأخّرة... وناقصة لا تسجيل في الثانويات.. العام الدراسي الجديد بخطر! أسامة سعد أمام حشد شعبي تأييدا لمواقفه في قضية تسعيرة المولدات: سنبقى الى جانب المظلومين ضد السارقين والنهابين وان بقينا وحدنا وظائف شاغرة في قطر خلال فترة كأس العالم أسامة سعد: لفرض تنفيذ التسعيرة الرسمية للمولدات اسامة سعد عرض مع الترياقي الاوضاع الاجتماعية والمعيشية للعمال في صيدا مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة في مجال السكرتارية والمحاسبة لشركة تجارية في صيدا حضانة Reborn Kids Academy في الهلالية تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2022-2023 كمية كبيرة من الميغاواط يتصرف بها العاملون في محطات توزيع كهرباء لبنان وفقا لاهوائهم ومصالحهم بدك بيجامة أو طقم بيجامة مع روب او بابي دول أو جهاز عروس ما في متله بالبلد؟ مطلوب عاملة تنظيف لحضانة في الشرحبيل بشرى سارة إلى محبي وزبائن مسبح وصالة الاكوالاند شحيم للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158

في صيدا .. "فريق تدخل وخطة طوارئ وطنية" لحماية الإرث الثقافي من الكوارث

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 08 كانون أول 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

في اعقاب ما شهده لبنان من كوارث خلال العامين الأخيرين طال بعضها الحجر كما البشر، لم تعد إدارة الحد من مخاطر الكوارث مقتصرة على الاستجابة لتداعياتها على الإنسان بل باتت تشمل ايضاً ما يمكن ان يلحق بالإرث الإنساني الثقافي والتراثي المتمثل بالحضارات التي تعاقبت على لبنان والتي تركت شواهد عليها في معالم تاريخية وأثرية تختزن عراقة وغنى وتنوع هذا البلد عبر العصور .

وفي هذا السياق ، انتقل الى مدينة صيدا اليوم فريق تدخل خاص يعنى بالتدريب على حماية المواقع الأثرية والتراثية من اية كوارث او حوادث امنية تكون فيها عرضة لأضرار مباشرة او غير مباشرة ، وذلك في اطار مبادرة وطنية تقوم بها جمعية بلادي بالتعاون مع الجامعة اللبنانية والمديرية العامة للآثار وفوج الأشغال في الجيش اللبناني والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني ومؤسسات مجتمع مدني لوضع خطة طوارى لحماية الآثار في حال حصول اي طارئ وتشمل كافة المدن التاريخية اللبنانية التي تضم مواقع اثرية وتراثية وتختزن ارثاً ثقافياً ، من خلال تدريب نظري وعملي على حماية هذه المواقع ومحتوياتها .

وفي صيدا ، عقدت الورشة التدريبية النظرية في مؤسسة عودة الثقافية في المدينة القديمة بحضور ممثلين عن الجهات المعنية بهذا المشروع وحاضر فيها المهندس جان سماحة المتخصص بحماية الآثار ، واعقبها تطبيق ميداني في مستودعات مكتب آثار صيدا والقلعتين البرية والبحرية .

دبيسي

وتقول الدكتورة رنا دبيسي مستشارة المشروع من قبل الجامعة اللبنانية" هذا هو اليوم الرابع من التدريب على الأراضي اللبنانية بعد جبيل وطرابلس وبعلبك ، والذي يهدف الى تشكيل فريق تدخل لإنقاذ الإرث الثقافي بحالات الطوارئ مؤلفة من الجيش اللبناني - فوج الأشغال ومديرية الآثار والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني والمجتمع المدني المدرب وصولا لوضع خطة طوارىء لحماية الآثار في حال حصول اي طارئ . ويحاكي التدريب أكثر من سيناريو ، والسيناريو الأول انفجار بسيط والثاني مستوى هزة أرضية ولكن لا زلنا في مرحلة تنفيذ مناورة على انفجار صغير يؤدي لخلع أبواب المستودعات ما يجعلها عرضة لسرقة آثار ، وكيف يمكن التنسيق بين هذه الجهات والتدخل في هذه الحالة كفريق واحد يضع خطة انقاذ وطوارىء يلتزم بها الجميع وصولاً الى الهدف المحدد. ونحن نشتغل حاليا في مواقع المتاحف والآثار وسننتقل بعد صيدا الى مدينة صور في المرحلة الثانية ".

وتشير دبيسي الى ان " الفكرة بدأت بعد انفجار بيروت الذي طال بأضراره مبنى قصر بسترس التراثي حيث مقر وزارة الخارجية ، فتم تدعيمه وانقاذه بالتعاون بين جمعية بلادي والجامعة اللبنانية وفوج الأشغال في الجيش اللبناني والدفاع المدني حيث كانت تجربة مميزة في الشرق الأوسط والمنطقة العربية ".

وتضيف " والآن نحن نبني على نجاح هذه التجربة ونقوم بإشراك الأطراف الوطنية الأخرى مثل الدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني والمجتمع المدني المتخصص لخلق فرقة طوارئ من اطراف متعددة جاهزة ومدربة لديها سيناريو محدد للتدخل حسب الحالة . كما اننا منذ 3 سنوات ندرب "اليونيفيل " على كيفية التدخل لإنقاذ الإرث الثقافي في حالات الطوارئ .

زيادة

من جهتها تقول مديرة مكتب آثار صيدا ميريام زيادة التي مثلت المديرية العامة للآثار في الورشة التدريبية والجولة الميدانية " الهدف خلق سيناريو تدخل في حال حصلت أي كارثة بحيث يكون لدينا فرقة متعددة الاختصاصات قادرة على ان تتدخل للحفاظ على الإرث الثقافي . واليوم تم تطبيق سيناريو عملي في صيدا شمل مستودعات المديرية العامة للآثار والقلعتين البرية والبحرية يحاكي كيفية التدخل عند أي كارثة للمحافظة على سلامة الآثار وما هي الخطوات التي يجب اتباعها في هذا السياق ".

المصدر| رأفت نعيم - مستقبل ويب
الرابط| https://tinyurl.com/yckn9fps

تم النشر بواسطة ‏صيدا سيتي Saida City‏ في الأربعاء، ٨ ديسمبر ٢٠٢١

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945333286
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة