صيدا سيتي

جريحان في انقلاب سيارة على طريق صيدا جزين بلدية الصرفند: سنحاكم المحطات التي تقفل ولديها مخزون محروقات بحجة الإحتكار تجمع الشركات المستوردة للنفط: سنوزع البنزين والمازوت على المحطات كالمعتاد بدءًا من الغد تكثيف الإجراءات على طول الشاطئ والمسبح الشعبيّ في صيدا والبلدية تُنبِّه (صور) نقابة المحررين تنعى الزميل غسان حبال إخماد حريق هشير خلف ثكنة زغيب إخماد حريق بستان زيتون في مجدليون وزارة الصحة: 29 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة الإعلامي غسان أنيس الحبال في ذمة الله غسان حبال .. لن أقول وداعاً! اخماد حريق أخشاب ومواد بلاستيكية مقابل المدينة الصناعية- صيدا تعديلات كبيرة من وزير الداخلية.. المولات ستفتح أبوابها وتأخير ساعة حظر التجول الحاج حسن عبد الله النقيب (الملقب حسني) في ذمة الله مداهمة شقة في بلدة الغازية .. احباط عمليتي تهريب عملة مزيفة إلى دولتين عربيتين سلحفاة خضراء نافقة في صيدا... البلدية وناشطون يتابعون الحالة زينب عبد الله صوفان (أرملة السيد مهدي صفي الدين) في ذمة الله أجمل وأروع تشكيلة صيف 2020 عند محل ليمار وأسعارنا أرخص من غيرنا للإيجار شقة روف طابق ثاني علوي في مجدليون - قرب ثانوية الجنان تشكيلة صيف 2020 عند سولديري زين اليمن - تشكيلة مميزة، وأسعار مميزة جدا - الدولار عنا ب 2000 ل.ل. عنده المالح وعنده الحلو وعن أسعاره ما تسألوا .. CANDY LAND يرحب بكم

الخط العربي ومخطوطات عصوره الإسلامية... محور ورش عمل مرافقة للمعرض الفني الإسلامي - 21 صورة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 03 تشرين ثاني 2015 - [ عدد المشاهدة: 1810 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: المكتب الإعلامي لمؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة

في إطار فعاليات المعرض الفني الاسلامي الذي تنظمه في خان الافرنج سفارة مملكة هولندا في لبنان بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة والجامعة اللبنانية الأميركية برعاية بلدية صيدا، وتعرض فيه نماذج ونسخ من صور ومخطوطات اسلامية نادرة موجودة في جامعة ليدن في هولندا ، افتتحت  اولى ورش العمل الفنية المرافقة للمعرض والتي تسلط الضوء على الفن الاسلامي في مجال الخط العربي واللوحة الحروفية والمخطوطة وهي موجهة الى اساتذة وطلاب مدارس الشبكة المدرسية لصيدا والجوار.

الخط العربي بين الأصالة والحداثة

الورشة الأولى كانت تحت عنوان "الخط العربي بين الأصالة والحداثة" وشارك فيها 24 استاذ ومعلمة لغة عربية ومهتما بالخط العربي من 24 مدرسة رسمية وخاصة واونروا . وحاضر فيها الأستاذ الجامعي الدكتور جمال نجا  الحائز على دكتوراه في الأدب العربي بناء لأطروحة قدمها عن الخط العربي . واستهل منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب الورشة بكلمة ترحيبية اشار فيها للهدف من هذه الورش مشددا على اهمية هذا المعرض كمساحة تلاقي وتفاعل مع واحد من الفنون التي طبعت عصورا اسلامية اثرت بحضارتها الشرق والغرب.

وتحدث الدكتور نجا معبرا عن انطباعه لوجوده في صيدا بما ترمز من تاريخ وحضارات فقال: لقد انتابني شعور بالفرح والغبطة وانا ادخل صيدا ، فإذا الألوان تتماوج أمام ناظري واذا بالحديث يعانق القديم والحداثة تعانق التقليد ، وفجأة تظهر القلعة البحرية طافية قرب خان الافرنج الذي يحتضن المعرض الفني الاسلامي بنشاطاته.

ثم بدأ نجا محاضرته بتقديم سريع لتاريخ الخط العربي بأنواعه وشرح اصول قواعد خط الرقعة – باعتباره هو الأصالة ، مكتشفا موهبة ومهارة كبيرة لدى اغلب المشاركين في التحكم بالقلم واتقانهم لهذا الخط . ثم انتقل الى " الحداثة " في الخط العربي منفذا امام المشاركين لوحتين ومنتقلا فيهما من التقليدية بقواعدها واصولها الى الخروج قليلا في اساليب التركيب ، واشار الى ذلك بأن" الألوان فيهما تتداخل وتتمازج وتتعانق ، فتارة يصعد الحرف بلون ازرق ليلتف مع ألأخضر والأحمر ، فكأن هذه ألألوان والحركات تعبر عن الحياة برمتها " السكون والحركة – الراحة والتعب – الألم والأمل".

تزيين المخطوطات بالرسومات

وشارك في الورشة الثانية التي حملت عنوان""تزيين المخطوطات بالرسومات" 22 معلمة فنون من 22 مدرسة من مدارس الشبكة ، وحاضرت فيها السيدة ساشا حداد خريجة جامعة كامبرج للفنون واستهلت الورشة بمقدمة مختصرة عن الفن الإسلامي واللوحات الفارسية وتفسير أساسيات فن الزخرفة وتزيين النصوص. ثم استعرضت مع المشاركين معرض اللوحات المقدمة من قبل السفارة الهولندية في الخان وقدمت شرحاً عن المعروضات وطلبت منهم القيام بتخطيط وزخرفة تحاكي عمل الفنانيين الفارسيين. وتوزع المشاركون على مجموعات حيث طلبت من كل مجموعة صنع اطار على قماش لتزيين نص يكتب عن القدس يشبه الاطر التي زينت القصائد الفارسية. واتاحت هذه الورشة التي استمرت ساعتين فرصة لهم لفهم اعمق للزخرفة الاسلامية.

وقام عدد من المعلمات والأساتذة المشاركين بتخطيط عبارات ولوحات حروفية من وحي ما اختبروه في الورشتين التي توجت بلوحات تعبر عن عدة مواضيع وشكلت القدس محورا لإحداها تأكيدا على تجذر قضية فلسطين ومقدساتها في نفوس الأساتذة.

والقت المعلمة نورا صباغ كلمة بإسم المعلمين والأساتذة المشاركين شكرت فيها مؤسسة الحريري وسفارة مملكة هولندا اللتين نظمتا فعاليات هذا المعرض والورش التدريبية المرافقة  . وقالت : ان مواكبتنا لهذا المعرض الفني الغني بمخطوطاته سيغني معلوماتنا وافكارنا للتحضير ايضا لمسابقة جماليات الخط العربي التي تنظمها كل عام جامعة الجنان ومؤسسة الحريري والمركز الثقافي الفرنسي.


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 931777646
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2020 جميع الحقوق محفوظة