صيدا سيتي

قصيدة عن معاناة المعلمين ولا سيما المتقاعدين / بقلم الأستاذ مأمون حمود‎ قواعد كليات الأساليب القرآنية عند المفسرين علماء يُولّدون إعصارا كمّيا أشد فتكا من الأعاصير الطبيعية بمراحل العثور على أكبر قطعة ذهب في إنجلترا شالاميه يؤدي دور أسطورة الروك بوب ديلان في فيلم عن سيرته الذاتية مسلسل "لحظة غضب".. بداية مبشرة وحبكة جيدة أفسدتها المبالغات منظمة الصحة: طفل من كل ستة يتعرض للمضايقة عبر الإنترنت طائرات تتعرض لتشويش غامض في شمال شرق أوروبا مدن أوروبية تحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية.. بروكسل آخرها تجنبهم الانخراط بسوق العمل.. مسودة قانون لتجنيد الحريديم يثير الجدل بإسرائيل كيف تخططين لدعوات إفطار مميزة واقتصادية في رمضان؟ منسق المستقبل في الجنوب جال على المفتين سوسان وعسيران والحبال لمناسبة شهر رمضان المبارك بلدية صيدا باشرت بتنفيذ المرحلة الثانية من حملة تزفيت الحفر الكبيرة الشهاب في ذكرى صديقه الشاب الراحل (جان وديع عودة)! أعمال صيانة وتشجير من تقاطع إيليا وحتى دوارالقناية بلدية صيدا: تفعيل المرحلة الأولى لغرفة عمليات إدارة الأزمات والكوارث "جمعية جامع البحر الخيرية" أقامت سحورها الخيري لدعم ورعاية مسنّي "مستشفى دار السلام" البزري يُدين الجريمة النكراء التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في الهبارية طلائع الفجر تستنكر مجزرة الهبارية المروعة خليل المتبولي: نمثّل أنفسنا على خشبة المسرح

39 فلسطينياً من لبنان فروا إلى إسبانيا .. 8 من صيدا وعين الحلوة .. مهرّب جديد أنقذهم

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 20 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

يبدو محمد سعيداً جداً بعد وصوله إلى إسبانيا، قادماً من مخيم شاتيلا. وهو واحد من 39 لاجئاً فلسطينياً في لبنان، نزلوا في مطار برشلونة، واستعصوا هناك، قبل خمسة أيام، مستغلين الرحلة المتوجهة من مصر إلى كولومبيا، والتي تحط طائرتها ترانزيت في المطار الكاتالوني.

لا يُخفي محمد أسباب سعادته في حديثه إلى "المدن"  بواسطة السكايب. فهو استطاع الوصول بعد معاناة طويلة. وتمكّن قبل سفره بشهر فقط، أن يسترد معظم أمواله التي دفعها إلى مهرب الفلسطينيين الأشهر في لبنان، والذي كتبت عنه "المدن" تحقيقاً قبل أيام. فبعد أن كاد يفقد الأمل باسترداد أمواله التي دفعها قبل ستة أشهر، استطاع أن يدخل بتسوية تنازل بموجبها عن ربع المبلغ المدفوع واسترد الباقي.

مهرب جديد

لقد توجّه إلى مهرّب آخر برز مؤخراً، ويسكن مدينة صيدا. مباشرة أمّن له هذا المهرّب طريقاً للجوء، بعدما دفع محمد عشرة آلاف دولار عن كل فرد من عائلته، أي 50 ألف دولار كمبلغ إجمالي، بعدما رفض المهرّب تخفيض المبلغ المطلوب لأنه لا يريد "كسر السعر"، حسب محمد.

آثر المهرّب أن تكون الرحلة عبر القاهرة، وليس أديس أبابا كما كانت الرحلة التي توجهت قبل شهر تقريباً، ربما بسبب الحرب في أثيوبيا، أو لعدم لفت الأنظار. لكن النتيجة أن تسعة وثلاثين فلسطينياً من لبنان توجهوا إلى مصر عبر مطار بيروت، من مخيمات ومناطق عدة في لبنان. 20 شخصاً من مخيم شاتيلا، 11 من مخيم برج البراجنة، والباقون من مخيم عين الحلوة ومدينة صيدا. فمهم من عائلات خمس (21 شخصاً) والآخرون فرادى.

القاهرة - كولومبيا

مكثوا حوالى أسبوعين في القاهرة. قلق، توتر، مشادات مع المهرب عبر الهاتف، إلى أن جاءت اللحظة. تهيأوا للسفر، وبعد ساعتين أخبرهم المهرب بالموعد. كان عليهم تجهيز أنفسهم، وتوضيب أغراضهم بأقصى سرعة ممكنة، من دون إحداث فوضى تلفت الانتباه. كانوا على متن الرحلة المتوجهة من مطار القاهرة إلى مطار العاصمة الكولومبية بوغوتا. وهبطت الطائرة بهم في مطار برشلونة.

أعلن الكبار منهم هناك استعصاءهم. رفضوا ركوب الطائرة المغادرة إلى يوغوتا، على أمل أن ينالوا حق اللجوء. خاف الصغار عندما رأوا أفراد الشرطة يقتادون آباءهم إلى غرف التحقيق. أربعة أيام من التحقيق الذي يصفه محمد باللطيف جداً. ومعاملة خاصة للأطفال. ثم وضعوا في فندق، ومنحوا الحق بالتقدم بطلبات اللجوء.

شتات جديد

واختلفت آراؤهم: بعضهم قرر طلب اللجوء في إسبانيا، "فالمعاملة الحسنة من الشرطة الإسبانية دفعت البعض إلى تغيير وجهتهم"، يقول محمد. وبعضهم رغب التوجه إلى بلجيكا، وآخرون إلى ألمانيا، ومنهم اختار هولندا. لم يصبر بعضهم لساعات، فتوجهوا إلى فرنسا، محاولين الوصول ألمانيا أو بلجيكا. قبضت عليهم الشرطة الفرنسية وأعادتهم. لم ييأسوا. سيكررون المحاولة، كما أخبر محمد "المدن". وهو يقول إنه بدأ اليوم رحلة أخرى، وهي رحلة محاولة سداد ما اقترض من مال.

في المحصلة، هي موجة جديدة من الهجرة الفلسطينية، تسلك من بيروت مسالك مختلفة: أفريقيا، أمريكا اللاتينية، والوجهة النهائية أوروبا. والحكايات تترد في المخيمات عن شبان تقطعت بهم السبل في الإكوادور وتشيلي، أو ينامون بين أشجار غابات بيلاروسيا الموحشة. رغم ذلك، تبقى الهجرة رغبة شبان خُيِّروا بين المغامرة وانعدام الأمل، فاختاروا الأولى.

المصدر | أحمد الحاج علي - المدن

الرابط | https://tinyurl.com/ytn42562


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 979781517
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة