صيدا سيتي

مياه تُباع للمواطنين... هل هي صالحة للشرب؟ طقس غائم جزئيًا من دون تعديل في درجات الحرارة بعد ارتفاعه مساء أمس.. كيف افتتح الدولار صباحاً في السوق الموازية؟ ما مصير الدورة الثانية للامتحانات الرسمية؟ الليرة في مهبّ زيادة الأصفار لمواجهة التضخم إغتيال "العسوس" يُقلق قوى "عين الحلوة" .. إجتماعات سياسية وتحقيقات أمنية تخلّى الجميع عن مسؤولية إنقاذ التعليم .. كل يُسعر على ليلاه.. هذا ما قاله المدير العام للتربية عن دولرة الاقساط! رواتب «موظفي الدولة» متأخّرة... وناقصة لا تسجيل في الثانويات.. العام الدراسي الجديد بخطر! أسامة سعد أمام حشد شعبي تأييدا لمواقفه في قضية تسعيرة المولدات: سنبقى الى جانب المظلومين ضد السارقين والنهابين وان بقينا وحدنا وظائف شاغرة في قطر خلال فترة كأس العالم أسامة سعد: لفرض تنفيذ التسعيرة الرسمية للمولدات اسامة سعد عرض مع الترياقي الاوضاع الاجتماعية والمعيشية للعمال في صيدا مطلوب موظف مع دفتر سوق عمومي + مطلوب موظفة في مجال السكرتارية والمحاسبة لشركة تجارية في صيدا حضانة Reborn Kids Academy في الهلالية تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2022-2023 كمية كبيرة من الميغاواط يتصرف بها العاملون في محطات توزيع كهرباء لبنان وفقا لاهوائهم ومصالحهم بدك بيجامة أو طقم بيجامة مع روب او بابي دول أو جهاز عروس ما في متله بالبلد؟ مطلوب عاملة تنظيف لحضانة في الشرحبيل بشرى سارة إلى محبي وزبائن مسبح وصالة الاكوالاند شحيم للإيجار شقة مفروشة في الهلالية - صيدا | مساحة 300 متر | عقار مستقل مع تراس | 03428158

في يوم رحيل المعلم "خالد أبو علفا" - الحياة .. حتى الرمق الأخير | بقلم محمود السروجي

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 19 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: الأستاذ محمود السروجي

سيكون لنا من اسمك ، تاريخك وذكراك .. الصفة والموصوف " خالد".

بعد محاولات عديدة لعقد لقاء معه .. أنجز هذا اللقاء على إيقاع صحته ونبض قلبه وقدرته على الحوار والتذكر . ولم نكن نعلم أن هذا اللقاء هو لقاء الوداع.

كنا ثلاثة : الراحل الكريم ، السيدة بهية الحريري وكاتب السطور .. كان المرض قد أنهك جسده ولكنه لم ينل من ذاكرته المتوقدة والمتدفقة أبداً .. كنا الثلاثة نجلس على شرفة منزله لتنتقل هذه الجلسة الى شرفة الذكريات ليفتح الراحل العزيز خزائن عمره وما زخر في قلبه وعقله من تجارب وخبرات ليأخذنا معه في زورق الذكريات فوق نهر غزير المياه عميق المجرى.

عن العائلة الأولى تحدث .. عن الأب الذي كان للعائلة القدوة والمثل الأعلى ، عن الأخوة المثقفين ، عن الأهل والأبناء ، عن الأصدقاء ، عن التربية والتعليم ، عن أصالته وتجدده في آن معاً ، عن مبادراته في التأليف والكتابة بطريقة علمية موضوعية ورصينة .. تحدث عن شؤون المعلم والطالب .. فكانت المؤلفات العديدة ، وكانت مجلة الثقافة ، وكانت مجلدات التسهيل ، وكان وكان .. فهو المتعدد والمتجدد ، فهو الكثير في واحد .. كنا نصغي ، السيدة بهية وأنا ، وكنا نطلب المزيد من هذا النسيج من الذكريات ، فكان حيناً يأخذنا الى المنبع وأحياناً يتجه بنا الى المصب .. فكنا نشهد على مقدار عشقه للحياة والعمل ، فكان كأنه يعيش لدنياه أبداً ، بل شعرنا أنه سيحيا حياته حتى آخر قطرة من عمره.

خالد أبو علفا .. أيها العَلم في دنيا العلم والمعرفة .. أيها المعلم ، عرفتك وأنا تلميذك فتعلمت منك الكثير والجيد ، كما واكبتك وأنا زميل لك فأضفت لي الكثير الكثير .. عايشتك صديقاً وفياً مترعاً بفيض من الخبرات والتجارب والقيم . وهنا أذكر جلستنا الأخيرة في دار السلام ضمن نشاطات " صيدا في الذاكرة " لتصبح أنت في ذاكرة هذه المدينة ، وبل وذاكرة لبنان.

خالد أبو علفا ، أيها المعلم ، ستفتقدك المكتبة العربية والتربية على وجه الخصوص .. سيفتقدك المعلم حين يبحث عن البوصلة العريقة والعصرية في العلوم الاجتماعية وموادها ، في التاريخ والجغرافيا .. سيفتقدك المجتمع الصيداوي واللبناني كمعلم وعلم من أعلامه.

أما نحن الأصدقاء ، فسنظل الأوفياء لسيرتك ومسيرتك وسيكون لنا من اسمك وتاريخك وذكراك الصفة والموصوف " خالد".

أيها الراحل المقيم في شرايين هذه المدينة .. نقف بكل الخشوع والتقدير أمام تاريخك الناصع .. لقد كنت محارباً قوياً وشجاعاً وأنت في هزيع عمرك الأخير ، أمام مرض لئيم نال منك في النهاية.

كل ذلك مشفوع بفيض من الرحمة لروحك مقدمين التعزية الصادقة والحارة لأبناء بررة لك وللعائلة الكريمة.

فكل العزاء للأحباء : الأستاذ وليد ، الدكتور علي ، الدكتور عامر ، والدكتور غسان.

رحمك الله أيها المعلم.

Posted by ‎صيدا سيتي Saida City‎ on Friday, November 19, 2021

 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 945331254
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2022 جميع الحقوق محفوظة