صيدا سيتي

بيان صادر عن جامعة الجنان في لبنان

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأحد 14 تشرين ثاني 2021
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

صدر عن رئاسة جامعة الجنان البيان التالي: 

تتداول وسائل الإعلام القرار الصادر عن دائرة البعثات والعلاقات الثقافية في دولة العراق الشقيق والذي قضى بالتعليق المؤقت لتسجيل الطلبة العراقيين كمستجدين بعد 11/11/2021 في عدد من الجامعات اللبنانية بدون المساس بأوضاع الطلبة المسجلين قبل هذا التاريخ، وبين يدي هذا التدبير يهمنا توضيح التالي: 

١- إن القرار المذكور في شقه الأول يشير نصاً إلى "اعتماد نسبة (5) طلاب لكل تدريسي في جميع الجامعات التي يتواجد فيها الطلبة العراقيون ورفع أي جامعة لا تلتزم بهذه النسبة في أي دولة في العالم" وهو اشتراط جديد على الجامعات اللبنانية وغير اللبنانية، وإن جامعة الجنان كانت ولا زالت تحقق الشروط الأكاديمية المعتمدة عالمياً ولبنانياً لضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي. وقد أعلنّا إيقاف التسجيل في العديد من الاختصاصات لدينا في مطلع العام الدراسي الحالي واستقطبنا عدداً كبيراً من الكوادر الأكاديمية في خطة مدروسة لزيادة الملاك الأكاديمي لجامعة الجنان في جميع الاختصاصات.

٢- إن القرار في شقه الثاني نصّ على: "إخضاع جميع الرسائل والأطاريح للطلبة العراقيين إلى عملية فحص الاستلال الالكتروني" وفي هذا الصدد نؤكد أن جامعة الجنان قد حققت ذلك وكانت سبّاقة في اعتماد برنامج كشف الاستلال الالكتروني المتطور، وفرضت على طلابها إعادة النظر في أبحاثهم التي لا تتوافق مع نسبة الاستلال المعتمدة عالمياً بدون أي استثناء.

3- إن الشق الثالث من القرار المذكور أشار إلى إخضاع جميع الطلبة العراقيين إلى عملية تقييم علمي من أجل التأكد من رصانة الشهادة، وإننا في جامعة الجنان نؤيّد هذا الإجراء إذ إنّ الرصانة العلمية والمستوى الأكاديمي والبحثي لخريجينا من أولوياتنا ومن صلب رسالة جامعتنا.
 ٤- إنه وإثر تواصلنا، منذ صدور القرار موضوع تعليقنا، أكدت لنا الجهات المختصة في وزارة التعليم العالي في العراق أنّ قرارها لم يشر إطلاقاً إلى ما يتم تداوله في وسائل الإعلام من عناوين مسيئة، وإنما انحصر بإعادة النظر بنسبة أعداد الطلاب إلى الأساتذة، وإن توضيحاً سيصدر عنها يقطع الطريق على أيّ تأويل لقرارها يلحق التشويه بسمعتنا ومكانتنا العلمية والأكاديمية.

5 – إن جامعة الجنان قد باشرت التعليم عن بعد إثر السماح بذلك من قبل الجهات الرسمية المختصة بسبب جائحة كورونا مما أدّى إلى زيادة في استقطاب الطلبة الراغبين في الدراسة فيها نظراً لسمعتها ومكانتها الأكاديمية، لا سيّما أنها تتقاضى من طلابها رسوماً رمزيةً جداً لا تنسجم مع الواقع الاقتصادي الراهن كونها مؤسسة غير ربحية.

6- إن جامعة الجنان لطالما كانت وستبقى تثني على الإعلام الوطني الهادف والذي تناول هذا الخبر حرصاً منه على مستوى الشهادة اللبنانية، وتؤكد أنها تشاطر الإعلام المسؤول هذه الأمنية بل تعتبرها رسالتها.

7- وتوكيدا ًلما أشرنا إليه لجهة سلامة واقعنا التدريسي والبحثي فإننا نعلن أن أبواب جامعتنا وكذلك سجلاتها مفتوحة أمام أي لجنة منصفة تشكّل بموافقة معالي وزير التربية ومجلس التعليم العالي الموقّر في لبنان للتأكد من تقيّد الجامعة بالمعايير الأكاديمية والأنظمة المرعية الإجراء.

8- إن رئاسة الجامعة تطمئن طلابها العراقيين المسجلين لديها، أن القرار لم يشملهم، بل حفظ حقوقهم وشمل فقط من يرغب في التسجيل حديثاً، مما يدلل على طابعه المؤقت.

وأخيراً تتوجه رئاسة جامعة الجنان بأسمى آيات الشكر لطلابها الأعزاء في العراق الشقيق للوقفة التضامنية الواسعة  معها التي رفضت إدراج اسمها في خانة لم تكن لها يوماً، وتؤكد لهم حرصها ووزارة التعليم العالي في بلدهم العزيز على تأمين أفضل الشروط الأكاديمية ليكون خريجوها منارات علم ورسل معرفة.

المصدر | رئاسة جامعة الجنان

Posted by ‎شبكة الفيحاء الإخبارية‎ on Saturday, November 13, 2021

الرجاء الضغط على لوغو الفايسبوك لمشاهدة جميع الصور أعلاه


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980894656
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة